أفضل 10 كتب عن الأخلاق

- -

الأخلاق في مفهومها اللغوي هي الطبع والسجية والأدب والمروءة ، ويقال أن الخلق هو قوة راسخة في الإرادة تحرص على إختيار كل ما هو خير وصالح. إذا كان الخلق حميد . ما إذا كان الخلق سيئاً أو ذميماً فإنه يتجه إلى إختيار كل ما هو مكروه وشر.
وهناك الخلق الفضيل وهو الدرجة العالية في الفضل ،وله دوافع إنسانية تقوم على طيبة داخلية في الانسان ودوافع ربانية تقوم على مشاعر روحية يرجو فيها الانسان رضى ربه .

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاخلاق (إنَّ مِنْ أحَبِّكُمْ إليَّ، وَأقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِساً يَوْمَ القِيَامَةِ، أحَاسِنَكُم أخْلاَقاً، وَإنَّ أبْغَضَكُمْ إلَيَّ وَأبْعَدَكُمْ مِنِّي يَوْمَ القِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ وَالمُتَشَدِّقُونَ وَالمُتَفَيْهقُونَ). يقول الله تعالى في كتابه العزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ). ليوضح لنا أهمية الأخلاق للفرد المسلم .

وردت العديد من الكتب التي تتحدث عن الأخلاق في الإسلام منها
1- كتاب قواعد نبوية ( خمسون قاعدة نبوية في العلم والأخلاق والسلوك)
المؤلف هو المؤلف هو عمر عبد الله مقبل أستاذ مشارك بقسم السنة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم. ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب أنه إجتهد في إنتقاء كلمات جامعة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم . وأنه حاول أن يربط الأحاديث النبوية بالواقع العلمي و العملي لأن لكل عصر مستجداته ، ومتغيراته لتكون صالحه في كل مكان وزمان . حتى نستخدم هذه الأحاديث في حياتنا اليومية ونترجمها لى واقع عملى . فالهدف من العلم و العمل و عمل القلب و عمل الجوارح.

فهو أستاذ مشارك بقسم السنة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم. ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب أنه إجتهد في إنتقاء كلمات جامعة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم . وأنه حاول أن يربط الأحاديث النبوية بالواقع العلمي و العملي لأن لكل عصر مستجداته ، ومتغيراته لتكون صالحه في كل مكان وزمان . حتى نستخدم هذه الأحاديث في حياتنا اليومية ونترجمها لى واقع عملى . فالهدف من العلم و العمل و عمل القلب و عمل الجوارح.

2- كتاب إحفظ الله يحفظك 
نشر هذا الكتاب عام 2010 .والمؤلف هو الدكتور عائض القرني. ولد عام 1959 بقرية آل شريح  درس في مدرسة آل سليمان ثم اكمل دراسته في المعهد العلمي بالرياض . ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها .

للدكتور عائض القرني أكثر من ثمان مائة خطبة صوتية في محاضرات ودروس إسلامية . ويعد من أهم رواد الصحوة في أام الثمانينيات و التسعينيات . بالإضافة إلى الكثير من البرامج التليفزيونية من بيتها برنامج المفتاح الذي تم بثه على قناة الرسالة عام 1428.وبرنامج  السلام عليكم على قناة إقرأ عام 1429 ، وبرنامج ادخلوها بسلام على قناة دبي عام 1429 .
بالإضافة إلى العديد من المؤلفات مثل كتاب لا تحزن وكتاب حتى تكون أسعد الناس

بعض الاقتباسات من كتاب إحفظ الله يحفظك
“قال بعض الصالحين: إذا أردتَ أن توصي صاحبك أو أخاك أو ابنك فقل له: احفظ الله يحفظك”.

“قال سليمان بن داود عليهما السلام: تعلمنا مما تعلَّم الناس، ومما لم يتعلم الناس، فما وجدنا كحفظ الله في الغيب والشهادة”.
“إن الله سبحانه وتعالى يحفظ من حفظه من عباده في حالات ومقامات متنوعة، لا يمكن لأحد حصرها أو عدّها. يحفظه في دينه، وذلك أغلى ما عند المسلم، ويحفظه في دنياه من كل سوء، ويسخر له مخلوقاته”، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].

3- كتاب الفوائد لإبن قيم الجوزية
يتحدث الكتاب عن مجموعة من الاخلاق التي لا يجب أن يتخلى عنها المسلم في حياته . ولا يجب للمسلم أن يتجاول القواعد الأخلاقية أو يقصر فيها ، الغضب له حد و هو بعض من الشجاعة التي ليست مكروهة و البعد عن المدنيات و المتناقضات ولكن لا يجب أن يتعدى الإنسان في الغضب حتى لا يكون متعدياً، و الحرص أيضاً له حدود و لا يجب تجاوزها.

و الحسد وهو االرغبة في الكمال و التفوق و لكن إذا أصبح الإنسان يكره وجود النعمة عند غيره و يتمنى زوالها فو بذلك قد بلغ منزلة من الدنائة و الضعف، و للشهوة و الراحة والكرم و الغيرة و التواضع والشجاعة حدود إذا تجاوزها الإنسان أصبح فيه صفات مذمومة ومكروهة عند الله ..

ويجب على االإنسان الموازنة  والتوسط بين الامور . ويقول الكاتب :

“فمن أشرف العلوم وأنفعها علم الحدود ، ولا سيما حدود المشروع المأمور والمنهي ، فأعلم الناس أعلمهم بتلك الحدود ، حتى لا يدخل فيها ما ليس منها ولا يخرج منها ماهو داخل فيها ، قوله تعالى {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [ التوبة : ٩٧ ] ، فأعدل الناس من قام بحدود الأخلاق والأعمال والمشروعات معرفة وفعلاً “.

4-كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان
مؤلف الكتاب هو إبن القيم الجوزيه . نُشر الكتاب عام 1432. وعدد صفحاته 1462 صفحة في ثلاثة عشر باباً.عرض في الكتاب النفس البشرية البغيضة وكيفية علاجها، وأثر الشيطان على الإنسان وكيفية تجنب آثار الشيطان ، وأثر الشيطان على الإنسان وكيفية تجنب آثار الشيطان . والكثير من الأمور التي تخص الإنسان  وقد شهد له علماء الدين بالأمانة في خدمة العلم والدين والمساهمة في تعديل سلوك الانسان المسلم.


5- كتاب آداب الحسن البصري 

مؤلف الكتاب عبد الرحمن إبن الجوزي . نشر الكتاب عام 2008م _ 1429ه . عدد صفحاته 138 صفحة. يعتبر حسن البصري علم من أعلام التابعين فهو يعتبر قدوة و مثل أعلى لعلماء الأمة .وقد جمع المؤلف مجموعة هامة من أحداث حياة الإمام الحسن البصري  . بدأ في كتابه بذكر حياة الإمام حسن ووصف أفعاله وأخلاقه ، واستخرج العديد من الحكم و المواعظ في حياته.


6- كتاب الدعاء المستجاب للشيخ الشعراوي 
الشيخ محمد متولي الشعراوي من مواليد قرية دقادوس مركز ميت غمر محافظة الدقهلية بمصر ، عام 1911 . ويعتبر الشيخ الشعراوي من أعظم مفسرين القرآن حديثاً. وقيل عنه أنه إمام دُعاة هذا العصر . فكان من السهل عليه تفسير أي آية قرآنية بسهولة وبساطة .

وفي هذا الكتاب يوضح الشيخ الشعراوي آداب وشروط الدعاء . وأهمية الدعاء للمسلم لأن الدعاء هو حلقة الوصل بين المؤمن و ربه.

7_إترك أثرًا قبل الرحيل لمحمد بن صالح المنجد
يقول الشيخ محمد صالح المنجد في الكتاب : «فإن من أعظم الأعمال أجرًا، وأكثرها مرضاةً لله – عز وجل -، تلك التي يتعدَّى نفعُها إلى الآخرين؛ وذلك لأن نفعها وأجرها وثوابها لا يقتصر على العامل وحده؛ بل يمتد إلى غيره من الناس، حتى الحيوان، فيكون النفع عامًّا للجميع.

وأضاف أيضا ” ومن أعظم الأعمال الصالحة نفعًا؛ تلك التي يأتيك أجرها وأنت في قبرك وحيدًا فريدًا، ولذا يجدر بالمسلم أن يسعى جاهدًا لترك أثرٍ قبل رحيله من هذه الدنيا ينتفع به الناس من بعده، وينتفع به هو في قبره وآخرته، وقد حرصتُ على تناول جوانب من هذا الموضوع الهام”.

8- كتاب آفات اللسان للدكتور عمر عبد الكافي
ولد الشيخ عمر عبد الكافي في محافظة المنيا قرية تلا المصرية عام 1951. و يتحدث الدكتور عمر في كتابه عن اللسان وخطورته وخطورة الغبية والنميمة والعديد من الأعمال الذميمة التي يستخدم فيها الإنسان لسانه . وفي النهاية ناقش كيفية علاج هذه الآفات.


9- كتاب تلبيس ابليس لإبن الجوزي
يكشف الكتاب إنحرافات الناس بسبب البعد عن السنة النبوية . والجهل بالدين ، وتتبع كل ما هوة شائع أو جديد.

10- كتاب الروح لإبن القيم
يعتبر من الكتب المعروفة في العالم حيث طبع منه ألف نسخة . ويتحدث عن غوامض الروح وأسرارها . وأجاب عن الكثير من التساؤلات التي تخص النفس والروح. واعتمد في الكتاب على القرآن والسنة وأقوال العلماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *