شروط الحصول على شهادة PMP

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 23 مايو 2022 , 06:49

شهادة pmp هي شهادة احتراف إدارة المشاريع يتم منحها من خلال المراكز المعتمدة أو من معهد إدارة المشاريع في الولايات المتحدة الامريكية ، و يمكن الحصول على تلك الشهادة عن طريق التدريب لمدة 35 ساعة على إدارة المشاريع المختلفة ، و بعد ذلك يكون على الطالب دخول الإمتحان عن طريق الإنترنت أو مباشرة من أحد المراكز المعتمدة أو معهد إدارة المشروعات في الولايات المتحدة الامريكية و عند تحقيق نسبة مئوية معينة يتم تحديدها من قبل المعهد .

شروط الحصول على شهادة pmp

1- يجب على الطالب المتقدم للحصول على الشهادة أن تكون لديه خبرة في مجال إدارة المشروعات لا تقل عن ثلاث سنوات ، و ذلك للطالب الحاصل على شهادة البكالوريوس .

2- على الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة الدبلوم أن تكون لديهم خبرة في مجال إدارة المشروعات لا تقل عن خمس سنوات .

3- إن لم يكن الطالب يحمل أحد الشهادات – البكالوريوس أو الثانوية العام أو الدبلوم – أو لم تكن لديه الخبرة المطلوبة ؛ ففي هذه الحالة يمكن للطالب الحصول على شهادة مساعد مدير مشروعات .

4- لابد للطالب أن يحضر الطالب صورًا من شهاداته العلمية و الخبرة و أن يقدمها عبر الموقع الإلكتروني للموقع .

5- و بعد قبول الطالب في المعهد لابد أن يقضي الطالب ما يعادل 35 ساعة تدريب على إدارة المشاريع المختلفة ، و هذا من أساسيات شروط الحصول على الشهادة .

أهمية الحصول على شهادة pmp 

1- عادة ما تبحث المنظمات الحكومية و الخاصة على توظيف مديري إدارة المشروعات الحاصلين على شهادة pmp و ذلك تحسين أداء العمل و زيادة الإنتاج و الحصول على الكفاءة المطوبة و تطوير البرمجيات ، و هذا يتم عن طريق تطبيق مجموعة من القواعد الصارمة التابعة لمعهد إدارة المشروعات .

2- يستفيد الطلاب بالشهادة لأنها معترف بها دوليًا و أيضًا يحصلون عليها لإثبات كفاءتهم في مجال إدارة المشروعات ، كما أنها تفيد أصحاب المشاريع الخاصة الذين يقدمون الخدمات المتنوعة للناس .

3- تم تصنيف شهادة pmp حسب ترتيب CertCities.com  على أنها واحدة من أهم عشر شهادات دولية و قد حصلت على المركز الرابع عام 2006م ، أما في عام 2008م فقد تم تصنيف شهادة pmp على أنها أفضل شهادة دولية حسب موقع ZDNet .

4- تساهم شهادة pmp في الحد من فشل المشروعات في سوق العمل ، و هي تعتبر إقرار من المعهد بأن حاملها يمتلك الخبرة و الكفاءة المطلوبة لإدارة المشروعات .

منهج إمتحان شهادة pmp :
يتلخص المنهج في خمس مجموعات أساسية لإدارة المشروعات و هي ( ابتداء – التخطيط – التنفيذ – الرصد و المراقبة – الإغلاق ) .

نسبة النجاح في إمتحان شهادة pmp

أولًا : التخطيط للمشروع لابد من حل 13% من نسبة أسئلة الإمتحان .
ثانيًا : ابتداء المشروع لابد من حل 24% من نسبة أسئلة الإمتحان .
ثالثًا : تنفيذ المشروع لابد من حل 30% من نسبة أسئلة الإمتحان .
رابعًا : الرصد و المراقبة للمشروع لابد من حل 25 من نسبة أسئلة الإمتحان .
خامسًا : إنهاء المشروع لابد من حل 8% من نسبة أسئلة الإمتحان .

نبذة عن معهد إدارة المشروعات :
تم تأسيسه عام 1969م في ولاية بنسلفانيا ، وكان هدفها الأساسي هو الإرتقاء و التطوير في مجال إدارة المشروعات للتقليل من خسائر المشروعات ، و قد ساهم العديد من رجال الأعمال الكبار في تأسيس هذا المعهد ، و ظل هذا المعهد يجمع و يبحث حول كافة المشروعات و الأخطاء الشائعة التي تؤدي لفشلها و ذلك في محاولة لمعالجة هذه الأخطاء ، و في عام 1984م بدأ بالفعل إعتماد شهادة pmp ، و قام العديد من الأشخاص بالحصول على هذه الشهادة حتى بلغ عدد الحاصلين عليها حوالي 700 ألف شخص و ذلك وفقًا لإحصاءيات عام 2016م .

فوائد الحصول على شهادة PMP

  • تساعد هذه الشهادة على زيادة عدد فرص الوظائف المتاحة في المستقبل ، تحتاج الكثير من الشركات الكبيرة هذه الشهادة.
  • يتم الاعتراف بالمتخرج بأنه محترف متمرس ، فتعتبر شهادة PMP هي رمز معترف به عالميًا للتميز في هذا المجال.
  • التحدث باللغة الصحيحة ، حيث تشير شهادة PMP إلى أن الشخص يتحدث لغة مشتركة ، وهو أمر ضروري للتواصل الجيد ، والذي يساعد في الأعمال المهنية بالشركات.
  • تعلم  مهارات جديدة ، حيث تفتح شهادة PMP طرقًا لتعلم مهارات جديدة من شأنها تعزيز المعرفة والفرص للنمو الوظيفي ، ومن ضمن المهارات التي يكتسبها المتخرج الاتصال ، والقيادة ، والتنظيم ، وإدارة الفريق ، وإدارة الموارد ، وحل المشكلات ، وحل النزاعات ، وإدارة الوقت.
  • زيادة الراتب السنوي ، تساعد هذه الشهادة في زيادة الراتب بسبب الخبرة والمهارات المكتسبة.[1]

مراكز امتحان PMP في السعودية

هناك مجموعة من المراكز المعتمدة في السعودية التي تقدم امتحان شهادة pmp ، وفيما يلي بعضها:

  • مركز بكة بالرياض ، طريق عثمان بن عفان، حي النرجس |  وحدة رقم 76 7344.
  • مورغان الدولي ، ويوجد له  ثلاث فروع بجدة  والرياض والدمام. 
  • مركز Icert Global.
  • مركز اختبار pmp في الرياض ، طريق أنس بن مالك حي الياسمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: