العرب الحاصلين على جائزة نوبل

كتابة دعــاء آخر تحديث: 11 سبتمبر 2017 , 08:38

جائزة نوبل هي أحدى أهم و أشهر الجوائز على الاطلاق و التي تنقسم إلى العديد من المجالات و هم الطب ، الكيمياء ، الفيزياء ، الفسيولوجيا ، السلام ، و العلوم الاقتصادية ، أما مؤسس هذه الجائزه فهو ألفرد نوبل و هو شخص سويدي تمكن من اختراع الديناميت و أوصى على أن تُقدّم هذه الجائزة بشكل سنوي و بالفعل تم ذلك منذ عام 1901م ، و قد تمكن العرب من حصد مجموعة من جوائز نوبل و جعلها من نصيبهم ليسجلوا أسمائهم في التاريخ في عدة مجالات مختلفة .

العرب الحاصلين على جائزة نوبل :
اولاً جائزة نوبل للسلام :
– محمد أنور السادات :
في عام 1978م نال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات جائزة نوبل للسلام ، و كان ذلك عقب توقيعه لمعاهدة كامب ديفيد للسلام مع رئيس الوزراء الصهيوني مناحم بيجن في 17 سبتمبر ، ليكون بذلك أول شخص عربي مسلم يتم تسجيل حصوله على جائزة نوبل .

من الجدير بالذكر أن السادات تولى رئاسة جمهورية مصر العربية منذ عام 1970م بعد رحيل الرئيس جمال عبد الناصر ، و قد استمر حكمه 11 عاماً و من أبرز أنجازاته هي انتصاره في حرب أكتوبر ضد الكيان الصهيوني في عام 1973م .

– ياسر عرفات :
هو سياسي فلسطيني حصل على جائزة نوبل عام 1994م و ذلك بالمشاركة مع كل من شيمون بيريز و اسحاق رابين ، فقد بذلوا جميعاً جهوداً كبيرة من أجل إرساء قواعد السلام في الشرق الأوسط ، و قد أستمر المناضل ياسر عرفات لأكثر من نصف قرن في الدفاع عن القضية الفلسطينية .

نال ياسر عرفات جائزة نوبل عقب توقيعه لاتفاقية أوسلو عام 1993م و التي تمثل اتفاقية سلام تمت بين الكيان الصهيوني و منظمة التحرير الفلسطينية و التي كانت باشراف الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون .

– محمد البرادعي :
هو دبلوماسي و سياسي مصري و قد نال جائزة نوبل عام 2005م و كان السبب هو بذله العديد من الجهود من أجل الحد من انتشار الأسلحة النووية ، و ذلك بفضل عمله كمدير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليكون بذلك هو ثاني مواطن مصري يتم تسجيل حصوله على جائزة نوبل .

من الجدير بالذكر أن البرادعي كان له دور في سياسة جمهورية مصر العربية من خلال قيادته لجبهة الإنقاذ الوطني عام 2012م ، كما أنه تولى منصب نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية أثناء حكم الرئيس عدلي منصور في عام 2013م .

توكل كرمان :
هي كاتبة صحفية يمنية الجنسية و هي أحدى أعضاء حزب التجمع اليمني للإصلاح ، كما أنها تشغل منصب رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود ، و قد نالت جائزة نوبل عام 2011م اشتراكاً مع كل من الرئيسة الليبيرية إلين جونسون و الناشطة الليبيرية ليما غوبوي بفضل جهوداتهم السلمية لحماية حقوق المرأة لتكون بذلك أول أمرأة عربية يمنية تنال جائزة نوبل .

ثانياً جائزة نوبل للأدب :
– نجيب محفوظ :
نال الكاتب المصري نجيب محفوظ جائزة نوبل عام 1988م و يعتبر العربي الوحيد الذي تمكن من الحصول على جائزة نوبل في الأدب و ذلك بدون المشاركة مع أي شخص آخر ، و قد تميزت رواياته بالواقعية ومن أهم أعماله أولاد حارتنا و الثلاثية ، و قد تم نقل العديد من تلك الأعمال إلى السينما و التليفزيون .

ثالثاً جائزة نوبل للكيمياء :
– أحمد زويل :
نال الكيميائي المصري أحمد زويل جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م ، و يرجع السبب إلى الأبحاث الرائدة التي قام بها في مجال الفيمتو ثانية ، حيث قام باختراع كاميرا تستطيع رصد حركة الجزيئات بسرعة الفيمتو ثانية ، و هذا الاختراع فتح الباب أمام العديد من الاكتشافات العلمية .

من الجدير بالذكر أن العالم أحمد زويل قد حصل على العديد من الجوائز العالمية الأخرى بفضل أبحاثه العلمية العظيمة مثل جائزة ماكس بلانك و جائزة الملك فيصل في العلوم  ، كما أنه نال وسام بنجامين فرانكلين و عدة شهادات دكتوراة فخرية من قِبل جامعات عالمية مختلفة .

– إلياس جيمس خوري :
هو كيميائي أمريكي و لكنه ينتمي إلى أصول لبنانية ، و قد نال جائزة نوبل في الكيمياء عام 1990م و ذلك بفضل الأبحاث التي قام بها من أجل تطوير نظرية و منهجية التركيب العضوي .

رابعاً جائزة نوبل للطب :
– بيتر مدور :
هو طبيب بريطاني ينتمي إلى أصول لبنانية  و قد نال جائزة نوبل في الطب عام 1960م و ذلك بالاشتراك مع الأسترالي السير فرانك بورنت ، و يرجع السبب إلى أنهما استطاعا اكتشاف التحمل المناعي المكتسب ، و يُعتبر بيتر هو الطبيب العربي الأول الذي ينال جائزة نوبل في الطب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق