الجوائز التي حصل عليها العالم محمد الشامسي

نرى اليوم العديد من العلماء الشباب البارزين في جميع المجالات ، الذين استطاعوا تحقيق نجاحًا كبيرًا ليس في الوطن العربي فقط ؛ بل على مستوى العالم أجمع ، و قد نجحوا في إحداث طفرة علمية هائلة ، و من بين هؤلاء العلماء يلمع شاب إماراتي قد نجح في صنع الروبوت في الإمارات ، و أدخله في العديد من المجالات ، و تم تكريم هذا الشاب الذي لم يتجاوز الثلاثين من عمره في الإمارات و في العالم .

نبذة عن حياته :
هو المهندس محمد مطر الشامسي أحد علماء الإمارات ، و أول خبير روبوت في الإمارات ، منذ طفولته و هو شغوف بعالم الإلكترونيات ، و بعد تخرجه من الثانوية العامة إلتحق بكلية الهندسة و قد إختار قسم الميكاترونيكس ليكون تخصصه ، و لم يكتفي بهذا فقد حصل على الدبلوم العالي في هذا المجال أيضًا و ذلك عام 2012 ، ثم حصل على دبلومة الإدارة الهندسية ، و قد بدأ أولى مشاركاته بالمسبقات في الجامعة من خلال مسابقة تركيب روبوت و كان مهمته نقل بعض الكرات من مكان لآخر ، و من خلال فوزه بالمركز الأول في هذه المسابقة تم ترشيحه من قبل أساتذة الجامعة للذهاب إلى مسابقة عالمية في اليابان .

عقب عودته من المسابقة قام بتأسيس أول ناد للروبوت في الإمارات ، و ذلك لتنمية مهارات المحبين للروبوت ، بعد ذلك قام بالإشتراك في مسابقة تحدي الإمارات للإبداع و بعد فوزه عدة مرات أصبح واحدًا من منظمي المسابقة ، و شارك في مسابقة المهارات الوطنية أيضًا ، كما شارك في مسابقات عالمية مثل مسابقة المهارات العالمية كخبير روبوت محكم في كندا ، و في ألمانيا و لندن أيضًا ، كما تم اختياره من قبل مجلة فوربس كرائدًا من أهم رواد الأعمال الأكثر ابداعًا في الامارات  .

الجوائز التي حصل عليها العالم محمد الشامسي :
أولًا : أخذ المركز الأول في جائزة العويس للإبداع في فئة الابتكار العلمي .
ثانيًا : حصل على الجائزة الأولى في “مسابقة كلية دبي للطلاب في الروبوت”  .
ثالثًا :  تم تصنيفه في المرتبة الثانية في مسابقة الإبداع عام 2012 في الإمارات .
رابعًا : حصل على المركز الثالث في مسابقة ” طموحات الشباب ” في الشارقة عام 2011 .
خامسًا : حصل على وسام أوائل الإمارات من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي .

سادسًا : استطاع العالم محمد الشامسي الحصول على المركز الأول في مسابقة روديو الأنظمة الآلية في أبوظبي في سنة 2011 .

سابعًا :  و في عام 2014 قام سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت بمنح العالم محمد الشامسي ميدالية مجلس التعاون الخليجي .

ثامنًا : استطاع هذا العالم الشاب الحصول على جائزة الميدالية الذهبية في المنتدى العلمي الحادي عشر لدول مجلس التعاون في دبي في سنة 2009 .

تاسعًا : في عام 2014 قام سمو أمير دولة الإمارات بتكريم المهندس محمد الشامسي تقديرًا منه لأعماله و مجهوداته العظيمة للوطن ، تمّ تصنيفه أحد أهمّ 100 مخترع عربيّ و ذلك من خلال مسابقة نجوم العلوم .

أهم إختراعات المهندس محمد الشامسي :
قام المهندس محمد الشامسي بإبتكار العديد من الروبوتات ، كان أولها روبوت يقوم بأعمال المنزل و يمكن الإتصال به هاتفيًا لمعرفة أحوال المنزل ، و يمكن التحكم فيه من خلال أزرار الهاتف ، و أيضًا قام بتصنيع طائرة بلا طيار ، و من أهم إختراعاته هو روبوت يمكن التحكم به عن طريق إشارات المخ ، فيمكن إعطاءه الأوامر لفعل الأشياء دون الضغط على أي زر ؛ لكن فقط بمجرد التفكير في الأشياء يقوم الروبوت بفعلها .

المناصب التي يشغلها العالم محمد الشامسي :
– تم تعينه عضو لمجلس إدارة نادي الإمارات العلمي .
– تم تعينه رئيس شركة روبو هايتيك لبيع أجزاء الروبوت .
– تم تعينه رئيس خبراء الروبوتات المتحركة – مهارات الإمارات  .
– تم تعينه رئيس نادي روبوت الإمارات في كليات التقنية العليا .
– تم تعينه نائب رئيس خبراء الروبوتات المتحركة – المهارات العالمية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *