مقتطفات من رواية ” طوق الياسمين ” لـ واسيني الأعرج

كتابة: nervana آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 23:43

ينتظر عشاق الرواية العربية إصدارات الكاتب الجزائري الكبير واسيني الأعرج لما تحتويه من إبداع في اختيار القصة وكيفية تناولها ، وأيضاً أسلوبه الرائع في سرد تفاصيل الرواية وكيف يجعلنا نشعر أننا نعيش بين صفحات القصة ، ونتفاعل مع أحداثها وكأننا بداخلها .

ومن أبرز روايته التي كان لها صدى كبير فور نشرها هي رواية ( طوق الياسمين ) ، والتي وصفها الكاتب بأنها (رسالة في الصبابة والعشق المستحيل ) ويرجع ذلك للمزج بيت المشاعر المتضاربة التي تحملها الرواية في طي صفحاتها ، بالإضافة للغة العربية التي يتميز بها الكاتب والتي تجعلنا نتذوق الفن الأدبي بطريقة مختلفة وغير اعتيادية .

حول رواية طوق الياسمين
تنقسم الرواية إلى قسمين لهم أبطال مختلفين ولكن الموضوع التي يتناوله الكاتب واحد وهو العشق المستحيل كما وصفه في عنوان الرواية ، حيث تدور أحداث القصتين لعلاقات عاطفية تتمتع بدرجة كبيرة من المشاعر الصادقة ، ولكن استمرار هاتين العلاقتين يكاد يكون مستحيل .

القصة الأولى
تدور أحداث القصة بين سيدة تدعى مريم وعشيقها حيث جمعتهم علاقة حب قوية مفعمة بالمشاعر الرائعة ، لكن القدر لم يسمح لهم باستكمال قصتهم وتتزوج مريم من رجل أخر يحبها حباً جماً ولكنها لا تستطيع أن تنسى حبيبها الأول ، حتى يجمعهم القدر مرة أخرى ويجمعهم الحب الذي أصبح مستحيل بوجود شخص أخر وهو زوج مريم ، ويأخذنا الكاتب في زاوية إنسانية عاطفية حول قصة الحب التي تعذب أصحابها ، ويختتم الكاتب قصة مريم وعشيقها بنهاية مأساوية للغاية وهي موت مريم ، أما عشيقها المعذب يقضي عمره بكياً على قبر مريم .

مقتطفات من قصة مريم وعشيقها
– ( نعم نكتب لأننا نريد من الجرح ان يظل حيًا ومفتوحا . نكتب لأن الكائن الذي نحب ترك العتبة وخرج ونحن لم نقل له بعد ما كنا نشتهي قوله ، نكتب بكل بساطه لأننا لا نعرف كيف نكره الآخرين ، ولربما لأننا لا نعرف ان نقول شيئا آخر ) .

– ( مريم؟ بقايا الأبجدية المستحيلة هل تدرين؟ بعد عشرين سنة لم أفعل شيئاً مهماً سوى البحث عنك أعود إلى هذه المقبرة التي صارت اليوم وسط المدينة ، بعد امتداد العمران بشكل جنوبي إليها، أقف على هذه الشاهدة الصغيرة التي كتب عليها كما اشتهيت في وصيتك ، ضيقة هي الدنيا ، ضيقة مراكبنا ، للبحر وحده سنقول : كم كنا غرباء في أعراس المدينة ) .

القصة الثانية
تتناول القصة الثانية قصة حب بين شاب وفتاة وهم (سيلفيا) فتاة مسيحية و(عيد العشاب) شاب مسلم ، حيث جمعهم الحب ولكن اختلاف أديانهم جعل والد سيلفيا يرفض الزواج بشكل قاطع، مما يدفع الشاب إلى تكرار المحاولة مع والد الفتاة الذي يستمر على رأيه ، مما يجعل حبهم يبقى سراً لفترة يقابلون خلالها عدة مشكلات وينتهي الأمر في الاخير بانتحار عيد العشاب بعد استحالة حياته بدون حبيبته ، أما سيلفيا فيزوجها والدها وتحكي أطفالاً تحكي لهم عن قصة الحب المستحيل ، وتحاول أن تزور قبر حبيبها كلما سمحت لها الظروف .

مقتطفات من قصة سيلفيا وعيد العشاب
– ( أراك باستمرار من وراء حزني وقلقي ووجودك وحده يمنحني قدرا كبيرا من الراحة )

– ( أشعر وأنا أقرأ كتاباتك أن بعض جملك مهداة إلي مع أنك لم تقل لي ذلك أبداً ، دعني اقول لك اولاً وأنت غائب عني هذا المساء في مكان ما لا اعلمه. كل عام وانت بخير حبيبي. دمت للفرح والسعادة ، اعذرني ,دائما اصل متأخرة عندما يتعلق الامر بالمواعيد الحاسمة لم اهدك شيئا بمناسبة السنة الجديدة احسبها علي ، حسبي ان اهديك هذه المرة قلبي فقط واشواقي و حنيني الذي لا يموت ) .

نبذة عن الكاتب
ولد واسيني الاعرج في قرية (سيدي بوجننا الحدودية) في الجزائر و يعد من أهم الكتاب في الجزائر والوطن العربي، وهو يكتب باللغتين العربية والفرنسية ، مما جعله يتقلد مجموعة من المناصب العلمية الهامة ، فهو استاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية و جامعة السوربون في باريس ، كما أن  روايته الشهيرة (الليلة السابعة بعد الألف) تدرس في العديد من الجامعات حول العالم .

وترجمة أعمال الروائي الجزائري واسيني الأعرج إلى عدت لغات مثل (الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدانماركية، العبرية، الإنجليزية و الإسبانية) .

كما حصل على مجموعة من الجوائز الهامة عن أعماله ، كان أبرزها حصل في سنة 2001 على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله ، حصل في سنة 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب ،حصل في سنة 2010 على الدرع الوطني لأفضل شخصية ثقافية من اتحاد الكتاب الجزائريين ،حصل في سنة 2013 على جائزة الابداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت ،حصل في سنة 2015 على جائزة كثارا للرواية العربية عن روايته مملكة الفراشة وغيرها من الجوائز الأخرى .

أهم أعماله الروائية
1- رواية البوابة الحمراء.
2- رواية طوق الياسمين.
3- رواية ما تبقى من سيرة لخضر حمروش.
4- رواية نوار اللوز.
5- رواية مصرع أحلام مريم الوديعة.
6- رواية الليلة السابعة بعد الألف.
7- رواية سيدة المقام.
8- رواية حارسة الظلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى