دواعي استعمال دواء موبيك mobic ( ميلوكسيكام )

- -

يستخدم ميلوكسيكام في علاج التهاب المفاصل ، حيث يساعد في تخفيف الألم ، التورم وخشونة المفاصل ، وينتمي هذا النوع إلى العقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية (NSAID) ،ولكن  إذا كنت تعالج حالة مزمنة مثل التهاب المفاصل ، استشر طبيبك حول العلاج بدون عقاقير أو الأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج الألم ، وراجع أيضا قسم التحذيرات .

كيفية استخدام دواء موبيك mobic
– اقرأ تعليمات الدواء المقدمة من الصيدلي قبل البدء في تناول دواء موبيك (ميلوكسيكام) ، وإذا كان لديك أي استفسار اسأل الصيدلي .

– يؤخذ هذا الدواء بالفم كما يوجهك الطبيب ، ومرة واحدة يوميا عادة ، مع شرب كوب ملئ من الماء ، إذا لم يصف الطبيب غير ذلك ، ولا تستلقي قبل مرور 10 دقائق على الأقل من تناول الدواء .

– إذا حدثت اضطرابات للمعدة أثناء تناول الدواء ، فينبغي تناوله مع الطعام ، الحليب أو مضادات الحموضة ، تعتمد الجرعة على الوصف الطبي ومدى الإستجابة للعلاج ، ولكن يجب استخدام الجرعة الفعالة المنخفضة دائما ، والإلتزام بالفترة المحددة لتناولها ، فلا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة ، لأن الجرعات الزائدة يمكن أن تسبب قرح أو نزيف المعدة .

– الكبسولة المكونة من الميلوكسيكام تستقبل كميات مختلفة من الدواء بالمقارنة مع الأقراص أو الشراب ، فلا يجب التبديل بين الكبسولات والأشكال الأخرى لهذا الدواء بدون تعليمات من الطبيب المعالج .

– يمكن أن يستغرق الأمر أسبوعين قبل الحصول على المنفعة الكاملة لدواء موبيك ، فيجب الإنتظام في تناول الدواء في نفس الميعاد .

– اخبر طبيبك إذا كانت حالتك تزداد سوء .

الأعراض الجانبية لدواء موبيك mobic
– يمكن أن تحدث اضطرابات في المعدة ، غثيان ، دوخة أو إسهال ، وإذا استمرت أحد هذه الأعراض أو زادت سوءا يجب التواصل مع الطبيب أو الصيدلي .

– على الرغم من هذه الآثار الجانبية ، يمكن ألا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض تماما .

– يمكن أن يسبب هذا الدواء ارتفاع ضغط الدم ، استشر الطبيب قبل تناول الدواء ، وتواصل معه في حال زيادة معدلات ضغط الدم بعدها .

– اخبر طبيبك فورا إذا أصبت بأحد هذه الأعراض الخطيرة وتشمل الكدمات / النزيف ، الصداع الشديد أو المستمر ، التغيرات الذهنية والنفسية ، الزيادة الكبيرة غير المتوقعة في الوزن ، التورم في اليدين أو القدمين ، أعراض مشاكل الكلى مثل (تغير في كمية البول) ، خشونة الرقبة أو الإجهاد بصورة غير طبيعية .

– يمكن أن يسبب هذا الدواء مرض خطير بالكبد (ربما يكون قاتلا) ، لذلك يجب الحصول على العناية الطبية في حال ظهور أي من هذه الأعراض وتشمل البول الداكن ، الغثيار والقئ المستمر ، فقدان الشهية ، ألم المعدة والبطن ، اصفرار الجلد والعينين .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة جدا ، على الرغم من ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية عند ملاحظة أي من هذه الأعراض الخطيرة وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، التورم وخاصة في الوجه ، اللسان والحلق ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .

الاحتياطات
– قبل تناول دواء موبيك ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية لمادة الميلوكسيكام ، أو الأسبرين وباقي مجموعة NSAIDs مثل الإيبوبروفين ،النابروكسين أو السيليكوسيب ، أو إذا كنت تعاني من أي نوع حساسية آخر ، فهذا المنتج يحتوي على مكونات غير فعالة والتي تسبب الحساسية او بعض المشاكل الأخرى ، تحدث إلى الصيدلي لمزيد من التفاصيل .

– قبل تناول الدواء ، اخبر الطبيب بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها ، وخاصة إذا كنت تعاني من الربو ومشاكل التنفس بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب الغير سيترويدية ، أمراض الكبد ، مشاكل في المعدة ، الأمعاء أو المريء مثل ( النزيف ، القرح أو حرقة الصدر ) ، أمراض القلب مثل (تاريخ نوبات القلب) ، ارتفاع ضغط الدم ، السكتات ، أمراض الدم مثل ( الأنيميا ، النزيف ومشاكل تجلط الدم ) أو الاورام الأنفية الحميدة .

– تحدث مشاكل الكلى أحيانا مع استخدام مضادات الالتهاب الغير سيترويدية وتشمل الميلوكسيكام ، ومنها الجفاف ، فشل القلب أو أمراض الكلى ، لذا يجب تناول كمية جيدة من السوائل للوقاية من الجفاف وأخبر طبيبك في الحال عند ملاحظة أي تغير في كمية البول .

– يمكن أن يسبب هذا الدواء دوخة ، لذلك لا تقد السيارة ، لا تستخدم الآلات أو تقوم بأي أنشطة تتطلب اليقظة إلا إذا كنت متأكدا أنك ستكون في أمان .

– يمكن أن يسبب ميلوكسيكام نزيف المعدة ، وتناول الكحول وتدخين التبغ يزيد خطر الإصابة بهذه الحالة ، لذلك يجب الحد من تناولهما واستشارة الطبيب حول المزيد من  المعلومات .

– ربما يسبب هذا الدواء حساسية للشمس، فحاول تجنب التعرض بكثرة لأشعة الشمس ، واتصل بالطبيب في حال الإصابة باحمرار أو حروق الشمس .

– اخبري الطبيب إذا كنت سيدة حامل أو عانيت من قبل من الإجهاض ، فلا ينبغي استخدامه إلا للضرورة القصوى .

التفاعلات الدوائية
– توجد بعض الادوية التي يمكن أن تتفاعل مع ميلوكسيكام مثل أليسكيرين ، مثبطات ACE  مثل الكابتوبريل وليسينوبريل ، حاصرات مستقبلات الانجيوتنسين الثاني مثل اللوسارتان وفالسارتان ، سيدوفوفير ، الليثيوم ، ميثوتريكسيت (جرعة – عالية ) ومدرات البول مثل فوروسيميد .

– هذا الدواء يمكن أن يزيد خطر النزيف عندما يؤخذ مع بعض الأدوية الاخرى المسببة للنزيف وتشمل الأدوية المضادة للصفائح الدموية مثل كلوبيدوغريل ، مخففات الدم مثل دابيغاتران / إينوكسابارين ، الوافارين وغيرهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *