أفضل الببغاوات الناطقة في العالم

لقد خلق الله سبحانه وتعالى أشكالاً وأنواعاً مختلفة من الطيور ، وجعل لكلٍ منها بيئته الخاصة وصفاته المميزة ، ويُعتبر الببغاء واحداً من أجمل الطيور وأكثرها إثارة للدهشة وذلك لتمكّنه من تقليد أصوات البشر بطريقة غريبة ، وهو الأمر الذى نعتبره بمثابة معجزة من الله ، وقد فسّر العلماء السر وراء تمكُّن الببغاء من تقليد الأصوات أنه يكمُن في وجود خلايا عصبية في القشرة المحيطة بالمراكز الصوتية في مخ الببغاء والتي تلعب دوراً في مساعدتهم على التعلُّم وتقليد الأصوات بكل سهولة وإتقان.

معلومات أساسية عن طائر الببغاء :
– يتميز الببغاء بتعدد ألوانه الزاهية الجميلة ، فهناك الأخضر ، الأزرق ، الأصفر ، والأحمر.
– يتراوح طول الببغاء ما بين 8.75 سم وهو اصغر الانواع ، و 100 سم وهو اكبر الانواع ، أما حجمه فيتراوح بين 65 جرام و 1.6 كيلوجرام .
– يبلغ متوسط عمر الببغاء حوالي 80 عام وذلك أثناء حياته في البرية.
– تتعدد أنواع الببغاوات حيث يوجد أكثر من 350 نوع .
– يشتهر طائر الببغاء بمنقاره المعقوق الذي ينتهي بنهاية حادة تُمكّنه من التمسك بالأشياء ، بالإضافة إلى أرجله القوية التي تُمكّنه من المشي والتسلّق.
– يشتهر الببغاء بإطلاق الصفارات والتغريدات الجميلة.
– تتغذى معظم الببغاوات على الفاكهة والزهور والمكسرات والبذور والحشرات.
– يعيش الببغاء في المناطق الدافئة ، وغالباً ما يتركّز وجوده في استراليا ، امريكا الجنوبية وامريكا الوسطى .
– البيئة المفضلة للببغاء هي الغابة ، حيث يفضّل التنقل بين الأشجار.
– تهتم الببغاوات بنظافة أجسادها كما أنها تحب الإستحمام بالماء وتكره رؤية أقفاصها مُتّسخة.

أفضل الببغاوات الناطقة في العالم :
تتميز الببغاوات بذكائها الشديد وتمكّنها من نسخ أصوات البشر سواء كلماتهم وضحكاتهم وما إلى ذلك ، وليست جميع الببغاوات على نفس درجة الذكاء فهناك بعض الأنواع التي تتمتع بدرجة ذكاء عالية تجعلهم الأفضل في تقليد الأصوات وهذه الأنواع هي : الببغاء الرمادي الافريقي ، ببغاء المكاو ، ببغاء الامازون ذو البقعة الصفراء ، ببغاء الرأس الأصفر ، ببغاء التاج الأصفر ، ببغاء إكليكتوس ، ببغاء الدرة المطوقة ، ببغاء الأمازون ذو الجبهة السماوية ، ببغاء الراهب ، ببغاء البادجي.

1- الببغاء الرمادي الافريقي :
يُعتبر الأذكي بينهم جميعاً فهو يتميّز بالطلاقة في الكلام كما أن ألفاظه تكون واضحة إلى حد كبير ، بالإضافة إلى تمكّنه من حفظ العديد من المفردات و تعلّمها بشكل جيد ، ليس هذا فقط بل إنه أيضاً بارع في ترديد الجمل الطويلة ، كل تلك المميزات جعلت منه طائر متميز غالي الثمن.

الببغاء الرمادي الافريقي

2- ببغاء المكاو :
يتميّز بحجمه الكبير ولكنه لطيف و يقوم بتربيته العديد من الناس ، ويتميّز المكاو بذكائه في التفكير والتصرف حيث يمكن لذكائه أن يعادل ذكاء طفل عمره 4 سنوات ، كما أن لديه ذاكرة قوية يتذكر بها أي معاملة سيئة تعرّض إليها من قِبل شخص ما.

ببغاء المكاو

3- ببغاء الأمازون ذو البقعة الصفراء :
يُعد أفضل الببغاوات في فصيلة الأمازون من حيث القدرة على النطق وتقليد الأصوات و يتميّز باللون الأصفر الذي يظهر في بداية عمره ويستمر بالنمو حتى يصل الطائر لعمر سنتان وهذا هو سبب تسميته بهذا الأسم ، ومن صفاته الذكاء وحبه للغناء كما أنه يسهُل استأناسه بقليل من الجهد .

الببغاء ذو البقعة الصفراء

4- ببغاء الرأس الأصفر :
هو أيضاً من فصيلة الأمازون و علاوةً على تمكنه من تقليد الأصوات ، فهو يتميز بسهولة تدريبه على حركات معينة وبخاصةً إذا تم إقتنائه منذ صغره.

ببغاء الرأس الاصفر

5- ببغاء التاج الأصفر :
يُعتبر من الببغاوات الأليفة في فصيلة الأمازون وله قدرة عالية على النطق ومن عيوبه المزاج المتقلب ، ولذلك يُفضّل تربيته منذ الصغر وتدريبه لكي يكون مطيعاً.

ببغاء التاج الاصفر

6- ببغاء اكليكتوس :
يمكن إعتباره رفيق ممتاز وذلك لأنه يألف الإنسان بسرعة كبيرة ويعتاد عليه ، وتجده سريع في حفظ الكلام وترديده ، ومن عيوبه كثرة الكلام و صوته العالي.

ببغاء اكليكتوس

7- ببغاء الدرة المطوقة :
يتميّز هذا الببغاء عن غيره بقدرته الفائقة على تعلُّم الحيل ، و كثرة قيامه بالحركات البهلوانية ، وعدم ميله للصياح ، كما أنه يمكن تدريبه للقيام بمهام معينة مثل التقاط الاشياء و رن الجرس .

ببغاء الدرة المطوقة

8- ببغاء الأمازون ذو الجبهة السماوية :
يمكن لهذا الببغاء أن يعيش حتى 100 سنه ، ويتميّز بقدرته على تعلُّم الكلام بسرعة خلال شهرين فقط ، وتعُتبر الذكور أكثر عدائية من الاناث.

ببغاء الأمازون ذو الجبهة السماوية

9- ببغاء الراهب :
يُعرف أيضاً بإسم (كويكر) ويتميّر بأنه متوسط الحجم ذو طابع اجتماعي وفضولي كما أنه سريع الفهم والتقليد ودائم النشاط ويُعتبر من الطيور المزعجة.

ببغاء كويكر الراهب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *