قصة حياة بيل كلينتون

ويليام جيفرسون كلينتون الشهير بإسم بيل كلينتون (ولد ويليام جيفرسون كلينتون ؛ في 19 أغسطس من عام 1946) وهو السياسي الأميركي الذي شغل منصب الرئيس ال42 للولايات المتحدة من عام 1993 إلى عام 2001 . وكان كلينتون هو الحاكم ال40 من أركنساس من عام 1979-1981 ، والنائب العام في أركنساس في الفترة من 1977 إلى 1979 . ولد كلينتون ونشأ في ولاية اركنسو ، وهو من خريجي جامعة جورج تاون ، وحصل على منحة رودس لحضور جامعة أكسفورد . تزوج كلينتون من هيلاري كلينتون ، وشغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية من 2009 إلى 2013 ، والذي كان عضوا في مجلس الشيوخ من نيويورك 2001-2009 ، وكان المرشح الديمقراطي لمنصب رئيس الولايات المتحدة في عام 2016 . بيل كلينتون و هيلاري رودهام كلا منهما حصلا على شهادات جامعية من كلية الحقوق في جامعة ييل . في عام 1998 ، تم عزل كلينتون من قبل مجلس النواب بتهمة الحنث باليمين أمام هيئة المحلفين خلال الدعوى القضائية التي رفعت ضده . وتمت تبرئة كلينتون من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1999 . أفاد مكتب الميزانية في الكونغرس بفائض الميزانية بين عامي 1998 و 2000 ، وذلك خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من رئاسة كلينتون . في السياسة الخارجية الأمريكية ، أمر كلينتون بتدخل الولايات المتحدة عسكريا في حروب البوسنة وكوسوفو ، كما شارك في قمة كامب ديفيد عام 2000 لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين .

معلومات عن ويليام جيفرسون كلينتون – بيل كلينتون (1946) ، هو رئيس الولايات المتحدة ال42 ، والذي خدم في منصبه في الفترة من عام 1993 إلى عام 2001 . وقبل ذلك ، كان من مواطني ولاية اركنسو والديمقراطي لحاكم ولايته . خلال فترة حكم كلينتون في البيت الأبيض ، تمتعت أمريكا بحقبة من السلام والازدهار ، وتميزت تلك الفترة بإنخفاض معدل البطالة ، وانخفاض معدلات الجريمة وتحقيق فائض في الميزانية . عين كلينتون عددا من النساء والأقليات إلى أعلى المناصب الحكومية ، بما في ذلك جانيت رينو ، المدعي العام الأمريكي الأول من الإناث ، ومادلين أولبرايت ، أول وزيرة خارجية امريكية من الإناث في الدولة . وفي عام 1998 ، قام مجلس النواب بعزل كلينتون بتهم تتعلق بعلاقة جنسية بينه وبين المتدربة في البيت الأبيض . تمت تبرئته من قبل مجلس الشيوخ . وبعد توليه الرئاسة ، بقي كلينتون نشط في الحياة العامة .

الحياة المبكرة – ولد ويليام جيفرسون كلينتون بليث الثالث في يوم 19 أغسطس 1946 ، في أركنساس . وكان الطفل الوحيد من ولاية فرجينيا كاسيدي بليث (1923-1994) . في عام 1964 ، تخرج كلينتون من المدرسة الثانوية ، حيث كان قائدا موسيقيا ، ثم درس في جامعة أكسفورد . وفي عام 1973 ، حصل على شهادة من كلية الحقوق في جامعة ييل . في يوم 11 أكتوبر عام 1975 ، تزوج كلينتون من هيلاري في حفل صغير في منزلهم في فايتفيل ، أركنساس . وفي العام التالي ، تم انتخاب بيل كلينتون كنائب عام في أركنساس . وفي عام 1978 ، انتخب كحاكم للولاية . في عام 1982 ، فاز مرة أخرى كحاكم ، ويظل في منصبه خلال عام 1992 . وخلال عمله ، عملت السيدة هيلاري كلينتون أيضا كمحامية ولتكون السيدة الأولى في أركنساس .

بيل كلينتون: الحياة قبل الرئاسة – قضى ويليام جيفرسون كلينتون السنوات الست الأولى من حياته في أركنساس ، حيث ولد في 19 أغسطس 1946 . وكان والده ، وليام جيفرسون بليث ، الذي توفي في حادث سيارة قبل عدة أشهر من ولادته في ولاية فرجينيا . نشأ بيل كلينتون في منزل جدته ، وكان خلال تلك الفترات شاب انضباطي مزاجي وقوي الإرادة . في عام 1950 ، تزوجت أمه بيل كلينتون روجر من تاجر سيارات . وانتقلت العائلة حينذاك إلى هت سبرينغز ، أركنساس ، وهي مدينة تعج بالحركة . عندما كان مراهقا ، برع بيل في المدرسة وأظهر مدى شغفه بالسياسة . وأحب الموسيقى وخصوصاً لعبة الساكسفون في فرقة المدرسة الثانوية .

بيل كلينتون: أول فترة رئاسية: 1993-1997 – تولى كلينتون في يناير من عام 1993 في سن 46 لأول فترة رئاسية في الولايات المتحدة ، مما جعل منه الرئيس الثالث الأصغر في التاريخ حتى ذلك الوقت . خلال فترة ولايته الأولى ، سنت كلينتون مجموعة متنوعة من التشريعات المحلية ، بما في ذلك قانون الأسرة وقانون الإجازة الطبية وقانون مكافحة العنف ضد المرأة ، جنبا إلى جنب مع مشاريع القوانين الرئيسية المتعلقة بالجريمة والعنف المسلح ، والتعليم ، والبيئة ، وإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية . كما وضع الاجراءات المتعلقة بخفض العجز في الميزانية الاتحادية ، ووقع أيضا على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، والذي قضى فيها على الحواجز التجارية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك . عمل على سن قوانين خاصة بالتأمين الصحي الشامل لجميع الأميركيين ، وعمل على تعيين هيلاري كلينتون كأول سيدة في رئاسة اللجنة المكلفة لصنع الخطط . ومع ذلك ، كان يعارض خطة اللجنة من قبل المحافظين وصناعة الرعاية الصحية ، من بين الأمور الأخرى .

عين كلينتون عددا من النساء والأقليات في المناصب الحكومية الرئيسية ، بما في ذلك جانيت رينو (1938) ، التي أصبحت أول امرأة كمدعي عام أمريكية في عام 1993 ، وعيم مادلين أولبرايت (1937) ، التي أدت اليمين الدستوري لتصبح أول امرأة تتولى منصب وزيرة الخارجية الأمريكية في الدولة في عام 1997 . وعين روث بادر غينسبورغ (1933-) إلى المحكمة العليا في عام 1993 . في عام 1995 ، توسط إدارة دايتون في الاتفاقات ، والذي وضع حدا للحرب في البوسنة .

بيل كلينتون: الفترة الرئاسية الثانية : 1997-2001 – خلال فترة كلينتون الثانية ، كان الاقتصاد الأمريكي في مرحلة صحية ، كانت نسبة البطالة منخفضة وشهدت البلاد طفرة في الإنترنت والتكنولوجيا . في عام 1998 ، حققت الولايات المتحدة أول فائض في الميزانية الفيدرالية منذ ثلاثة عقود (كان أداء آخر سنتين من رئاسة كلينتون أيضا في فوائض الميزانية) . في عام 2000 ، وقع الرئيس للتشريعات مع إقامة علاقات تجارية طبيعية دائمة مع الصين . بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت إدارة كلينتون إلى التوسط في اتفاق السلام في ايرلندا الشمالية في عام 1998 . وفي ذلك العام نفسه ، أطلقت أمريكا الهجمات الجوية ضد برامج الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية . في عام 1999 ، قادت الولايات المتحدة جهود حلف شمال الاطلسي لانهاء التطهير العرقي في كوسوفو . في خضم هذه الأحداث ، شابت فترة كلينتون الثانية لفضيحة . في 19 ديسمبر ، 1998 ، أمر مجلس النواب الأمريكي بعزل بيل كلينتون .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *