مجهودات المملكة في الاعمال الانسانية

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 12 سبتمبر 2017 , 14:39

تتبع المملكة منهج القرآن و السنة في قيامها و تعتبره أساس لجميع ما تقوم به من أعمال إنسانية و ذلك منذ تولي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – و حتى وقتنا الحالي في ظل قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، حيث هدفها الرئيسي هو تقديم العون لكل الشعوب المنكوبة من المسلمين في كافة أنحاء العالم ، و قد أحتلت المملكة المرتبة السابعة عام 2014م على مستوى العالم في مجموع التبرعات التي قدمتها و التي وصلت إلى 66 مليار دولار .

مجهودات المملكة في الاعمال الانسانية :
– إنشاء جمعية الهلال الأحمر السعودي :
قامت الحكومة في المملكة بتولي مهمة إنشاء جمعية الهلال الأحمر السعودي ، و ذلك للمساعدة في توصيل المساهمات الإنسانية و المساعدات المختلفة لكافة المحتاجين .

– إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية :
يلعب هذا المركز دوراً كبيراً في تقديم الإغاثة لكافة المجتمعات المنكوبة و مساعدتهم لعيش حياة آمنة و تقديم كافة احتياجاتهم .

– إطلاق الحملة السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا :
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله – بإطلاق الحملة السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا أثناء اندلاع الحرب الأهلية السورية ، و التي كان لها دور كبير في توصيل الإغاثات إليهم عن طريق مقر الحملة في كل من الأردن و تركيا و لبنان .

– عمل مشروعات معتمدة لإغاثة اللاجئين السوريين :
قامت المملكة بالعمل على عدة برامج و مشروعات لتقديم الإغاثة لمخيمات اللاجئين السوريين الموجودة في كل من الأردن و تركيا و لبنان .

تنوعت البرامج ما بين برامج غذائية و مشروعات طبية و برامج و مشروعات للسكن ، و برامج و مشروعات تعليمية ، و برامج للكساء .

– استضافة عدد من اللاجئين السوريين في المملكة :
قامت المملكة باستضافة حوالي 2 مليون مواطن سوري ، كما أنها أحسنت التعامل معهم و منحت عدد كبير منهم السكن المناسب ، كما قدمت لهم فرص عمل .

– تقديم الدعم و الإغاثة للشعب اليمني :
قامت المملكة بتقديم العديد من المساعدات للشعب اليمني و التي وصلت إلى مليار و 600 مليون ريال لتحاول تخفيف معاناتهم  و ذلك بفضل مركز الملك سلمان بن عبد العزيز .

قامت المملكة بمواجهة انقلاب الحوثيين في اليمن ، كما أنها قدمت للشعب اليمني ما يزيد عن 450 بطاقة زائر للملكة لكي يتمكنوا من العيش في المملكة و إيجاد فرص عمل .

– تقديم المساعدات الإغاثية و الإيوائية للشعب العراقي :
قامت المملكة بالتنسيق مع عدة هيئات لتقديم الإغاثة للمواطنين المتضررين في محافظة الأنبار العراقية ، بالإضافة إلى كل من ترك منطقته نتيجة أعمال داعش الإرهابية .

– تقديم المساعدات التنموية للدول الأفريقية :
قامت المملكة بتقديم  العديد من المساعدات للدول الافريقية التي وصلت إلى 30 مليار دولار ، كما أنها أعفت عن عدد كبير من القروض لهذه الدول .

قام الصندوق السعودي للتنمية بتمويل 345 مشروع و برنامج لتقديم الإغاثة لـ 44 دولة أفريقية ، و قد شمل هذا التمويل كافة القطاعات الصحية و التعليمية و الاجتماعية و غيرها .

– تقديم الإغاثة العاجلة لدول جنوب و شرق آسيا :
عندما حدث المد البحري في العديد من دول جنوب و شرق آسيا ، أدى ذلك لحدوث أضرار عديدة في عدة دول منها المالديف و سريلانكا و اندوسيا و باكستان و غيرها  و قد قامت المملكة في ذلك الوقت بتقديم إغاثة عاجلة لهذه الدول و لم تفرق بين دولة و أخرى .

– تقديم منحة مالية لجمهورية مصر العربية :
قام خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي بتقديم منحة مالية قيمتها مليار و نصف لدولار إلى جمهورية مصر العربية و التي تهدف إلى إصلاح وضعها الاقتصادي الذي يعاني هذه الفترة كثيراً بسبب حدوث الأزمة أقتصادية الطاحنة في مصر  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: