سيرة المفكر الإماراتي جمال السويدي

جمال السويدي المفكر والكاتب الإماراتي المشهور الفائز بجائزة التنمية وبناء الدولة والحائز على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية، محلل وخبير استراتيجي والمستشار السياسي لولي عهد أبو ظبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويشغل د. جمال السويدي منصب مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

من هو جمال سند السويدي :
هو جمال سند السويدي ولد عام 1959م، نال درجات علمية رفيعة ففي عام 1981م  حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت، ثم اتجه لاستكمال دراسته الجامعية لنيل الدكتوراه والماجستير من الخارج وبالفعل عام 1985 م حصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1990م حصل على الدكتوراه من نفس الجامعة.

حياته الاجتماعية :
حرص جمال السويدي على تكوين أسرة والزواج من فتاة عربية وأنجب منها أربعة أبناء، له هوايات عديدة منها ممارسة الرياضة وجمع الأعمال الفنية والأدبية، أصيب بمرض السرطان في عام 2003 إلا أنه سرعان ما تماثل للشفاء متحدياً المرض بكل عزيمة وقوة.

إسهامات جمال السويدي :
قدم الدكتور جمال السويدي العديد والعديد من الاستشارات للهيئات والمجالس الحكومية والعامة في دولة الإمارات العربية ومنها وزارة الخارجية، ووزارة الثقافة، ووزارة التعليم، وغيرها من الوزارات التي استعانت بخبرته الطويلة في مجال العمل السياسي والتنمية ورؤيته الحكيمة في حل الكثير من المواقف بالإضافة إلى كونه المستشار السياسي لولي عهد أبوظبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

جوالات ثقافية وفكرية حول العالم :
قام بالعديد من الجوالات الفكرية والثقافية حول العالم بهدف خلق حوار فكري وعلمي أكاديمي للتقريب بين الشعوب العربية والغربية من خلال كتاباته وإسهاماته الفكرية والعلمية مع أبرز رموز الفكر والثقافة حول العالم

حياة حافلة بالتكريمات والأوسمة :
نال الدكتور جمال سند السويدي الكثير من التكريمات  والأوسمة على الصعيد المحلي والعالمي تقديراً لمجهوداته وإسهاماته الفكرية والعلمية التي كان لها التأثير القوي والبناء في المجتمع العربي والتي كان أهمها :

– وسام الاستحقاق من درجة قائد من قبل صاحب الجلالة ملك المغرب الملك الحسن الثاني  عام 1995م.
– وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من مرتبة قائد من قبل رئيس فرنسا عام 2002م
– منح الأستاذية الفخرية من الجامعة الدولية بفيينا في عام 2008م.
– منح جائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية في عام 2008م.
– تم تكريمه من قبل الجمعية الأوروبية للأعمال تقديراً لجهوده المبذولة في دعم البرامج المجتمعية في عام 2012م.
– تم تكريمه من المملكة المغربية بتسليمه مفتاح مدينة فاس المغربية في عام 2013م.
– حصل على جائزة النسر العربي للإدارة العامة من أكاديمية تتويج لجوائز التميز في المنطقة العربية عام 2014م.
– تم تكريمه ضمن الدورة الثالثة من مبادرة أوائل الإمارات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في عام 2016م.
– حصل على درجة الأستاذية في العلوم السياسية والآداب من جامعة L.U.de.S”” السويسرية في يناير 2017م.
– قامت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية باختيار مجموعة من مؤلفاته للتدريس كمنهج دراسي للطلبة في المرحلتين الإعدادي والثانوي للعام الدراسي 2016 / 2017 تقديراً لعلمه ومكانته الرفيعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *