بحث حول الأعاصير كظاهرة طبيعية

- -

الأعاصير هي ظاهرة طبيعية تحدث في اماكن معينة على الأرض . وهي عبارة عن عواصف عنيفة جدا تحتوي على ياح تدور بطريقة حلزونية . حيث تكون فيها ريح باردة ضغطها مرتفع تدور حول الرياح الهادئة منخفضة الضغط . تساعد الرياح على صعود العاصفة من الماء إلى الأرض المسطحة فيفقد الماء سرعته بسبب احتكاكه بالأرض المسطحة وتدمر كل ما في طريقها على الأرض دمارا شديدا .

يدور الإعصار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في اتجاه عكس عقارب الساعة  . بينما يدور في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في اتجاه عقارب الساعة . حركة الإعصار تكون في خطوط مستقيمة ، او خطوط منحنية . تنشأ الأعاصير في فصل الصيف وفي فصل الشتاء فوق البحار والمحيطات الاستوائية . ويطلق عليها أعاصير حلزونية او مدارية او استوائية .

مكونات الاعصار
يتكون الاعصار من أجزاء مختلفة وهي
1- عين الإعصار : وهي مركز الاعصار أو المنطقة المركزية فيه ويمكن وصفه بأنه منطقة هادئة في الاعصار .
2- جدار الإعصار: وهو عبارة عن غيوم كثيفة جدا ويحتوي على عواصف ورعد وبرق والكثير من الأمطار ويوصف بأنه يلف حول مركز الإعصار والرياح فيه حركتها عنيفة جدا .

انواع الاعاصير
تختلف الأعاصير في أنواع كثيرة ويمكن تصنيفها حسب ما يسمى سلم فوجيتا ، ويمكن تصنيفها أيضا حسب سرعتها ، ونتائج الخسائر والدمار التي تسببها . ويمكن تصنيف انواع الاعاصير كالتالي :

1- إعصار خفيف :
وتكون شدته من الدرجة الاولى حيث ان سرعة الرياح فيه من 118 إلى 133 كيلو متر في الساعة ، ويسبب اضرارا طفيفة مثل بعض الأضرار في مزارع معينة أو تحريك المنازل المتحركة ، أو تخريب الأغراض الموجودة على سطح المنازل .

2-إعصار متوسط
ويسمى إعصار من الدرجة الثانية وسرعته من 118 إلى 180 كيلومتر في الساعة والأضرار التي يلحقها تكون متوسطة فيسبب اقتلاع الأشجار الصغيرة وتصدعات في الأشجار الضخمة ويمكن أن يسبب انقلاب السيارات واقتلاع الخيام وتكسير النوافذ.

3- إعصار قوي:
ويطلق عليه اسم إعصار من الدرجة الثانية وتبلغ سرعته من 181 إلى 210 كيلومتر في الساعة . ويسبب تكسير الأشجار الكبيرة واقتلاعها من اماكنها ويسبب كسر واجهات المنازل وتدمير أسطحها وانقلاب السيارات .

4- إعصار قوي جدا :
ويسمى من اعصار الدرجة الرابعة وتبلغ سرعته من 210 الى 250 كيلومتر في الساعة .وهذا الإعصار تسبب تدمير للمنازل والاسقف بالذات واقتلاع الأشجار وتقطع الكهرباء بسببه وتم إغلاق الطرق .

5- إعصار عنيف:
ويسمى اعصار الدرجة الخامسة وتبلغ سرعة الرياح فيه من 251 إلى 330 كيلو متر في الساعة . وهذا الإعصار تسبب تدمير المنازل وسقوطها ، وإلقائها لمسافات بعيدة جدا .

6-إعصار فائق القوة:
ويطلق عليه اعصار الدرجة السادسة ، وتبلغ سرعة الرياح فيها 4220 كيلو متر في الساعة .لم يحدث هذا الإعصار على الأرض ولكن تم افتراضه بالاجهزة الالكترونية .

أشهر الأعاصير التي حدثت في العالم 
1- إعصار نانسي حدث في عام 1961م ، في غرب المحيط الهادي وكانت سرعته 345 كم في الساعة وادى الى خسائر مادية كبيرة وخسائر في الأرواح.

2- إعصار كورا عام 1966 وحدث في الصين ولم يتسبب في سائر كبيرة ولكنه دمر جزيرة أوكيناوا.

3- اعصار سالي في عام 1964 وكانت سرعته 314 كيلومتر في الساعة.

4- إعصار بنجلادش عام 1970 في الهند وتسبب في وفاة 300 ألف شخص.

5- إعصار تريسي عام 1974 في السواحل الأسترالية.

6- إعصار فورست عام 1983 وقع في شمال غرب المحيط الهادي وكانت الأعاصير فيه سريعة جدا.

7- اعصار جيلبيرت عام 1988 في المكسيك واستمر فترة طويلة.

8- إعصار آندرو عام 1992 في الولايات المتحدة وتسبب في خسائر تبلغ 25 بليون دولار.

9- اعصار كاترينا وساندي وايرين عام 2011 وتسبب في خسائر كبيرة.

10 اعصار هايان في الفلبين عام 2012 وكانت سرعته 314 كيلو متر في الساعة وتسبب في وفاة أعداد كبيرة.

11- إعصار كاترينا عام 2005 في نهر المسيسيبي وكنت سرعته  280 كيلومتر في الساعة وتسبب في العديد من الخسائر المادية وخسائر في الأرواح.

12- اعصار هارفي عام 2017 في ولاية تكساس بأمريكا وتسبب في وفاة سبعة أشخاص.

13- اعصار ايرما  بفلوريدا والذي وصلت سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة وأحدث خسائر كبيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *