معنى مقولة ” اعرف نفسك بنفسك ” لسقراط

مقولة قديمة للفيلسوف اليوناني سقراط الذي امضى حياته باحثاً عن الحقيقة، أسس سقراط منهج خاص به قائم على الحوار المنطقي وهذه إحدى مقولاته الخالدة والتي يقصد بها ابحث عن ذاتك الداخلية وتعرف عليها.

حياة مليئة بالحكم والأسرار :
عاش سقراط في الفترة من 469 إلى 399 قبل الميلاد، كانت حياة زاخرة بالعطاء والبحث عن الحقيقة، من حلال ابتكاره لمنهج جديد يخالف جميع الفلاسفة السابقين/ فقد حرص سقراط على اتخاذ منهج الحوار المنطقي مع أتباعه وتلامذته وذلك من أجل الوصول إلى فكر فلسفي وحوار منطقي.

عانى سقراط في فترة حياته من الحكم الديكتاتوري المستبد ، الذي جعله يلجأ لهذه الحيلة وهي التنوير عن طريق الحوار وليس كتابة الكتب والمؤلفات ، والتي كانت تصادر ويلقى أصحابها العقاب نتيجة لقيامهم بتحريض العامة على التفكير، مما جعله يلجأ لهذه المنهج في التفكير عن طريق خلق أفكار حوارية مؤسسة لمنهج فكري في شكل أفكار وأقوال حفظها تلاميذه وأتباعه.

الحكم بالإعدام :
دعا سقراط إلى فكرة أن الحكام يجب أن يكونوا من أولئك الرجال الذين يعرفون كيف يحكمون، وليس بالضرورة من يتم انتخابهم مما جعل هيئة المحلفين تقوم بإصدار حكم الإعدام على سقراط ، وقالت في حيثيات الحكم أن سقراط يحمل تهمتين الأولى هي استقطاب الشباب والدعوة إلى أفكاره والثانية رفضه الإله زيوس وعدم إيمانه به.

نفذ سقراط حكم الإعدام بكل ثبات ولم يبدي لحظة خوف أو ندم، على العكس أظهر شجاعة فقد كان يعتقد بالخلود الأبدي بعد الموت ، وتناول كوب من السم في كل هدوء مخلفاً ورائه جيل من التلاميذ الذي حرصوا على حفظ وتعلم أقوله وأفكاره وخلدوها.

إعراف نفسك بنفسك :
فقد كانت إحدى دعوات سقراط للبحث عن الحقيقة الداخلية للإنسان ، عن طريق معرفة ذاته وأهدافها ومعرفة الأسرار الكامنة ورائها عن طريق البحث والتنقيب ،ومحاولة ترويض شهوات النفس عن طريق عمل الخير والبعد عن الشر والصفات السيئة، مثل الكذب الذي كان ينزه نفسه عنه فقد كان يمثله بالشر دائماً، كما دعى سقراط لحب النفس والبعد عن التصنع وادعاء المعرفة الذي كان يراه الهلاك المحتم للنفس البشرية فقد كانت إجابته الشهيرة كل ما أعرفه أني لا أعرف.

سعى سقراط لوضع الأسس التي بنى عليها تلامذته الكثير من المناهج العلمية ، فيما بعد فقد تحدث عن الحياة الزوجية وسر السعادة بها ووصفها بالحياة الأبدية والسعادة المطلقة ،كذلك صورها بأنها في حالة تحولها للفشل تصبح مرحلة من مراحل البحث عن الحكمة والفلسفة ، لذلك وجد سقراط الكثير من الأتباع والتلاميذ الذين حرصوا على حفظ مقولاته وتخليدها عبر الزمن ، عن طريق ترديدها ودراستها والبحث عن السر والمعنى المخفي وراء كل مقولة منها.   

أشهر أقوال سقراط :
– كل أرواح البشر خالدة ولكن أرواح الصالحين خالدة وسماوية سامية.
– بالنسبة لي كل ما أعرفه أني لا أعرف.
– بالنسبة للزواج أو للعزوبية دعوا الإنسان يقرر الطريقة التي سوف يندم عليها.
– كن كما تريد أن تظهر.
-من الرغبات العميقة تأتي الكراهية القاتلة.
– تزوج فإن وفقت أسعدت وإلا أصبحت فيلسوفاً.
– كن بطيئاً في عمل صداقة ولكن عندما تعقدها كن حازماً وثابتاً.
– أنا أكثر البشر حكمة لأني لا أعرف.
الكذب ليس شريراً بذاته لكن يجلب الشر للنفس.
– الرجل الشجاع هو من لا يهرب بعيداً ولكن يقف ليقاتل الأعداء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *