فوائد بيض البط

كتابة: حـسـنـاء آخر تحديث: 28 أغسطس 2017 , 02:27

إن البط يعتبر من أهم الطيور المفيدة و التي تفيد صحة الإنسان بشكل كبير ، حيث أنه من الطيور التي يتغذى عليها الإنسان و تعود عليه بصحة كبيرة ، كما أنه هناك العديد من الناس يقومون بتربية الطيور و خاصة البط في المنزل ، و ذلك للاستفادة من لحومه الشهية ، كما أنه يستفيد أيضا من بيت البط الهام لصحة الإنسان ، فهو له الكثير من الأنواع أيضا ، و من أنواع بيض البط البياض هو البط العذاء الهندي ، و بط خاكي كاميل ، و البط البيكيني ، و يعتبر البط البيكيني هو أشهر أنواع بيض البط في وطننا العربي .

بيض البط البيكيني
و الجدير بالذكر أن بيض البط البيكيني يعتبر من أشهر أنواع بيض البط البياض في منطقتنا ، و ذلك حيث أنه يتميز بإنتاج عدد كبير من البيض في السنة ، و التي تفوق أعداد بيض الدجاج بأكمله سنويا ، كما أنه قد أجريت العديد من الفحوصات و الدراسات و الأبحاث و التجارب على بيض البط ، و التي قد أثبتت مدى فوائد بيض البط و التي هي أكثر من فوائد بيض الدجاج بكثير .

فوائد بيض البط
1- إن بيض بط يعتبر الأكثر إفادة لصحة الإنسان و ذلك بسبب أن البط يعتبر من أقل الطيور التي قد تتعرض للأمراض حيث أنها ذات مقاومة عالية ، و التي تبدأ مقاومتها من البيضة ، و قد أثبت من خلال الفحوصات أن بيض البط نسبة فساده تقل بنسبة خمسة و أربعون بالمئة عن باقي أنواع الطيور الأخرى و الدواجن .

2- حجم بيضة البط يعتبر أكبر من حجم بيضة الدجاجة حيث يصل وزنها إلى حوالي مابين الخمسة غشر و العشرون جرامات .

3- بيضة البط هي أولى أنواع البيض التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة و متنوعة ، و ذلك لأن من طبيعة البط أن يتناول الطعام المميز و النظيف ، دون باقي أنواع الطيور و التي منها الدواجن ، فهي دوما ما تبحث عن الطعام المفيد و الصحي ، كما أنها تتغذى على الوجبات مكتملة العناصر ، مما يؤدي إلى صحة البيضة الكاملة ، و غناها بالعديد من الفيتامينات و البروتينات المهمة و الأساسية .

4- تحتوي بيضة البط على فيتامين ، إلى جانب إلى فيتامين ب1 ، و فيتامين ب2 و فيتامين ب6 ، و تعتبر هي البيضة الوحيدة التي تحتوي على كل هذا ، مما يجعل بيضة البط من أهم المصادر التي تتجمع بها كافة الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام ، كما أنها تساعد على بناء جسم الطفل بشكل صحي و سليم .

5- و الجدير بالذكر أن كمية الكولسترول في بيضة البط الواحدة تصل إلى أقل نسبة بين باقي بيوض الطيور المأكولة الأخرى .

6- تحتوي بيضة البط على نسبة مقاومة للأمراض و مناعة للجسم عالية جدا عن أي بيضة من بيضات الطيور الأخرى و الدجاج .

7- تحتوي بيضة البط على نسبة كبيرة من البروتينات و الفسفور و اليود ، و التي تعتبر من العناصر الغذائية المهمة و الأساسية و التي يحتاجها جسم الإنسان و صعب توافرها في بعض المأكولات الأخرى دون التعرض لتأثيرها السلبي ، فإن بيضة البط لا تحتوي على أي تأثيرات سلبية على صحة الإنسان .

8- تصل مدة صلاحية بيضة البط إلى أكثر من عدة أسابيع ، و يرجع ذلك إلى مدى صلابة قشرة البيضة و متانتها ، إلى جانب سماكة القشرة و التي تعتبر الأكثر سماكة و صلابة عن غيرها من البيضات ، حيث أنها تظل متماسكة و غير فاسدة أطول من أي بيضة أخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى