شروط الحصول على شهادة MBA

إدارة الأعمال هي مجموعة من العمليات لكي يتم التعامل مع الأشخاص في مختلف مجالات الأعمال ، شهادة ( Master of Business Administration ) أي ماجستير إدارة الأعمال و يتم إختصارها في MBA ، هي شهادة لدراسة أساسيات إدارة الأعمال ، و يجب على راغبي الحصول على تلك الشهادة أن يقوموا بدراسة بعض المواد الأساسية و بعض المواد الإختيارية ، و في هذا المقال سوف يتم عرض بعض النقاط الأساسية حول شهادة MBA ، مثل المناهج الأساسية و الإختيارية و شروط الحصول على تلك الشهادة .

المواد الأساسية الإجبارية لشهادة MBA :
1- دراسة التطبيقات في الإحصاء : و في هذه المادة يتم تعليم المدير ما يحتاجه من جمع المعلومات و التعامل مع الأرقام و تحليلها و إحصاءها بصورة صحيحة و عرض نتائجها ، و يشتمل الإحصاء على عمليات جمع المعلومات و طرق تحليلها و نوعها ، و شرح طرق كيفية الحصول على المعلومات ، و بيان طرق عرض النتائج ، و العوامل التي قد تطرق على العمليات فتغير فيها .

2- دراسة أساسيات التسويق : و في تلك المادة يتم توضيح كيفية صنع الدعايا المناسبة للمشروع ، و أفضل الطرق لبيع المنتجات و جذب المشتري لها .

3- بالإضافة إلى المواد السابقة يتم دراسة مبادئ و أساسيات المحاسبة و فروعها ، و يتم دراسة مبادئ و أساسيات التمويل ، هذا بالإضافة إلى توضيح كيفية تقييم الشركات .

4- كما يتم دراسة مبادئ و أسس تنظيم الشركات من عدة جوانب منها إعداد الهيكل التنظيمي و مناقشة عيوبه و مميزاته .

5- و يتم أيضًا دراسة أسس الموارد البشرية و التعرف على ماهية شؤون الموظفين ، بالإضافة إلى دراسة كيفية إدارة الشراء ، و إدارة المخزون و معرفة كيفية إدارة و تنشيط المشروعات .

6- دراسة التخطيط الاستراتيجي و يتم ذلك عن طريق تعريف الطالب على الخطط الاستراتيجية و طرق إعدادها و كيفية عمل دراسة جدول ناجحة .

7- بالإضافة إلى المواد السابقة يتم دراسة المسؤولية الإجتماعية للشركات ، و يتم ذلك عن طريق توضيح أخلاقيات الإدارة الصالحة ، و مسؤولية الشركة تجاه المجتمع .

شروط الحصول على شهادة MBA :
تختلف شروط التقديم من جامعة لأخرى لكن هناك بعض الشروط التي يتفق عليها الجميع مثل الحصول على شهادة بكالوريوس أولًا ، أو أي شهادة تعادلها و ذلك بدون شرط تخصص معين ، كما لا يشترط الحصول على سنوات خبرة ، و بعض الجامعات تشترط الحصول على TOEFL و GMAT ، كما يشترطون كتابة مقال لتوضيح سبب الرغبة في الحصول على تلك الشهادة و بيان الخطة المستقبلة ، تستغرق مدة الدراسة عامين و هناك جامعات تختصرها لتصبح الدراسة عام واحد .

أهمية الحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال :
أولًا : دراسة إدارة الأعمال تقوم بتنمية المعرفة و المهارات المختلفة التي يحتاجها الفرد ليكون مديرًا ناجحًا ، و بعد أن ينهي الدارس تلك الدراسة يكون باستطاعته أن يعمل كمدير إداري أو مدير مالي أو يعمل كمحلل ، و يمكن أيضًا أن يعمل في الاستشارات الإدارية مثل : العمل كإداري في مستشفى ، أو مدير مدرسة أو جامعة .

ثانيًا : يعمل ماجستير إدارة الأعمال على تنمية قدرة الدارس على التسويق الجيد لأي مشروع ، كما يساعده على الإطلاع على النواحي الفنية لأي مؤسسة أو شركة .

ثالثًا : تعطي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال الدارس القدرة على تحليل أداء المؤسسة التي يعمل بها ، كما تعطيه القدرة على حل مشاكل المؤسسة و معرفة نقاط القوة و الضعف بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *