تمارين الظهر المقوس

إن الظهر المقوس هو عبارة عن قوس يوجد في أسفل الظهر ، وإذا لم يتم الوقاية منه بشكل صحيح عن طريق تمارين الظهر يمكن أن يسبب الآلام المزمنة أسفل الظهر بالإضافة إلى الشعور بعدم الراحة ، عندما يكون تقوس الظهر أسفل الظهر عادةً ما يصاحبه ألم في المعدة ويكون هناك ميل أمامي للحوض .

الأسباب الرئيسية لتقوس الظهر

إن السبب الرئيسي في تقوس الظهر هو الجلوس أو الوقوف في وضعية سيئة لفترات طويلة من الزمن ، ولسوء الحظ يميل الكثير من الناس إلى تقوس وانحناء ظهرهم بشكل مفرط أثناء عملهم ، لذلك في حين أنهم قد يشعرون وكأنهم يجلسون بوضع طبيعي ، لكنهم ينتهي بهم المطاف في وضعية تقوس الظهر .

بعض العضلات ضعيفة جدًا والبعض الآخر ضيق جدًا ، والسبب الآخر الشائع للغاية في تقوس الظهر ، وأن قد يكون لديك قوس في أسفل الظهر هو أن عضلات البطن تكون ضعيفة للغاية لذلك سوف تحتاج إلى تقوية هذه العضلات عن طريق القيام بعمل تمارين لتحدب الظهر والقضاء على تقوس الظهر .

على الجانب الآخر تميل عضلات الفخذ وعضلات أسفل الظهر إلى أن تكون ضيقة للغاية وبالتالي سوف تحتاج إلى تمديدها وإطلاقها .

وتشمل الأسباب الأخرى لتقوس الظهر بعض الحركات غير اللائقة ، ورفع شيء ثقيل بطريقة خاطئة ، ارتداء الكعب العالي ، نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين د ، هشاشة العظام والبدانة .

تمارين علاج الظهر المقوس

تدليك عضلات أسفل الظهر

يكون التدليك الذاتي في جميع أنحاء منطقة العمود الفقري باستخدام كرة التدليك ، عن طريق وضع كرة تدليك مثل كرة التنس أسفل الظهر بين الظهر وجدار مثل الحائط ، ثم حرك جسمك لأعلى ولأسفل أو جنبًا إلى جنب للعثور على مناطق التوتر والإصابة وذلك مع ممارسة ضغطًا أقوى في بعض المناطق المصابة للمساعدة في إطلاق التوتر .

تمرين الفخذ المثني الممتد

يساعد هذا التمرين على إطالة شد عضلات الفخذ المشدودة التي غالباً ما تكون ضيقة للأشخاص الذين يعانون من مرض تقوس الظهر ، ويكون هذا التمرين عن طريق الركوع على سطح ناعم ، ثم وضع ساقك اليمنى في المقدمة مع وضع قدمك مسطحة على الأرض بحيث تكون ركبتك موضوعة على الكاحل .

يجب أن تظل ركبتك اليسرى على اتصال مع السطح الناعم ويجب أن تنحني عند 90 درجة ، بعد ذلك حرك ببطء قدمك اليمنى إلى الأمام بضع بوصات مع الضغط على العضلات اليمنى وتحويل الوركين إلى الأمام .

تمرين تمدد الجسم

إذا لم يتم تمدد أكبر عضلات الظهر وهي إحدى العضلات التي تشد معظم الناس ، فيمكن أن يسبب ذلك في تقوس الظهر ، يتم عمل هذا التمرين عن طريق وضع الوقوف مع مسك يدك اليمنى باليد اليسرى ، ثم ساعد بيدك اليسرى وتمدد إلى الجانب الايمن ثم يتم تكرار ذلك الجانب المقابل .

تمرين الركبة المزدوجة

يساعد هذا التمرين على تخفيف التوتر في أسفل الظهر عن طريق مد عضلات العمود الفقري التي غالباً ما تكون مشدودة لدى الأفراد المصابين بتقوس الظهر .

ابدأ هذا التمرين من خلال الاستلقاء على ظهرك على حصيرة مع ثني ركبتيك والقدمين مسطحة على الأرض ، ثم ضع يدك اليمنى خلف ركبتك اليمنى واسحب ركبتك اليمنى ببطء نحو صدرك ، ثم احضر ركبتك اليسرى باتجاه صدرك .

الشيء المهم هو اتباع هذه الخطوات بالترتيب لأنك تحتاج أولاً إلى إطلاق وتمديد العضلات المفرطة النشاط ، ثم تريد تقوية العضلات غير النشطة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *