Tuesday, Aug. 21, 2018

  • تابعنا

هل إيقاف الخدمات يمنع من السفر ؟ أو من التوظيف ؟

تعريف إيقاف الخدمات :-  يعرف (إيقاف الخدمات) بأنه عبارة عن هذا الإجراء الذي يتم اتخاذه بحق أي مواطن يوجد عليه أي حقوق لمواطن أخر أو لجهة ما إذ لم يتمكن المواطن الصادر بحقه الإجراء من القيام بأداء أي عملية حكومية خاصة به .

و من أمثلة هذه الخدمات إصدار أو تجديد بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر أو رخصة القيادة أو السير لأي مركبة أو استقدام ، و تجديد الإقامة الخاصة بالعمالة الوافدة أو رخصة المحل ، و ما إلى غير ذلك من خدمات حكومية متعددة .

مدى نجاح إجراء أو أمر إيقاف الخدمات في تحقيق هدفه :- نجح هذا الإجراء إلى حد كبير في عودة الكثير من الحقوق لأصحابها سواء كانوا أفراد أو مؤسسات أو هيئات ، و الدليل على ذلك أننا نجد بعضاً من المماطلين أو المتهربين من أداء ما عليهم من حقوق للآخرين يعودون مسرعين لدفع هذه الحقوق المستحقة عليهم إلى أصحابها ، و ذلك بالطبع بعد إدراكهم أن كثيراً من مصالحهم الهامة أو الحيوية سوف تتعطل ، و لن يستطيعوا القيام بها مما يعود عليهم بالخسارة الكبيرة .

هل إيقاف الخدمات يمنع من السفر ؟ أو من التوظيف :- كانت قد أكدت الجوازات السعودية أن أمر إيقاف الخدمات هو أمر لا يمنع المواطن من السفر إلى خارج البلاد طالما لا يوجد أمر منع من السفر قد صدر بحقه يمنعه من السفر في الأساس  .

إذ قد جاء ذلك التأكيد من خلال رد من الجوازات على مغرد كان يسأل عن ذلك حيث كان قد صدر في حقه إيقاف للخدمات ، و وجه سؤاله إلى الجوازات قائلاً ( هل أستطيع السفر لدول الخليج بالهوية الوطنية ، و ردت الجوازات ، و ذلك عبر حسابها على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي منوهة أن إيقاف الخدمات لا يمنع المواطن من السفر ، و لكن ذلك يكون في حالة عدم وجود قرار يمنعه من السفر .

بالنسبة إلى التوظيف :- من المعروف أن قانون وقف الخدمات يتم تطبيقه بالفعل بحق الشركات أو المؤسسات علاوة على الأفراد ففي حالة عدم تمكن صاحب المؤسسة أو الشركة من إيجاد أي حلول عملية في هذا الشأن أي إرجاع ما عليه من حقوق أو مستحقات للغير فإن ذلك سوف يترتب عليه وقف الخدمات عنه ، و بالتالي عن المنشأة التي يملكها مما سيؤثر ، و بشكل كبير على نشاط المؤسسة أو الشركة .

و مما لا شك فيه أن الموظفين الذين يعملون لديه سوف يعانون أيضاً هذا إلى جانب المعاناة المترتبة عن إيقاف الخدمات عنه ، و التي ستنتج على المتعاقدين أو العملاء مع المنشأة ، و بالتالي يتضح لنا أن إيقاف الخدمات له تأثير على التوظيف .

أهم الثغرات أو العيوب التي توجد في أمر إيقاف الخدمات :- يوجد عدد من العيوب أو الثغرات الموجودة بأمر إيقاف الخدمات ، و التي عادةً ما يلجأ إليها بعض من يتوقعون إيقاف الخدمات عنهم ، و لذلك فهم يلجئون إلى اتخاذ بعض المخارج أو الثغرات أو الوسائل الملتوية لإنقاذهم من عقوبة إغلاق الأنظمة الحكومية الإلكترونية لمعاملاتهم .

مما ينتج عنه استمرارهم في التهرب أو المماطلة سواء من قضية أو من حق يتوجب عليهم منحه إلى الطرف المستحق ، و على الرغم من أن الإحصائيات في هذا الشأن تؤكد على انخفاض نسبة القضايا المتأخرة في المحاكم في هذا المجال إلا أن محامين يرون أن ما نسبته (خمسة ، و ستون في المائة) من المواطنين المتهربين أو المماطلين يفرون بالفعل من نظام إيقاف الخدمات .

و ذلك يكون عن طريق إتباعهم لطرق أو وسائل ملتوية يستخدمونها بهدف الفرار من أزمة تطبيق هذه العقوبة الشديدة عليهم من ناحية مدى تأثيرها السلبي على أعمالهم أو نشاطهم ، و من صور تلك الوسائل القيام بتحويل المبالغ المالية ، و التي تتواجد في حساباتهم في الأصل إلى حساب زوجاتهم أو أبنائهم ، و هذا بالطبع يكون قبل صدور أوامر إيقاف الخدمات بحقهم ، و هذا طبقاً لما أكده بعضاً من العاملين في القطاع الخاص علاوة على جانب من رجال الأعمال .

معلومات الكاتب

sahar

(2) Readers Comments

  1. فيصل
    2018-03-12 at 01:43

    سلام عليكم ورحمه الله وبركاته الوالد سوا لي تجديد وعليه ايقاف خدمات وقبل ابشر ودفعت الرسوم عن طريق الصرافه وجيتهم اليوم قالو جيب ابوك بكره يستلمه ، هل يقدر يسلم الجواز وعليه ايقاف خدمات ؟

  2. فؤادحسين هادي عامري
    2018-05-03 at 02:42

    عندي اقاف خدمات من قرض في بنك الراجحي ولاعني اي وظيفه عشان اسددالبنك ويش الحل مادام اناطفران اجلس كذاء حتي اموت ولا يبغونا نروح نسرق ارجوكم شوفلي حل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *