حليمة يعقوب أول رئيسة مسلمة لسنغافورة

تم اليوم الاربعاء  13-9-2017 تنصيب السيدة حليمة يعقوب بمنصب رئيس الجمهورية لدولة سنغافورة ،وهى اول امرأة مسلمة تفوز بهذا المنصب ،تأتي حليمة خلفاً للرئيس السابق توني ان تينج يام .

حياتها الشخصية والعلمية
ولدت حليمة يعقوب عام 1954 ،اي انها تبلغ من العمر 63 عاما ،لاب هندي وام من المالايو،ولدت وتربت بسنغافورة ، اتمت تعليمها الجامعي وحصلت على شهادة الحقوق عام 1978 ، كما حصلت على ماجيستير في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية عام 2001 ،كما منحتها نفس الجامعة شهادة الدكتوراة الفخرية في القانون عام 2016 ،تزوجت من رجل الاعمال اليمني محمد عبدالله الحبشي عام 1980 وأنجبت 5 أبناء .

مناصب تقلدتها حليمة يعقوب
عملت حليمة يعقوب بالعمل العام طوال 40 عاما ً وتقلدت العديد من المناصب خلال هذه الفترة .
1- عملت كنائبة لدائرة التمثيل الجماعي جرونج عام 2001 .
2- عملت كوزيرة للتنمية الاجتماعية والاسرية عام 2012 .
3- ترأست البرلمان في الفترة من 2013 حتى 2017 .
4- عملت مديراً لمعهد سنغافورة لدراسات سوق العمل .
5- شغلت منصب مدير أمانة تنمية المرأة .
6- كما عملت مديرا لادارة الخدمات القانونية .
7- كما شغلت منصب نائب الامين العام للمؤتمر الوطني لاتحاد النقابات المهنية .
8- كما تم تكريمها ومنحها جائزة الشخصية صاحبة أفضل انجاز لهذا العام ،وذلك في عام 2001 .
9- اختيرت ضمن قائمة “نساء العام” في الاستفتاء الذي اجرته مجله her  العالمية وذلك في عام 2004 .

فوز حليمة بمنصب الرئيس
صرحت حليمة يعقوب بأنها ستكون رئيسة لجميع العرقيات والثقافات داخل المجتمع السنغافوري وأنها ستظل تعمل على خدمة الجميع ،يذكر ان حليمة فازت بهذا المنصب بالتزكية ،اذ انها المرشحة الوحيدة التي حصلت على شهادة تأهيل للترشح للمنصب .

شروط الترشح لمنصب الرئيس
1- أن ينتمي المرشح للعرق المحدد هذا العام ،حرصا من الدولة على تآلف واحتواء جميع الاعراق والثقافات بداخلها فانها تخصص كل عام قبيلة مختلفة او عرق معين ليتم ترشيح الرئيس منهم بينهم ، وقد تم اختيار الملايو لهذا العام .

2- يجب أن يكون المرشح قد شغل منصب بالعمل العام لمدة 3 سنوات ،أو ترأس شركة لا تقل قيمتها عن 500 مليون دولار سنغافوري ،وذلك بالنسبة للمرشحين من القطاع الخاص .

3- أن يحصل المرشح على شهادة تأهيل للمنصب من  ادارة الانتخابات الخاصة بالبلاد.

يذكر انه كان من المتوقع ان يتم عقد الانتخابات الرئاسية في 23 من الشهر الجاري ،لكن حليمة فازت بالتزكية دون اجراء عملية الانتخابات ،لعدم تأهل أي من المرشحين لهذا المنصب ،اذ ترشح أربعة اشخاص لمنصب الرئيس اثنان لاينتمون للملايو وبالتالي تم رفضهم ، والمرشحان الآخران هما صالح ماريكان ، فريد خان من القطاع الخاص ولم تصدر شهادة تأهيل بحقهما لهذا المنصب لعدم اسيفائهما للشرط الخاص بمرشحي القطاع الخاص .

وتعد حليمة هى الرئيس الثامن لجمهورية سنغافورة ،اول رئيسة مسلمة للبلاد وثاني رئيس ينتمي للملايو بعد يوسف اسحاق الذي شغل منصب الرئيس بعد اعلان استقلال البلاد عام 1965 ، كرمت دولة سنغافورة الرئيس السابق اسحاق بوضع صورته على العملة الرسمية للبلاد .

من الجدير بالذكر ايضا ان منصب الرئيس في سنغافورة هو منصب شرفي اذ تتركز السلطة  في يد الحكومة التي يترأسها رئيس الوزراء ،ويقع على عاتقه معظم المهام والمسؤليات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *