نصائح لتربية الصقور في المنزل

- -

يشتهر العرب بتربية واصطياد الصقور ويذكر أن أول من قام بإصطيادهم هو الحارث بن معاوية بن ثور الكندي ، ولكن هل فكرت يوما في أن تربي صقر في المنزل؟ ماذا عن تربية حيوان حاد الشخصية ورمز للقوة والبسالة مثل الصقر. يعتبر الصقر من الطيور الجارحة حادة الذكاء وسرعة البديهة، ويستخدمه البعض في الصيد، فالعرب هم الأسبق في تربية الصقور وتدريبها على الصيد، لذلك ان كنت تنوي تربية صقر في المنزل يجب عليك معرفة كيف تربيه وكيف تتعامل معه.

صقر

كيف أربي الصقور ؟
مبدئيا لابد من العلم بأن تدريب الطيور الجوارح مهمة ليست سهلة وبحاجة إلى الصبر، كما تختلف طرق التدريب من صقر لآخر ولكن بصفة عامة يتم تدريب الصقر كما يلي:
1- من خلال تغطية عيونه بما يسمى بالبرقع أو القيام بتخييطها لعدة أيام ليهدأ من هيجانه وثورته.

2-بعدما يهدأ يتم فتح عينيه، ويتم معاملته برفق حتى يتعود على الأشخاص ممن حوله، ويتم رش الماء البارد إذا قام بضرب جناحيه بقوة ليهدأ.

3-ويفضل تسميته بإسم معين، وعندما يكون مربوط ينادي عليه وأربط تقديمك للطعام برابط شرطي كصوت جرس، حتى يعتاد على تحضير نفسه عندما يدق الجرس، لكى يأكل وتكرر العملية دعى بإسمه ليأتي إلى حمامة ليأكلها ويكافأ بالحمامة كلّما استجاب للمدرب، وتكرر في اليوم التالي بقيام المدرب بالصياح عليه بأسمه ليأكل.

4- بعدها يفكّ من الحبل ويتم اطلاق حمامة ويترك الصقر ليصطادها ولكن يكون مربوط بحبل طويل وتطلق له حمامة لينقض عليها وهكذا، أو يمكن استخدم الملواح وهو عبارة عن أجنحة طير محنطة، ويتم اختيارها على حسب نوع الصقر، حيث يلوّح المدرب بالملوح أمام الصقر حتى ينقض عليها، ويتم وضع اللحم بين الجناحين دون أن يرى الصقر ذلك، ويكرر ذلك مرتين في اليوم.

تدريب الصقر

بعض الملاحظات الصغيرة التي لابد من ذكرها عند تربية الصقور
1- فترة تدريب الصقر تستغرق من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وهي الفترة المناسبة للصقر حتى يستطيع بعدها أن يتعرف على صاحبه، ومرافقيه، وتلبية اوامرهم، والتعرف على الاسم الذي يطلق عليه، ثم تلبية النداء.

2-من الضروري مرافقتك له أكبر قدر من الوقت حتى تزيد الألفة والتفاهم بينكم، وخاصة في البداية.

3- عليك مراعاة حالة الطقس حيث تميل الصقور لتناول الطعام أكثر في أيام البرودة والشتاء وشرب الكثير من الماء في أوقات الصيف.

4- عند تقديم الطعام إلى الصقر تأكد من سلامته، وتخلص الحمامة أو غيرها من المعدة أو الأمعاء والقناة البولية ولا تحتفظ بداخلها إلا بالكبد والقلب فقط ثم قدمها للصقر.

5- في حالة مرضه استخدم كلوريد الأمونيوم أو المعروف باسم النشارد، فهي تساعد في تنظيف معدته ومساعدته في التخلص من الشحوم الزائدة والوزن الزائد ولكن الجرعة الزائدة تؤدي للموت.

6-التأكد من صحة الصقر الجسدية حيث القدرة على فرد الجناحين على استقامة واحدة، تماسك ذرقه وميل لونه للبياض مع القليل من السواد، أن تكون عينيه صافية وليس فيها أي إفرازات غريبة، والتأكد من عدم وجود بثور حمراء على الجفون فذلك يدلّ على الإصابة بالجدري.

7- أن يكون معدل تنفسه ونبضات قلبه طبيعياً، وأن يأكل جيدا.

8- التأكد من عدم وجود القمل بين ريش الطائر، فهو من أكثر العوامل التي تسبب موت الصقور.

امراض الصقر

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

(4) Readers Comments

  1. امل العمر الجميل
    2017-11-28 at 06:22

    معلومات جيدة ومفيدة جدا احسنتم ولكم الشكر.

  2. Lafdil
    2018-01-09 at 01:47

    صور رائعة جدا جدا جدا جدا جدا جدا

  3. فاكر
    2018-07-23 at 02:44

    شكرا على المعلومات فقد إفادتني

  4. مؤمن
    2018-11-21 at 01:04

    اريد صقر عربي رخيص وبدينار

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *