6 أجهزة منزلية يسهل اختراقها و التجسس عليك

عمليات الاختراق و التجسس اصبحت الاكثر شيوعا في عالم الانترنت فالعديد من القراصنة حول العالم ليس لهم وظيفة سوى اختراق جهازك الشخصي او الاجهزة المنزلية دون ان تشعر ربما لمجرد التسلية او لتسريب معلومات او لإبتزازك ، تتعدد الاسباب وراء هجمات الاختراق و التجسس و كذلك تعدد الاجهزة المنزلية القابلة للاختراق لذلك سنقدم لك قائمة بـ 6 أجهزة منزلية يسهل اختراقها .

1- الاختراق و التجسس عبر التلفاز : 
بطبيعة الحال التلفاز في اتصال دائم بالاقمار الصناعية لعرض القنوات الفضائية و بذلك فتسهل عملية التجسس خاصة وان كان التلفاز ذكي و يمكنه التواصل مع شبكات الانترنت ، فقد أعلن مؤخرا بأن المخابرات الامريكية يمكنها اختراق اجهزة التلفاز المنزلية خاصة من نوع سامسونج و ذلك عبر تطبيقات و انظمة خبيثة و لكن من يعلم فربما يتطور الامر لنرى لاحقا هجات القراصنة على التلفاز .

كيف يتم اختراق شاشات التلفاز ؟ 
بحسب ما نشرته وثائق ويكليكس عن اختراق المخابرات الامريكية لاجهزة التلفاز ، فعندما يقوم شخص بغلق التلفاز و يعرض له الشاشة السوداء المعتاد فيبدأ التسجيل الصوتي لكل ما يدور في الغرفة و المكان المتواجد به التلفاز و يتم تخزين هذه التسجيلات و عندما يبدأ التلفاز بالعمل و الاتصال بالانترنت و الاقمار الصناعية يتم رفع هذه التسجيلات الى المتجسسين .

2- التجسس من خلال اجهزة مراقبة الطفل 
اجهزة مراقبة الطفل ما هي الا عبارة عن كاميرا لمراقبة الطفل في غرفته و تسجيل حي بالصوت و الفيديو لما يحدث في الغرفة ثم نقل البث المباشر لما تلتقطه الكاميرا على جوالك الذكي و كذلك يمكنك التحدث مع الطفل عبر سماعة ، اذا فاجهزة مراقبة الطفل هي احد انواع التجسس بحد ذاتها على الاطفال داخل منزلك و يمكن اختراقها عبر البروتوكول الخاص بشبكة الانترنت المتصلة بين الجوال و جهاز مراقبة الطفل .

كيفية حماية اجهزة مراقبة الطفل من التجسس : 
اولى الخطوات التي لابد من القيام بها عند اقتناء اجهزة مراقبة الاطفال هو تغير الاسم و كلمة السر التي تأتي مع الجهاز و القيام بعمل تحديثات مستمرة لهذا الجهاز فور صدورها لان التحديثات دائما تكن بغرض زيادة الامان ، و يمكنك ايضا تغير كلمة السر و اسم المستخدم لشبكة الانتر داخل منزلك بشكل مستمر .

3- التجسس من خلال الدمى الذكية 
الاطفال دائما تعشق الدمى خاصة الفتيات لذلك اذا كنت تنوي اقتناء دمية ذكية لطفلتك عليك التفكير اولا ، الدمية الذكية بها برامج مثبة على شرحتها من اجل التواصل مع الطفل فعندما يتحدث الطفل مع الدمية تبدأ في الرد عليه تلقائيا كذلك هذه الدمى قد تكون مرتبطة بجوالك الشخصي و يمكن التحكم بها من خلال من خلال احد التطبيقات على الجوال ، فهناك العديد من الشركات الغير مضمونة و التي تسجل ما يدور في المنزل عبر هذه الدمية و هذا ما اعلنت عنه بعض المنظمات الدولية في العام الماضي .

4- التجسس من خلال الثلاجة الذكية
وصل الامر كذلك لاختراق الثلاجات و التجسس عليك من خلالها ، الثلاجة الذكية تأتي بنظام تشغيل يختلف باختلاف شركة التصنيع و يمكنك التواصل بها عبر جوالك الذكي و ذلك من اجل نشر بعض التعليقات و التنبيهات للعائلة للتذكير و انت لست في المنزل و يمكنك ايضا على هذه الشاشة استعراض صورك الجديدة واعطائها الاوامر الصوتية و ايضا يمكن من خلال الشاشة شراء الاطعمة و الدفع ببطاقة الاتمان .

اذا فجميع بيانات متوفرة على هذه الشاشة و يمكن بنفس الطرق السابقة اختراقها و سرقة ارقام بطاقة الائتمان و كلمات السر الخاصة بحساباتك .

5- التجسس على حاسوبك الشخصي
الحاسوب الشخصي من اسهل الاجهزة التي تتعرض للاختراق و هذا ما شهدناه خلال الاشهر الماضية من البرنامج الخبيث ” الفدية ” ، لذلك عليك دائما تحديث نظام التشغيل الذي تعمل به و ايضا تحديث المتصفح  و جميع البرامج على حاسوبك .

6- التجسس عبر جوالك الذكي 
يعتبر النوع الاسهل في الجسس بالنسبة للقراصنة هو الجوال فمجرد تطبيق خبيث تقوم بتثبيته و اعطائه الصلاحيات التي يحتاجها بملء ارادتك يصبح المتجسس داخل جوالك يفعل ما يحلو له ، لذلك عليك الا تقوم بتحميل اي تطبيقات سوى الموثقة من الشركات الكبرى كذلك عليك دائما بتحديث نظام التشغيل و المتصفح و جميع التطببيقات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *