أفضل تمارين لتقوية عضلات الظهر

- -

يُعتبر الظهر من أهم مكونات جسم الانسان ، فهو الذي يحمل الجسم بأكمله ولذلك فإن أقل ألم يحدث به يؤثر تأثيراً كبيراً على الشخص ، ويتكون الظهر من مجموعة من العظام والعضلات و الأربطة والأوتار والفقرات ، هذا بالإضافة لوجود العمود الفقري ، ويجب العناية جيداً بالظهر ومعالجته في حالة إذا واجهته أي مشاكل و عدم الإهمال في هذا الامر لأن عواقبه تكون شديدة.

اسباب متاعب الظهر :
يعاني الكثيرون من مشاكل في الظهر تتعدد أسبابها فمثلا هناك بعض الإصابات التي تصيب العمود الفقري والحبل والنخاع الشوكي تكون سببا في الشعور بآلام في الظهر ، وكذلك الاضطرابات الميكانيكية وهي المشاكل التي تؤثر على حركة العمود فقري فتجعلنا نشعر بالآلام إذا قمنا بتحريكه ، ومن الممكن أيضا ان تتسبب الإلتهابات والأورام في حدوث آلام الظهر مثل التهاب العظام (osteomyelitis) ، وتلوث الغضاريف التي تبطن الفقرات. ايضا لا يمكن أن ننكر دور الضغط النفسي في زيادة حدة هذه الآلام ومدتها حيث انه يمكن ان يتسبب في حدوث تشنجات في الظهر والتي تؤدي إلى الشعور بالالم.

والجدير بالذكر أيضا أن نقص الكالسيوم في الجسم يتسبب في حدوث ضعف عام ليس في العظام فقط بل في العضلات أيضا ، والأكثر عرضة للضعف دائما تكون عضلات الظهر ، فيشعر الشخص أنه غير قادر على بذل أي مجهود مُرهق وذلك لان عضلاته لا تحتمل ذلك فيتعب بسرعة. ومن هنا يجب أن يدرك الشخص أن جسده على حافة الإنهيار وأنه يجب اتخاذ الخطوات اللازمة لتقوية جسده وعضلاته ، ويتم ذلك من خلال تناول الفيتامينات اللازمة وايضاً ممارسة التمارين الرياضية التي لا غنى عنها في تقوية الجسم.

تمارين تقوية عضلات الظهر :
سنقوم هنا بشرح بعض التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الظهر ، ويُفضل أن يقوم الجميع بممارستها سواء الشخص المصاب أو السليم ، لان هذه التمارين مثلما ستساعد الشخص المصاب في العلاج ، فإنها ستحمي الشخص السليم من الإصابة بآلام ومتاعب الظهر ومن هذه التمارين تمرين حركة الرقبة ، تمارين الدمبل ، رفع الأثقال ، و تمرين عضلات الكتف.

1- تمرين حركة الرقبة :
إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلا في مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة ، فحتماً ستعاني من آلام أعلى الظهر وعند الرقبة والتي تحدث بسبب التشنج الذي يصيبهما لعدم تحركهما لفترات طويلة ، لذلك عليك القيام بهذا التمرين لضمان لفرد عضلات ظهرك والحفاظ على سلامتها.

طريقة التمرين :
قم بالجلوس على أربعة ثم ضع يدك اليمنى خلف رأسك ، والأخرى استخدمها لتثبيت جسدك بعد ذلك قم بتدوير كتفك الأيمن والكوع بشكل بعيد عن ذراعك اليسرى وحاول رفع كتفك إلى أقصى حد ممكن وكرر هذا التمرين ثلاث مرات مع التبديل بين الأذرع .

تمرين حركة الرقبة

2- تمارين الدمبل :
تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات الظهر وبخاصة العضلات في وسط الظهر و عند الكتفين ، وقد اتفق الكثيرون على أن هذه التمارين تعمل على تقوية عضلات الظهر بنسبة لا تقل عن ٨٠٪‏

طريقة التمرين :
عليك التمسك بالدمبل والإنحناء على الركبتين والوركين ثم النزول بمنتصف الجسم على الأرض وجعل الأوزان تنزل لأسفل ، بعد ذلك تقوم بسحب كتفيك إلى الوراء والثبات على هذا الوضع لمدة ثانية ، ثم تقوم برفع الوزن الى جانب الجذع الخاص بك بالضغط بشكل جيد ، فهذا يقوي من عضلات العمود الفقري.

تمرين الدمبل

3- رفع الأثقال :
– يعتبر من التمارين الهامة لتقوية العمود الفقري ، فهي مفيدة لمن يعانون من آلام أسفل الظهر ، فيقوم هذا التمرين بتقوية هذه المنطقة كما انه يحرق الدهون.

طريقة التمرين :
 قم بتثبيت الحديد في مستوى الركبة ثم قم بإتخاذ وضعية القرفصاء ثم حاول أن تمسك الحديد وتدفع الوركين إلى الأمام ، سيكون ذلك صعباً في البداية ولكن ما إن تبدأ عضلات ظهرك في أن تصبح أقوى ، سیصیر هذا التمرين أسهل بالنسبة لك.

تمرين رفع الأثقال

4- تمرين الشد :
هذا التمرين خاص بعضلات الوسط وأسفل الظهر ، فهو يساعد على شدها وتقويتها ، ويتم أستخدام بكرة الشد أثناء التمرين.

طريقة التمرين :
ضع بكرة الشد في يدك اليمنى ثم قم بسحبها بيدك اليسرى حتى تصل فوق رأسك ثم قم بتكرار ذلك مره أخرى مع التبديل بين كلا الذراعين .

تمرين الشد

5- تمرين عضلات الكتف :
إن عضلات الكتف تحتاج باستمرار للحركة لأن ذلك يمنحها مرونة ، أما إذا أهملتها ولم تقم بعمل تمارين خاصة بها فستكون معرضاً للإصابة بأعراض الكتف المتجمد والذي يؤدي بدوره إلى صعوبة تحريك الذراعين.

طريقة التمرين :
ضع خشبة وتمسك بها جيدا ثم خذ نفسا عميقا وحاول أن التثبيت لمدة لا تقل عن ١٠ ثواني ثم كرر هذا الامر أكثر من ٤ مرات.

تمرين عضلات الكتف

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *