Monday, Jun. 25, 2018

  • تابعنا

اسماء مجموعات مدرسية جديدة

أغسطس 14, 2017 - -

من المعروف أن الطالب في كل مراحل تعليمه لا يقدر أن يعيش منفردا، فهو لا يستغنى أن يعيش في جماعات و لكن حياته تأخذ أشكال و علاقات تتغير من مرحلة إلى أخرى، و تكون الجماعة بمكانة الأداة التي تستخدمها المدرسة في تربية أبنائها،

جماعات النشاط
هي مجموعة يقوم بها مجموعة من الطلاب المتقاربين في العمر و تكون ميولهم و رغباتهم واحدة، و هؤلاء الطلاب تربطهم علاقات اجتماعية حيث ينضم لها المشارك من أجل أن يكتسب خبرات اجتماعية، و هذه الخبرات تتوافق مع مراحل النمو لديه و بها يحقق أهدافه التربوية المنشودة و في المدرسة يمر الطالب بنوعين من الجماعات، و هما جماعة النشاط و جماعة الفصل و هما يعملان على إشباع الطالب، من الاحتياجات العقلية والجسمانية التي يحتاج إليها.

*جماعة النشاط و هي تتكون من مجموعة من الطلاب يقومون بعمل نشاط معين، و كل مجموعة يجمع بينهم هدف أو ميل معين و يكون أدائهم متشابه، فهم يسعون إلى تحقيق رغباتهم و إشباع ميولهم عن طريق ممارسة أهدافهم، و هذا يتم بمساعدة من رائد الجماعة و التنظيم الاجتماعي و مجلس الإدارة.

*جماعة الفصل والمقصود بها مجموعات الفصول الدراسية وهي إجبارية، حيث أن الطالب يتم توجيه إلى الفصل على حسب عمره أو على حسب درجاته، لأنه توجد فصول يتم توزيع الطلاب بها على حسب عمره، و في حالة كبر العدد فيتم عزل الأطفال الأكبر في السن، و هذا بسبب تفاوت مستوى التفكير و اختلاف نسب التحمل لديهم، فقد يتم توزيع أكثر من فصل في مرحلة واحدة فتجد فصل للطلبة المتفوقين و فصل للمتخلفين، نظرا لاختلاف مستوى الذكاء لديهم و هذا أمر طبيعي يحدث في أغلب المدارس، و ليس له أي علاقة بالفروق الفردية بين الطلاب.

أهداف جماعات النشاط
تجعل الطالب ينشأ في جو تربوي و ملئ بالحب و التآلف، تتيح للطلب فرصة التعلم الذاتي و ذلك عن طريق النشاط المدرسي مع إتاحة التعلم المستمر، يكتسب الطالب من خلالها الصفات الحميدة و تكون في نفسه عادات واتجاهات إيجابية، كما تزرع بداخل نفوس الطلاب القيم السليمة، توفر البرامج المحببة لدى الطلاب مما يجعلهم ينجذبون إلى المدرسة دائما و التقليل من الهروب منها، وتتيح إلى الطلاب فرصة تولي القيادة وإدارة العمل بالطريقة الصحيحة، كما أنها تكتشف المهارات الموجودة لدى الطلاب وتسعى إلى صقلها وتنميتها، من أجل اكتساب خبرات مفيدة تنفعهم وتنفع المجتمع.

أنواع جماعات النشاط المدرسي
* أولا الجماعات الثقافية و هي تقوم بأكثر من مهام منهم، إقامة الندوات و المسابقات الثقافية و تنظيم أوقات للاطلاع على المكتبة المدرسية، و نشر مقالات و معلومات في الصحافة الخاصة بالمدرسة، و تنظيم البرامج الصباحية في الإذاعة المدرسية.

* ثانيا الجماعات الاجتماعية و هي تشمل النادي المدرسي و عمل جمعيات تعاونية مثل جمع التبرعات، و جماعة الهلال الأحمر و جماعة المراسلات و هي تقوم بجمع الطوابع للأصدقاء، الجماعات الترفيهية مثل جماعات الرحلات و جماعات الحفلات، الخدمة العامة التي تقوم بالمشاركة في خدمة محو الأمية.

* الجماعات الرياضية مثل رياضة كرة القدم و كرة السلة و التنس و غيرها، و ألعاب القوى المختلفة و الفرق المائية و جماعات الكشافة.

* الجماعات الفنية مثل الرسم و التصوير و عمل الأشغال اليدوية، مع ممارسة الزراعة و الطباعة و النحت و فن النجارة و التمثيل.

* الجماعات العلمية وهي تشمل المواد الدراسية ومنها جماعات التربية الإسلامية، و الجغرافيا و التاريخ و الأحياء و العلوم و الرياضيات.

أسماء مجموعات جديدة
لمسات أنثوية وهي تكون خاصة بتعليم الطبخ و الأمور المنزلية للبنات.
القلب الحنون و هي تحكي قضايا بر الوالدين و الأمور الخاصة بالمجاعات الموجودة في الدول الفقيرة.
الأنامل الذهبية وتشمل تعليم الخياطة و أعمال الفن و الديكور.
في بيت رسول الله و هي تكون مجموعة دينية و تتحدث عن السيرة النبوية والأحاديث الشريفة.
العبقرية الصغيرة و هي خاصة بالاختراعات والابتكارات التكنولوجية لدى الطلاب.
ريشة فنان و هي خاصة بالأعمال الفنية بشكل عام.
أنتي أجمل و تخص المرأة و كيفية الاهتمام بالبشرة و الشعر و الجمال.
اكسسوريز و هي تعلم كيفية عمل الإكسسوارات و كل أدوات الزينة.
مجموعة السيدة عائشة وهي جماعة دينية تحكي عن الصحابيات وأمهات المؤمنين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *