التعاون الكويتي مع فريق السهام الحمراء البريطانية

السهام الحمراء ( Red Arrows )، هو اسم يطلق على فريق السلاح الجوي الملكي البريطاني، وهو الفريق الذي يقدم عروض واستعراضات جوية، حيث أنه مكون من نخبة من أمهر الطيارين البريطانيين، وقد تم التعاون بين الجانب البريطاني والجانب الكويتي، من أجل تقديم عرض جوي في سماء الخليج العربي، وشاركهم في هذا القوات الجوية الكويتية، وكان العرض فوق دار سلوى لسمو الأمير صباح الأحمد، بحضور الشيخ محمد العبدالله ( وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء )، والفريق الركن محمد الخضر ( رئيس الأركان العامة للجيش )، ونائبه الشيخ عبد الله النواف، ومايكل دافنبورت سفير بريطانيا بالكويت، وعدد من القادة من كلا الجانبين .

السهام الحمراء
تم تأسيس فريق السهام الحمراء رسميا في الأول من مارس لعام 1965 م، ويعد الفريق جزء من قاعدة ( آر أي أف . سكامبتون )، وهي قاعدة جوية تم إنشائها خلال الحرب العالمية الأولى، وقد أقيمت على مهبط للطائرات، وهي تباعة للسلاح الجوي الملكي، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تقع بالقرب من قرية سكامبتون شمال مقاطعة لينكولنشير بانجلترا، ويمارس فريق السهام الحمراء تدريباته في هذه القاعدة، وقد قدم الفريق منذ تأسيسه أكثر من 4000 عرض في أكثر من 55 دولة .

تاريخ تأسيس الفريق
1- تم تأسيس الفريق في أواخر عام 1964، وأعلن رسميا في 1 مارس 1965، والسبب في تأسيس هذا الفريق في هذا الوقت من ستينيات القرن الماضي، هو تعدد الفرق الجوية الملكية حينها، مما جعل السلاح الجوي يفكك ويحل هذه الفرق من أجل تكوين فريق واحد قوي .

2- تم تأسيس فريق في عام 1964 أطلق عليه فريق البجعات الحمراء، ليكون فريق الاستعراضات الرسمية للسلاح الجوي الملكي، وكان مكون من 6 طائرات ( جت بروفوست تي إم كى 4 )، وهي طائرات تدريب عسكرية نفاثة، من إنتاج الشركة البريطانية باك التي كانت تدعى هانتينج في هذا الوقت، ودخلت هذه الطائرات في خدمة السلاح الجوي الملكي منذ عام 1995 .

3- وفي نفس العام 1964 تم تأسيس فريق آخر أطلق عليه فريق يلو جاكس، بطائرات جنات وهي طائرات تدريب ومقاتلة خفيفة تم تطويرها من أجل سلاج الجو الملكي، واستعملت من قبل القوات الجوية الهندية بصورة كبيرة، ولكنها لم تستعمل من قبل سلاح الجو الملكي كطائرات مقاتلة، بل كطائرات تدريب، وتم تصنيعها كآخر طائرة من قبل الشركة البريطانية فولاند أير كرافت، قبل أن تدمج مع شركة هوكر سيدلي .

4- تحول فريق يلو جاكس في السنة التالية أي عام 1965 إلى فريق السهام الحمراء، الذي تولى مهام فريق البجعات الحمراء كذلك، وأصبح الفريق الرسمي للسلاح الجوي البريطاني، وقد بدأ الفريق بعدد 10 طائرات جنات، وعدد 7 طيارين .

5- قدم الفريق أولى استعراضاته في عام 1965، وقدم في هذا العام حوالي 65 عرض في بعض الدول الأوروبية .

6- وفي عام 1966 تم إضافة اثنين آخرين لطاقم طيارين الفريق، ليصبح عدد الطيارين 9، ولكنهم ظلوا طيارين احتياطيين، وقد اكتسب هذان الطياران مهارة أكثر من باقي الفريق، فبسبب كونهم احتياطيين وجب عليهم معرفة وتعلم كل المناورات، التي يتعلم كل طيار أساسي جزء منها فقط، وكان الفريق يستطيع الطيران بين فترة وأخرى بتسع طائرات بدل 7 .

7- في عام 1969 بدأ الفريق يطير رسميا وبصورة دائمة بتسع طائرات، في العروض التي يقدمها، وقد استطاع حينها الفريق أن يطير بطريقة وتشكيلة أدرجت كعلامة تجارية للفريق وهي تشكيلة الألماس .

8- ومنذ عام 1979 أدخلت في فريق السهام الحمراء طائرات هوك التي تستعمل حتى الآن، وهي طائرات تدريب عسكرية نفاثة ومتقدمة، وتستعمل من قبل بعض الدول كطائرات مقاتلة، وهي صناعة بريطانية .

الطيارين في فريق السهام الحمراء
يتكون الفريق من 9 طيارين، يتم استبدال ثلاثة منهم كل عام، ويستمر كل طيار في الفريق مدة ثلاث سنوات، ويدعم فريق الطيارين عدد 85 من المهندسين والفنيين، ويكون الزي الرسمي للطيارين عبارة عن طقم أحمر اللون، ويرتدي فريق الدعم زي باللون الأزرق، وهؤلاء الطيارون الاستعراضيون هم متطوعين من السلاح الجوي الملكي، ولا يتم اختيار طيار من طيارين المروحيات أو طائرات النقل والشحن، لأنهم لا يمتلكون المهارات الكافية اللازمة لفريق السهام الحمراء من أجل تقديم الاستعراضات .

حوادث تعرض لها الفريق
1- حادثة تصادم طائرتين هوك للسهام الحمراء، أدت إلى سقوط إحداهن على بيت في ولتن لينكولنشير، دون حالات إصابة وذلك عام 1987 م .

2- في الرابع من يوليو عام 1998 اضطرت طائرة من طائرات الفريق للهبوط اضطراريا، بسبب طير دخل في محركها تسبب في تعطيل الطائرة، ولم تكن هناك حالات إصابة .

3- حدث تصادم بين طائرتين أثناء التدريب في الفريق، وذلك عام 2007، وكانت دون حدوث إصابات، حيث صدم طرف جناح طائرة منهم في ذيل الطائرة الأخرى .

4- في عام 2010 حدث تصادم بين طائرتين هوك من طائرات الفريق، أدت إلى إصابة أحد الطيارين بخلع في كتفه .

5- في 20 أغسطس من العام 2011 تحطمت طائرة هوك من طائرات الفريق، أثناء احتفال في مطار برنموث الجوي، أدت إلى مقتل الطيار .

6- في الثامن من نوفمبر لنفس العام، توفى طيار بسبب الجروح إثر قذفه من مقعده بالطائرة وهي على الأرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *