أفضل أقوال الدكتور إبراهيم الفقي عن النجاح

- -

النجاح هذه الكلمة القليلة من حيث عدد الحروف وكبيرة جداً في معناها هي الهدف الذي يضع الاشخاص الأسوياء أماما اعينهم ويسيرون خلفه ، فالنجاح له عدد كبير من الصور التي يصعب على كل الأشخاص أن يشعروا به بنفس الطريقة ، فقد تشعر الأمهات بقمة نجاحهم عندما يشاهدون أبنائهم وهم في أعلى المراتب بالنسبة لهم ، ويعتقد البعض أن النجاح الحقيقي في جمع أكبر قدر من الأموال على مدار حياته ، وأخرون يتمثل النجاح بالنسبة لهم في علاقة عاطفية مستقرة مع من يحبون .

ولكن مهما اختلفت نظرة كلاً منا للنجاح سيظل هو الهدف الكبير الذي نسعى إليه جميعاً ، وقد كان للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله المتخصص في علم التنمية البشرية الكثير من الأقوال التي سجلة لها خلال المحاضرات التي كان يلقيها حول العالم عن النجاح ، وسنعرض لكم ابرزها.

أقوال إبراهيم الفقي عن النجاح

– افعل كل ما تستطيع من خير وبكل ما تستطيع من وسائل وبكافة الطرق الممكنة كلما أتيحت لك الفرصة إلى أكبر عدد من الناس لأطول فترة ممكنة وسوف يكون جزاؤك النجاح المطلق والسعادة الكاملة.

الفشل يصيب الذين يقعدون دائماً وينتظرون النجاح أن يأتي.

– الالم هو بداية الراحة .. والتعاسة …هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح .. عش كل لحظة كأنها آخر لحظة.

– الجيوب الفارغة لم تمنع احدا من ادراك النجاح ، بل العقول الفارغة والقلوب الخاوية هي التي تفعل ذلك .

– تذكر دائما ان الشتاء هو بداية الصيف ، وأن الظلام هو بداية النور وأن الأمل هو بداية النجاح .

– من اليوم قم بمعاملة الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها. من اليوم ابتسم للآخرين كما تحب أن يبتسموا لك. من اليوم امدح الآخرين كما تحب أن يقوموا هم بمدحك. من اليوم أنصت للأخرين كما تحب أن ينصتوا إليك. من اليوم ساعد الآخرين كما تحب أن يساعدوك. بهذه الطريقة ستصل لأعلى مستوى من النجاح، وستكون في طريقك للسعادة بلا حدود.

– كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام  فلا تيأس.

– إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي تنطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت.

– إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ ، وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً.

– لا تقل أن الدنيا تعطيني ظهرها فربما أنت من يجلس بالعكس.

– لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الامور فوق طبيعتها لئلا تجعل فشلك أمر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم.

– أتريد السعادة حقا .. لا تبحث عنها بعيداً إنها بداخلك.

– طالما أنك تتوجه إلى الله عز وجل باستمرار فلسوف يفتح عليك أكثر مما تتخيل.

– لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك ، فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة والابتسامة.

– اليوم هو الغد الذي وعدت نفسك أمس أن تنجز فيه الكثير من الأعمال.

– في المدارس نتعلم الدروس ثم نمر على الامتحانات , أما في الحياة فنمر بالامتحانات ثم نتعلم الدروس.

– لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى , فلولا وجود العسر لما كان لليسر معنى , ولولا وجود التعب لما كان للراحة معنى , ولولا وجود الحزن لما كان للفرح معنى , ولولا وجود الظلام لما كان للنور معنى.

– انطلق .. خاطر .. قيم الامور .. وقم بتهيئة واستخدام تجاربك الماضية ومعرفتك حتى تنجح في المستقبل , لأنه رغم كل شيء , لا يوجد فشل.

– إن أمامنا طريقان احدهما شاق لكنه عظيم و رائع هو أن نحاول تغيير سلوكيات و افكار من حولنا والسمو بها إلى الأفضل. فاذا فشلنا في هذا الطرق فعلينا أن نسارع إلى تغيير هؤلاء الاصدقاء ولا نلتفت الى أن هذا قد يحرجهم, فإنها حياتنا وهي غاليه علينا.

– في علم الميتافيزيقا نؤكد دائما على أن العقل مثل المغناطيس عندما يرى صاحبه يحقق أهدافه (ولو بالتخيل) سيجذب له الأشخاص والمواقف والآليات التي تساعده على تحقيق هذا الهدف.

– فعلى الإنسان ألا يوقع نفسه فريسة للتركيز السلبي على فكرة معينة، ولا يلوم غيره على عدم التغيير بل عليه أن يبدأ بنفسه.

– ليس هناك فشل و انما هناك خبرات و تجارب أي شخص ناجح ستجد له الكثير من السقطات و الزلّات. فكلما ألقيت الكرة للأرض بقوة رجعت اليك بارتفاع أعلى و أسرع.

– واعلم أن رأي الآخرين فيك لا ولم ولن يدل عليك، وذلك لأن هذا الرأي يكون مبنياً على قيم ونظام وتفكير هؤلاء الآخرين، لا قيمك أنت.. ولا تفكيرك أنت.. ولا مفهومك أنت، فأنا وأنت والجميع معجزة من الله – سبحانه وتعالى – فكيف لشخص أن يحكم على شخص آخر ليحدد مصيره؟

– احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك ، حتى إذا لم تكن تشعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *