مهام موظف العلاقات العامة

كتابة: منة آخر تحديث: 16 سبتمبر 2017 , 20:55

موظف العلاقات العامة هو الشخص المسؤول عن عمليات التواصل التي تتم داخل المؤسسات بين موظفي المؤسسة  أو خارجها مثل الشركات او المؤسسات الاخرى و الصحفيين او الجمهور. فهو يعتبر المتحدث باسم المؤسسة حيث يعمل على التفكير والابتكار لجعل صورة المؤسسة التي يعمل بها  أكثر تميزا ورقي.

في المؤسسات والشركات الصغيرة يكون دور مسئولي العلاقات العامة هو أن يقوم بالتواصل في جميع الأقسام داخل المؤسسة مثل النشر وإدارة الأحداث و إدارة الأزمات والعلاقات مع الصحافة ووسائل الإعلام . اما في المؤسسات الكبيرة بيكون دوره محدد ومحوري .

وظائف مسؤول العلاقات العامة
أهم وظيفة بالنسبة ل موظف العلاقات العامة هو أن يعمل على تحسين صورة المؤسسة ،  وتقويتها وإظهارها في السوق كشركة متماسكة ذات مصداقية عالية . وتختلف وظائف مسئول العلاقات العامة من شركة الى اخرى ، حسب حجم الشركة فاحيانا يكون مسؤول عن التواصل أو قسم لتواصل إن وجد. واحيانا اخرى قد يكون تابعا للإدارة العامة في الشركات الصغيرة .

مميزات مسؤول العلاقات العامة
1_ يجب ان يتقن تقنيات الاتصال وأدواته وأن يكون لديه دراية جيدة بتكنولوجيا المعلومات المتطورة .
2_ يجب عليه أن يضع استراتيجيات ناجحة للتواصل داخل الشركة وخارجها
3_ يجب عليه أن يكون قادرا على إدارة الوقت بطريقة جيدة حتى يقدر على إتمام مهامه بسهولة .
4_ يجب أن يكون لديه خبرة عن الطريقة المثالية لبث المعلومات .
5_ يجب أن يتقن مهارات انشاء العلاقات المهنية الجيدة، حتى يتمكن من إدارة الموظفين .ويكون لديه خبرة بالأسلوب الأمثل للتواصل معهم .
6- يجب أن يكون لديه الخبرة في إعداد المشروعات بالكامل في وقت وجيز .

المهام الأساسية لمسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة هو المتحدث باسم المؤسسة وعلى دراية وتوجهاتها ومن أهم مهامه :
_الاهتمام بالسياسة الإعلامية في الشركة وتنظيمها.
_تطوير نظام الاتصال مع الجهات المختلفة داخل وخارج الشركة .
_تحديد الوسائل الهامة والمختلفة للاتصال.
_الرقابة على أدوات التواصل مثل كتيب الشركة والنشرات والملفات الصحفية ،وحتى صفحات التواصل الاجتماعي .
_ تنظيم فعاليات الشركة .
_إدارة التواصل على الانترنت .
_ متابعة مصادر المعلومات في مختلف  وسائل الإعلام.

 المهارات اللازم توافرها في مسؤول العلاقات الداخلية :
في بعض المؤسسات يخصص موظف واحد للتواصل الداخلي بالشركة . وهذا بالطبع يتطلب خبرة ومرونة للقيام بهذه المهمة . وأهم المهارات المتطلبة في ذلك هي :

_إتقان استخدام التكنولوجيا المتطورة .
_اتقان برامج البيانات .
_أن يكون الموظف على دراية كاملة بأفضل طرق التواصل بمختلف أنواعها .
_التعرف على حقوقه القانونية كمؤلف
_معرفة أساليب تقييم المشروعات وإجراءات التواصل
_إتقان اللغات وخصوصا اللغة الانجليزية .

أهم مواصفات المسؤول عن التواصل الشخصي :
يجب  أن يتسم الشخص بالواقعية ، والمرونة ، ويجب أن يكون متحمس، ومتفاهم ، لديه القدرة على الإبداع والمغامرة والابتكار ، ومن المهم أن يكون قوي الشخصية وحيوي وصارم واجتماعي .

المسؤول عن التواصل على الانترنت
منام مهام مسؤول التواصل على الانترنت هو ان يقوم بتنسيق التواصل على الانترنت لشركته . حيث ان التواصل الالكتروني اصبح امرا مهما جدا في الفترة الأخيرة لانه ينظم التواصل الالكتروني للشركة من خلال الإجراءات  المختلفة ويعمل على تدعيم الشركة وضمان استمراريتها على الانترنت.

وتزداد أهمية التواصل الالكتروني مع توجه العالم إلى التكنولوجيا الحديثة حيث أصبح التسويق الالكتروني إحدى أهم وسائل الدعاية وتسويق منتجات خدمات الشركة .

التسلسل الهرمي لمسؤول العلاقات العامة 
لابد وان تتواجد وظيفة المسؤول عن التواصل داخل المؤسسات الكبيرة أو الشركات الصغيرة ولكن تختلف مهام مسؤول العلاقات العامة حسب حجم المؤسسة. ففي المؤسسات الصغيرة ، يكون التواصل من خلال موظف العلاقات العامة فقط . أما في المؤسسات الكبيرة يوجد فريق عمل خاص بالعلاقات العامة يعمل تحت إدارة مدير العلاقات العامة في المؤسسة .

وفي بعض الشركات تكون العلاقات العامة جزء من فريق يعمل على الانترنت و التسويق الالكتروني او يكون مرتبط بقسم الموارد البشرية فيما يخص التواصل الداخلي في المؤسسة . وفرص  الترقي بالنسبة لمسؤول العلاقات العامة تكون كبيرة جدا فيمكن ان يترقى مهنيا في فترة وجيزة ولديه فرص ليصبح مدير التواصل لفريق من الموظفين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق