كيفية عمل خبز الشباتي

- -

على الرغم من تشابه مكونات الخبز في العادة حول العالم إلا أن كل بلد أو ثقافة تمتاز بنوع محدد منه ، و الذي تتناقله الأجيال بها بالعلاوة إلى أن كل نوع من أنواع الخبز يتميز بشكل مختلف ، و طريقة عمل مختلفة هذا بالإضافة إلى الطعم المميز ، و الشهي ، و يرجع أصل هذا النوع من الخبز في الأساس إلى منطقة البنجاب ، و يتم تصنيعه من خلال عجينة دقيق الأتا إلى جانب بعض المكونات الأخرى .

و الخبز الشباتي هو من أحد أنواع الخبز الهندي في الأصل ، و يعد عبارة عن طبقاً هندياً جانبياً تأتي عملية تقديمه في الغالب هذا إلى جانب طبق من كاري اللحم أو كاري الدجاج هذا إلى جانب أحد أنواع الشوربة الهندية الحارة ، و الغنية بالتوابل ، و جدير بالذكر أن خبز الشباتي لا يستلزم لعمله إضافة الخميرة مما يجعله سهل التحضير من جانب ربة المنزل ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال كيفية عمل خبز الشباتي في المنزل .

كيفية عمل خبز الشباتي :-
المكونات الواجب توافرها لعمل خبز الشباتي في المنزل :-
1- ما معياره كوب واحد من الطحين الأسمر (دقيق حبات القمح الكاملة) .
2- ما معياره كوب واحد من الطحين الأبيض العادي (دققي حبات القمح المقشورة) .
3- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الملح .
4- ما معياره ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون .
5- ما معياره ثلاثة أربع كوب من الماء الفاتر ، و بإمكانك سيدتي زيادة هذه الكمية إلى ما معياره كوب كامل من الماء في حالة إذا أستدعت الحاجة .

طريقة تحضير خبز الشباتي :- للقيام سيدتي بتحضير خبز الشباتي في المنزل سيتوجب عليكي إتباع الخطوات التالية :-
1- في البداية قومي بإضافة الطحين الأسمر بالعلاوة إلى الطحين الأبيض ، و الملح إلى داخل وعاء كبير الحجم ، و من ثم أخلطي كل تلك المكونات مع بعضها البعض باستخدام ملعقة خشبية كبيرة الحجم حتى تتجانس مع بعضها بشكل جيد .

2- ضيفي زيت الزيتون إلى الوعاء الكبير ثم أضيفي كمية الماء تدريجياً ، و في أثناء قيامك بتحريك المزيج بشكل مستمر ، و إلى أن تتشكل لديكي سيدتي عجينة طرية ، و مطاطية .

3- أعجني العجين لمدة زمنية قدرها خمس دقائق ، و ذلك حتى تتجانس بشكل تام ، و يصبح العجين متماسك ، و لا يلتصق بجوانب الوعاء .

4- قسمي سيدتي كمية العجين إلى ما عدده ثماني عشر قطعة متساوية الحجم ، و قومي بتشكيل كل قطعة منه على شكل كروي ثم أتركيها لترتاح ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها في العادة 5 دقائق .

5- أفردي ما مقداره قطعة واحدة من قطع العجين مع قيامك بعملية ترقيقها ، حتى تصبح رقيقة ، و ذات سماكة بسيطة الدرجة .

6- ضعي مقلاة كبيرة الحجم على نار متوسطة الدرجة ثم أبدائي في إضافة كمية بسيطة من زيت الزيتون المتبقي لديكي ، و أتركيها حتى يبدأ بعض الدخان بالتصاعد منها .

7- ضعي سيدتي قطعة العجين المرقوقة في وسط المقلاة الساخنة ثم أتركيها لمدة زمنية قدرها ثلاثون ثانية ثم قومي بقلبها على الجهة الأخرى مع تركها أيضاً لمدة زمنية ثلاثون ثانية ، ثم أبدائي في إخراجها من داخل المقلاة .

8- كرري خطوات العملية السابقة مع كل قطع العجين الموجودة لديكي ، و ذلك حتى تنفذ الكمية .

9- بإمكانك سيدتي القيام بتقديم الخبز الشباتي بشكل دافئ أو بدرجة حرارة الغرفة ، و هذا يكون بجانب أحد أنواع الشوربة الهندية ، و يفضل الحارة منها مثال شوربة الكاري أو إلى جوار الدجاج أو أحد أنواع اللحوم المشوية ، هذا بالإضافة إلى إمكانية قيامك بتقديم خبز الشباتي من خلال استخدامه في عمل بعض أنواع السندويتشات مثال الجبنة أو ساندويتشات الشاورما بأنواعها ، و ذلك يكون على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

ملحوظة :- يإمكانك سيدتي بعد وضع خبز الشباتي في داخل طبق واسع القيام بنشر كمية مناسبة من الهيل البودرة بالعلاوة إلى السكر الناعم على الخبز ، لإضفاء مزيد من الطعم الشهي ، و اللذيذ على خبز الشباتي ، ثم القيام بتقديمه إلى المتناول .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *