كيفية عمل الهريسة النبكية

تعتبر وصفة الهريسة النبكية من إحدى وصفات الهريسة بأنواعها المختلفة ، و أكثرهم شهرة ، و ذلك بالأخص في بلاد الشام ، و تحديداً في مدينة النبك بسوريا ، و يرجع تسمية تلك الوصفة بهذا المسمى نسبةً لمدينة النبك السورية ، و تتميز حلى الهريسة النبكية بطعمها الرائع ، و اللذيذ بالإضافة إلى سهولة إعدادها بالمنزل بشكل مبسط ، و بمكونات بسيطة تتواجد في معظم البيوت.
إذ أنها عبارة عن سكر ، و دقيق سميد خشن بالإضافة إلى الحليب الذي يجعلها هشة ، و لذيذة علاوة على السمن البلدي العربي حيث يعتبر من أسرار الحلوى السورية استخدامهم للسمن البلدي العربي في جميع وصفاتهم ، و بالأخص الحلوى باختلاف أشكالها ، و أنواعها ، و سوف نتناول سيدتي في هذا المقال كيفية عمل الهريسة النبكية بالمنزل .

كيفية عمل الهريسة النبكية
المكونات الواجب توافرها لإعداد حلى الهريسة النبكية :-
1- ما معياره 3 أكواب من دقيق السميد الخشن ، و من الممكن استخدام السميد الناعم .
2- ما معياره 1 كوب متوسط الحجم من الماء .
3- ما معياره نصف كوب من حليب الزبادي الدافئ  .
4- ما معياره 1 كوب من الحليب السائل .
5- ما معياره 1 ملعقة صغيرة الحجم من الكربونة أو ما يسمى بالخميرة الفورية .
6- ما معياره 1 كوب من السمن البلدي العربي .
7- ما معياره كمية بسيطة من المكسرات المتنوعة أو على حسب المتاح لديكي ، و من الأفضل وضع مزيج من الفستق الحلبي المبشور أو لوز مقشر مع إضافة كمية بسيطة من جوز الهند المبشور بشكل ناعم .
كيفية عمل الهريسة النبكية :- للقيام سيدتي بإعداد ، و تحضير حلى الهريسة النبكية بالمنزل عليكي أن تتبعي الخطوات التالية :-
1- قومي أولاً بوضع مقدار الكربونة أو الخميرة الفورية داخل وعاء مناسب مع قليل من الحليب السائل ، و أتركيه إلى أن يتفاعل بشكل جيد .

2- عليكي سيدتي بعد ذلك القيام بإحضار وعاء أخر ، و ضعي فيه مقدار دقيق السميد ، و الذي يفضل أن يكون خشن ، و من ثم إضافة معيار السكر ، و خلطهما بشكلاً جيداً ثم ضيفي إليهما مزيج الحليب ، و الكربونة السابق إعداده مع مزج جميع المكونات جيداً .

3- أتركي خليط الهريسة حتى يرتاح ، و يصل لمرحلة التخمير ، و ذلك لمدة زمنية قدرها 3 ساعات متواصلين على الأقل حيث كلما زادت مدة التخمير كانت النتيجة أفضل بكثير .

4- متابعة العجين إلى أن يصل لمرحلة التخمير ، و عقب الوصول للتخمير الجيد قومي بدهن صينية فرن مناسبة بكمية بسيطة من السمن البلدي العربي المذاب بشكل جيد أو دهنها بكمية بسيطة جداً من الطحينة ، و ذلك حتى لا تلتصق الهريسة بالوعاء ثم قومي بسكب المزيج داخل الصينية مع مراعاتك ألا يزيد سمك الخليط عن 2 سنتيمتر ، و يجب أن تساوي سطح الخليط باستخدام ظهر ملعقة خشبية .

5- قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة مائة ، و ثمانون ، و من ثم القيام بوضع الصينية لمدة زمنية تقدر فقط بــ 10 دقائق ثم إخراجها قبل أن تصل للتحمير إذ يجب القيام بتقسيم الهريسة إلى مربعات صغيرة أو على حسب الحجم الذي تفضلين تقديمه ، و ذلك يكون باستخدام السكين المناسب للحلوى ثم القيام بوضع المكسرات المتاحة لديكي ، و من المفضل وضع مزيج من جوز الهند المبشور بشكل ناعم ، و الفستق الحلبي المبشور أو إضافة لوز مقشر ثم قومي بالضغط الجيد حتى لا تخرج المكسرات من الصينية ، و تكون ثابتة عند إخراجها من الفرن مرة أخرى.

6- ثم عليكي سيدتي القيام بوضع صينية الهريسة مرة أخرى إلى الفرن حتى تصل لمرحلة النضج التام حيث تحتاج فقط لمدة زمنية قدرها 10 دقائق على الأكثر أو حتى الحصول على اللون الذهبي.

7- قومي بإخراج الهريسة النبكية من الفرن ، و أسكبي عليها القطر البارد ، و المعد سابقاً مع مراعاتك القيام بوضع القطر على الهريسة الساخنة عند إخراجها من الفرن مباشرة مع العلم أن هذه الخطوة تقومي بتطبيقها على جميع الحلى التي تحتاج إلى القطر ، و هو عبارة عن 2 كوب من السكر ، و 1 كوب من الماء ، و عصير ليمون أو رشة فانيليا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *