برنامج حساب المعدل التراكمي

بدأت فكرة المعدل التراكمي منذ أواخر السبعينات في القرن الماضي ، تزامناً مع تطبيق أول نظام للتقويم و الامتحانات الشفوية و المكتوبة في جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة ، ثم أخذت هذه الفكرة تتطور شيئاً فشيئاً حتى ظهرت بالشكل الموجود حالياً والذي يُرمز له دولياً بـ (GPA) بمعنى ” Grade Point Average ” أي متوسط نقاط الدرجات ، و تم تطبيق هذا النظام في المملكة و الذي يتّبع قواعد و مقاييس محددة .

نظام الساعات في الجامعات :
يتم تطبيق المعدل التراكمي في الجامعات التي تعمل بنظام الساعات ، و قد تم العمل بهذا النظام في أغلب جامعات العالم و هو عبارة عن تحديد عدد من المواد التي يجب دراستها للحصول على الشهادة ، مع تخصيص عدد ساعات معينة لكل مادة و تُسمى بـ ” الساعات المعتمدة ” .

أغلب المواد تكون بعدد 3 ساعات معتمدة ، و لكن قد تُحدَّد بساعة واحدة فقط ، أو قد يصل بعضها إلى 9 ساعات ، و يختلف مدى تأثير علامة المادة على المعدل بمقدار عدد ساعاتها المعتمدة .

المقصود بالمعدل التراكمي :
المعدل التراكمي هو ذلك المعيار الذي يتم استخدامه في الجامعة لحساب مستويات تحصيل الطلاب ، و هناك معدلان للطالب في الجامعة ، المعدل الأول خاص بمستوى تحصيل الفصل الدراسي الأول فقط ويُسمى بـ ” المعدل التراكمي الفصلي ” ، أما المعدل الثاني خاص بتقدير مجموع كل الفصول الدراسية التي اجتازها الطالب في الجامعة و يُسمى بـ ” المعدل التراكمي لكل الفصول ” .

هناك ما يُعرف بالقيمة العظمي التي تكون محددة للمعدل التراكمي ، و يوجد ذلك في أي دولة في العالم ، فإذا اختلفت القيم العظمى سيختلف معها قيم التقديرات ، و في المملكة يُطبّق البعض نظام القيمة العظمى 4.00 ، و يسير البعض الآخر على نظام القيمة العظمى 5.00 .

تقديرات المعتمدة للمعدل التراكمي :
كل درجة يكون لها تقدير و معدل من النقاط ، و هذه قائمة لجميع التقديرات المعتمدة في المملكة ، وتطبيقها يكون سهلاً ، فمثلا إذا حصل الشخص على درجة 83 سيكون تقديره B ، وإذا حصل على 97 سيكون تقديره A+ وهكذا .


كيفية حساب المعدل التراكمي الفصلي :
لكي يتعلم الشخص حساب المعدل التراكمي الشامل لكافة الفصول ، يجب أولاً التعرف على طريقة حساب المعدل التراكمي للفصل الدراسي الواحد ، و يتم ذلك بإتباع الخطوات الآتية :

– يجب أولاً معرفة عدد الساعات الدراسية المعتمدة لكل مادة .
– يتم استبدال تقدير الدرجات بما يقابلها من النقاط  لكل درجة .
– حساب معدل النقاط الخاص بكل مادة من خلال ضرب نقاط التقدير في عدد الساعات الدراسية.
– تجميع معدلات نقاط جميع المواد ، ثم قسمتها على مجموع الساعات الدراسية للفصل الدراسي و هكذا يكون الناتج هو المعدل التراكمي لهذا الفصل .

كيفية حساب المعدل التراكمي لكافة الفصول :
هناك طريقتين يمكن من خلالهما حساب المعدل التراكمي لجميع الفصول التي سبق دراستها في الجامعة ، و هما :

– الطريقة الأولى :
تتم من خلال حساب جميع المواد التي قام الشخص باجتيازها منذ بداية دخوله إلى الجامعة ، و تُعتبر هذه الطريقة صعبة للغاية وتحتاج الكثير من الوقت و الدقة ، و يكون الأمر أصعب إذا كان عدد المواد يزيد عن 30 مادة ، و بالرغم من ذلك فإذا تمت بشكل صحيح فإن نتائجها تكون بنسبة 100 %  للمعدل التراكمي .

– الطريقة الثانية :
تُعطي هذه الطريقة نتائج للمعدل التراكمي تقدر بنسبة 95 % ، و هي تعتمد على حساب المعدل التراكمي لكل فصل دراسي على حده ، ثم استخدامهم في هذا القانون : [ ( المعدل التراكمي للفصل الاول × عدد ساعات الفصل ) + ( المعدل التراكمي للفصل الثاني × عدد ساعات الفصل ) + … + ( المعدل التراكمي للفصل س × ساعات الفصل س ) ] ÷ [ عدد الساعات لكافة الفصول ] .

برنامج لحساب المعدل التراكمي :
هناك بعض البرامج المنتشرة على الانترنت ، و التي توفّر الوقت للطالب في عملية حساب المعدل التراكمي ، و يظهر مثال منها في الصورة التي بالأسفل ، فما عليه سوى إدخال البيانات المطلوبة مثل عدد الساعات المعتمدة ، و أسماء المواد و الدرجات التي حصل عليها ، و القيام بتحديد نظام (GPA) المستخدم ، ثم الضغط على ” حساب ” ، فستظهر على الفور النتيجة ، و تمتاز بنسبة دقتها الكبيرة التي تصل بحد أقصى إلى 97 % .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *