احتياجات و مراحل مشروع ” اعادة تدوير الورق “

كتابة منة آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 19:23

عملية إعادة التدوير بصفة عامة هي عملية إعادة تصنيع المخلفات ، سواء كانت منزلية أم صناعية أم زراعية . و يهدف منها تقليل المخلفات، و منع تراكمها غلى البيئة. و يتم تصنيف المواد الموجودة ، و إعادة تصنيع المواد منفردة على حدة .

 و ترجع فكرة إعادة التدوير إلى الحروب العالمية الأولى و الثانية ، بعد أن حدث نقص شديد في المواد الأساسية في بعض الدول ، مما جعل هذه الدول تفكر في إعادة التدوير ، ثم أصبحت فكرة إعادة التدوير مهمة جدا للتخلص من المخلفات و الحفاظ على البيئة.

أما عن إعادة تدوير الورق فهو إعادة تصنيع الورق القديم أو المستخدم و ارجاعه إلى ورق جديد و إستخدامه في اغراض متعددة.

 الفوائد الإقتصادية لعملية تدوير الورق :
تعتبر عملية إعادة تدوير الورق عملية إقتصادية من الدرجة الأولى حيث اصدرت و كالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الامريكية بياناً يفيد بأن إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات ورقية سوف يوفر 4100كيلو وات (ساعة)  طاقة.و كذلك سوف يوفر 28 متر مكعب من الماء بالإضافة إلى نقص التلوث الهوائي الناتج بقدار 24 كجم من الملوثات الهوائية.

فوائد بيئية لإعادة التدوير:
يصنع الورق من أوراق النباتات و الأشجار و تزايد الإستخدام يتسبب في إخلال التوازن البيئي و لكن مع إعادة تدوير الورق سوف يقلل نسبة قطع الأشجار و بالتالي الحفاظ على التوازن البيئي .التخلص من التخلفات الورقية التي تسبب مظهر سئ أو يتم حرقها مما يؤدي إلى إرتفاع  نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو و ضرر للبيئة و بالإضافة إلى ذلك عندما يتم حرق الأحبار و الأوراق المطبوعة تخرج حبيبات سامة في الجو لها تأثير سلبي على الجهاز التنفسي للانسان و الحيوان.

إحتياجات مشروع إعادة تدوير الورق:
يستخدم في مشروع إعادة تدوير الورق نسبة 80% من الورق المستعمل و نسبة 18%  من لب الخشب طويل أو قصير الألياف و يستخدم ايضاً محلول الشبة و بعض المنظفات الصناعية بنسبة 2% بالاضافة إلى كميات كبيرة من الماء للتنظيف و عند التشكيل يتم تجفيف نسبة الماء لتصبح 6% .

مراحل إعادة تدوير الورق :

1-مرحلة الجمع و الفرز : يتم تجميع الورق من المطابع الورقية او من عمال النظافة ثم يتم فرزه لأوراق قابلة لإعادة التصنيع و أوراق غير قابلة.

2- مرحلة التقطيع: يتم فيها تقطيع الورق بإستخدام ماكينات خاصة لتسهيل عملية الإذابة .

3- الإذابة أو الغسيل الكيميائي : يتم ذلك عن طريق استخدام حوض كبير يحتوي على الماء و مضاف اليه مجموعة من المنظفات الصناعية عبارة عن خليط من مادة اليوريا تراي كلوريد بالإضافة إلى مادة تراي إييلين الجليكول بنسبة 2% من وزن الورق و يلزم إضافة هذه المواد لتنظيف الورق من الأحبار و الدهون و الزيوت .

4- مرحلة العجن : و يتم فيها إضافة الورق إلى جهاز يسمى بالعجان عبارة عن خزان معدني ضخم مزود بمروحة بريش متصل بها موتور وظيفتها تقليب الخليط جيداً و خلال التقليب يتم إضافة العناصر الكيميائية و محلول الشبة و القلفونية بنسبة 1.8% و يضاف ايضاً لب الخشب.

5-مرحلة التشكيل و التصنيع : يتم فيها وضع العجين في المكبس و ضبط درجة السمك المطلوبة و تكون الماكينة متصلة بوعاء كبير تخرج منه طبقات الكرتون في صورة شريط متصل.

6- مرحلة العصر : يتم عزل الماء عن شريط الكرتون عن طريق عصارات و تكون نسبة الماء بالكرتون 65%.

7-  مرحلة الجفيف : يقل فيها نسبة الماء إلى 6% عن طريق إستخدام البخار .

8- مرحلة الصقل : و فيها يتم تمرير شريط الكرتون على ما يسمى درافيل الصقل حسب الدرجة التي يتم تحديدها ثم في النهاية يتم تجهز الورق على شكل لفائف و أفراخ على حسب الطلب.

و هناك طريقة بسيطة جدا و مجربة لإعادة تدوير الورق في المنزل و هي كالتالي :
1- قطع الأوراق إلى قطع صغيرة و وضعها في إناء كبير ممتلئ بالماء و فركها يدوياً.
2- يتم وضع الخليط في خلاط كهربائي و يسحق جيدا ثم يفرغ في إناء.
3- يتم احضار قوالب خشبية بها حواف قصيرة و مثبت اسفلها مصفاة لتفريغ الماء  و يتم توزيع خليط الورق فيها.
4- توضع الألواح في الشمس حتى تجف ثم يتم قص الورق للحصول على شكل مناسب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق