شروط القرض الزراعي

تم تأسيس صندوق التنمية الزراعي بالمملكة السعودي العربية في عام (1961) ، يهدف صندوق التنمية الزراعية بالمملكة السعودية إلى حل مشاكل المزارعين ، و تقديم أفضل الخدمات الائتمانية ، من أجل التشجيع المزارعين على العمل و رفع معدلات التنمية الزراعية، و لذلك يعمل على تقديم قروض بدون فوائد لجميع المزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي ، ليس هذا فقط أنما أيضاً يعمل على توفي جميع المستلزمات الضرورية للإنتاج مثل المضخات والآلات الزراعية ومعدات تربية الأبقار والدواجن والأغنام ومعدات تربية النحل والأسماك ، كما أنه أيضاً تقوم تدريب أصحاب المشاريع على إدارة رأس المال و تقديم  النصائح و المشورات باستمرار .

أنواع القروض
– قروض قصيرة الأجل : وتشمل أجور الحراثة ، وقيمة البذور والأسمدة والمبيدات ، والمحروقات ومستلزمات قوارب الصيد المتمثلة في القراقير وشباك الصيد ، والأعلاف المركبة ، والصيصان للمشاريع المتخصصة القائمة ، وتسدد في مدة أقصاها سنة.

– قروض متوسطة الأجل: وتشمل المجالات الزراعية الأخرى لجميع الأنشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وكذلك تمويل المشاريع الزراعية المتخصصة بمختلف أنشطتها ، وتسديد هذه القروض على أقساط سنوية خلال عشر سنوات .


ما هي الشروط والمستندات اللازمة للحصول على قرض لتمويل مشروع زراعي
 :
– دراسة الجدوى الاقتصادية موضحا بها المواصفات الفنية والتسويقية للمشروع مع اشتراط أن تكون معتمده من مكتب دراسات مرخص.

-الترخيص الوزاري بإقامة المشروع ( وزارة الزراعة ، وزارة التجارة والصناعة ) ، مع تقديم ترخيص من البلدية في حالة أن الأرض داخل النطاق العمراني .

سند حيازة الأرض ( قرار توزيع ، صك تمليك ، عقد إيجار حكومي , عقد الإيجار مشتمل على شروط الصندوق ) . مع ملاحظة ما يلي :

 – الصكوك الصادرة من كاتب العدل، بإقراغ جزاء من أرض موصوفة بصك صادر من محكمة، أو الصك المفرغ من صك إفراغ آخر، صادر من كاتب عدل على أنه لا بد من معرفة الأساس الذي بنيت علية فإن كانت مبنية على حجة استحكام مستوفية لكافة الإجراءات الشرعية والنظامية ، أو بناء على صك إفراغ من كاتب العدل بناء على أمر منح صادر وفقاً للأنظمة ،والتعليمات أو بناء على صك آخر معتبر فلا مانع من الإقراض بموجبها على أن يتم بيان ذلك من قبل كتابة العدل أو المحكمة المصدرة للصك .

– عقد إيجار صادر به صك، ويرفق به صورة طبق الأصل لحجة الاستحكام المستكملة للإجراءات الشرعية والنظامية ( أو صك ) المثبتة لملكية الأرض المطلوب الاقتراض عليها،  وفي جميع الحالات السابقة يجب الإطلاع على أصل حجة الاستحكام أو الصك، ومطابقته على صورة التي تحفظ مع صك الإيجار بملف المقترض .

– قرار التوزيع الصادر بموجب نظام توزيع الأراضي البور.

– رسم كروكي للأرض .

-البطاقة الشخصية مع اشتراط أن عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاماً .

-سداد الأقساط المستحقة على المتقدم لطلب القرض أو على مكفوليه في حالة وجود تعامل سابق مع الصندوق .

-وكالة شرعية مطابقة لشروط الصندوق في حالة التوكيل . وتكون حسب النص التالي : و الوكيل له حق الاقتراض من صندوق التنمية الزراعية و فروعه بإسمي و توقيع العقد و استلام القروض و الإعانات و التوقيع على جميع ما يتطلب حضوري لصندوق التنمية الزراعية .

صور المستندات مطابقة على الأصل اما من جهة الإصدار أو من صندوق التنمية الزراعية .

تقديم الضمانات اللازمة ( ضمان بنكي ، ضمان عقاري ، كفالة شخصية – 500.000 ريال.


ضوابط إقراض النساء حسب شروط الصندوق الزراعي، مع تقديم وكالة حسب النص التالي :
و الوكيل له حق الإقراض من الصندوق الزراعي و فروعة بإسمي و توقيع العقد و التنازل و استلام القروض و الإعانات و التضامن مع الكفلاء و التوقيع على جميع ما يتطلب حضوري للصندوق الزراعي على أن لا يتجاوز القرض مبلغاً قدرة ( رقماً و كتابة )
– يشترط أن تكون ملكية المراءه  للأرض عن طريق الشراء بموجب صك شرعيو مقبول حسب شروط الصندوق أو بقرار توزيع صادر من وزارة الزراعة.
– مخططات هندسية متكاملة للمشروع .
– بخصوص البيوت المحمية يلزم تقديم شهادة صادرة عن أحد المختبرات المرخص لها يفيد بصلاحية المياه من الناحية الصحية مع إرفاق شهادة من وزارة المياه بأن المشروع بعيد عن مصادر الصرف الصحي ومياه الري خاليه من التلوث مع تقديم رخصة حفر بئر عند الرغبة في تنفيذه وتمويله .
-في مشاريع الدواجن بأنواعها يلزم التقيد بالمسافات المحددة من وزارة الزراعة وكذلك تقديم عقد مع مسلخ لمشاريع الدواجن الحمراء .
– بخصوص المصانع الزراعية و المسالخ لابد من تقديم عروض أسعار مفصله لجميع مشتملات المشروع باستثناء المباني والتكاليف التشغيلية .

طلبات الشركات يلزم تقديم صوره كل من :
عقد التأسيس .
السجل التجاري .
آخر ميزانيتين .
كشف بأعضاء مجلس إدارة الشركة .
خطاب من مجلس الإدارة بطلب القرض .
خطاب من مجلس الإدارة بتفويض شخص بتوقيع العقد ومراجعه الصندوق  .
خطاب من مكتب العمل يبين نسبة السعوده. 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

bassma

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *