نصائح لنجاح المشاريع الجديدة

كتابة: منة آخر تحديث: 01 ديسمبر 2017 , 17:41

في الغالب يكون لدى بعض الأشخاص طموح لعمل اي لعمل مشروع خاص بهم لتحقيق دخل جيد . في المشاريع الصغيرة لا تحتاج إلى تكاليف كثيرة وخسائرها بسيطة وبالتالي تزدهر وتحقق أهدافها أكثر من المشاريع الكبيرة.

ولكن الحصول على أفكار جيدة للبدء في مشروع جديد ناجح يحتاج الى الكثير من الوقت والمجهود للتفكير والإبداع في الأفكار . يصل عدد المشاريع السنوية في العالم إلى حوالي مليون ومائتي مشروع . ولكن معظم هذه المشاريع تكون نهايتها الفشل . لأن إيجاد فكرة جديدة لمشروع ناجح هي خطوة قمة في الاهمية .

مميزات عمل مشروع خاص :
يعاني الكثير من الأشخاص من قلة الامكانات وحتى الوظائف الحكومية لم تعد تعتبر من المصادر الكافية لتلبية الاحتياجات والنفقات العائلية ولذلك أصبح عمل مشروع خاص من الضروريات للأسباب التالية :

1- يعد المشروع الخاص من أفضل الطرق التي تزيد الشعور بالاستقلالية والحرية المادية كما أنه يوسع مدارك الافراد وينميها .

2- تجعل من الشخص شخصا قادر على التفكير والإبداع وتدبير الشئون الحياتية المختلفة

3- تساعد الفرد على الاحتكاك بالبيئات المختلفة وزيادة الخبرات .

4- توفير المال الذي يساعد على تلبية احتياجات الأسرة .

أفضل طرق لإنتاج أفكار لمشاريع
1- امتلاك مدونة خاصة أو دفتر لكتابة كل الأفكار والملاحظات التي تخطر على باله في اي وقت وخاصة عند الذهاب للنوم .

2- عرض الأفكار على الاهل والاصدقاء والاقارب للتشاور ومعرفة وجهات النظر المختلفة .

3- التعامل بحذر مع الهوايات الخاصة لان في بعض الأوقات قد يفكر في بدء مشروع مرتبط بهوايته ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك الهواية مرغوبة للمجتمع وسيتم الإقبال عليها .

4- يجب أن يكون المشروع مناسب لحالة الطقس في جميع فصول السنة حتى لا يتوقف في فترة معينة .

5- الحرص على التثقف وقراءة الكتب المتنوعة وخاصة الكتب الخاصة بأصحاب المشاريع الكبيرة ومراحل نجاحها والاستراتيجيات التي اتبعوها نجاح مشروعاتهم .

6- التأمل في المشاريع المحيطة وافكار الاخرين والحصول على المناسب منها .

7- مراقبة الأشخاص في المجتمع وملاحظة رغباتهم ومتطلباتهم المتعددة في الأماكن المختلفة . وبهذا يصبح الشخص لديه القدرة على معرفة متطلبات السوق في المستقبل ومحاولة تلبيتها .

8- الحرص على السفر إلى بلدان مختلفة ومعرفة المشاريع الناجحة هناك ومحاولة الاقتباس منها

9- الذهاب إلى المتاجر والمحلات والتعامل كمشتري او عميل وملاحظة تصرفات البائعين.

10- استرجاع جميع الخبرات السابقة بالإضافة إلى السيرة الذاتية وتجميع رأس مال مناسب للمشروع أو التواصل مع جهات تمويل لتمويل المشروع .

11-معظم الأفكار التي نجحت واشتهرت كانت بدايتها فكرة خطرت على عقل صاحبها ولهذا يجب على الإنسان التفكير بطريقة جادة وأن يدرك أنه  مرحلة خطيرة نهايتها اما النجاح او الفشل . ويجب ايضا ان يكون لديه اصرار على النجاح .

12- الحصول على فكرة مشروع جديد : أساس المشروع الناجح فكرة ناجحة ولكن يجب دراسة هذه الفكرة من جميع نواحيها .

13- التأكد من إمكانية نجاح فكرة المشروع : وبعد هذه المرحلة يجب تنظيم الفكرة وتحديد الإمكانيات المتاحة منها والامكانيات والخبرات المطلوبة ويمكن الاستعانة بأصحاب المشاريع واستشارتهم لتجنب الوقوع في أخطائهم السابقة .

14- عدم الاستسلام والخوف من بدء المشروع بسبب الخسارة أو عدم النجاح أو أي من العواقب التي قد توجه صاحب المشروع لأن الخوف قد يؤدي إلى فشل المشروع قبل البدء فيه ويمكن محاربة هذا بالتفكير في النجاح بدلا من الفشل .

نصائح هامة لبدء مشروع ناجح :تتعدد النصائح التي تدور حول إمكانيات البدء في مشروع جديد حيث يجب على الشخص الالتزام بها لكي يحقق نجاح للمشروع من هذه الأفكار :

1- كثرة السؤال واستشارة الآخرين في معظم الخطوات بطريقة دائمة حتى يكون سلسلة مختلفة من الأفكار المتنوعة . فالشخص الذي لا يسأل كثيرا لا يتعلم ولا يتطور لأنه لا يحقق الاستفادة من تجارب الآخرين ولا يحصل على أفكار متنوعة .

2- الشجاعة والإقدام والصبر قد يحتاج المشروع لفترة طويلة لكي يحقق النجاح ويعود بالربح على صاحبه ولذلك يجب الصبر لمعرفة احتمالات النجاح والفشل ودراستها منذ البداية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق