مجموعة فنون التراث للحفاظ على الموروث الثقافي للمملكة

هناك مسؤلية إجتماعية تقع على عاتق المؤسسات و الشركات تجاه قضايا البلاد ،تسمى المسؤولية المجتمعية ،و هذا ما يبدو جلياً من خلال ما تقدمه مجموعة فنون التراث بالمملكة في دعم السيدات ذوات الإحتياجات الخاصة .

نبذة عن مجموعة فنون التراث للحفاظ على التراث
تأسست مجموعة فنون التراث منذ أكثر من 25 عاماً أي ما يزيد عن ربع قرن من الزمن ،كمركز للتراث التابع لجمعية النهضة الخيرية ،و قد كان الهدف الأساسي منها هو الحفاظ على تراث المملكة و العادات و التقاليد  التي خفت ضوءها في مواجهة الحداثة و المعاصرة في ذلك الوقت ،و كانت البداية حينما جمع مجلس إدارة الجمعية عدداً من الثياب ،و الملبوسات الفريدة و النادرة التي يتميز بها المجتمع بشكل خاص ،و كذلك الحلي و المجوهرات البدوية الأصيلة ،و كل الأعمال اليدوية النادرة التي تعبر عن المجتمع السعودي دون غيره من المجتمعات ،كان الهدف هو الحفاظ على هذا الإرث الثقافي و التاريخي من الإندثار ،أما الآن فقد تطور منظور جمعية فنون التراث و أخذ بعداً إجتماعياً من خلال مشاركة المجتمع في الحفاظ على هذا الإرث الثقافي للبلاد ،إذ تقوم المملكة بتدريب السيدات على العديد من الحرف اليدوية الموروثة و العمل على إنتاج العديد من القطع التراثية الأصيلة التي تمثل تراث المملكة مثل التطريز و الحلي و صناعة الفخار .

و بذلك فهم  يساعدون في الحفاظ على التراث و الثقافة في المملكة بشكل عام و كذلك فهم يخلقون بيئة عمل مناسبة للسيدات و يساهمون في تقليل نسب البطالة في الوقت ذاته .

تجديد الموروث و الحفاظ عليه
و منذ ذلك الحين و حتى الآن ،فقد إتخذ أبناء المملكة هذه القطع النادرة نماذج و رموز أصيلة للتراث ،و يفخرون بإعادة إنتاجها و مزجها بروح العصر ،إذ أن هذه القطع الثمينة تمثل عبق الماضي و أصالته و تشير إلى تراث المملكة الذي تتناقله الأجيال ،و الذي ليس كمثله أحد آخر .

آلية و طريقة العمل داخل المؤسسة
أحياناً ما يكون الوصول إلى القطع النادرة و المميزة أمراً صعباً و لكن عندما يكون هناك فريق بحثي على أعلى مستوى فإنهم يستطيعون القيام بهذه المهمة على أكمل وجه ،إذ يقوم فريق التصميم بالبحث في أركان المملكة الخمسة عن كل مايمثل تراث المملكة في مجال الثياب مثلاً ،فيتم التعرف على كل الألوان المرتبطة بالقطع التراثية ،و البحث في الأنماط التقليدية و  المنسوجات و الأساليب التراثية ،و من ثم يعملون على تطويرها بصورة عصرية و حديثة لتلائم العصر الحديث ،و بذلك فهم يجلبون الماضي بصورة عصرية مع المحافظة عليه ،و هكذا مع باقي النواحي التي يمكن أن يتمثل فيها التراث .

نماذج للأماكن التي تقوم بالمحافظة على التراث
قامت الجمعية بتأسيس إثنين من المعارض وذلك لعرض و بيع المنتجات التراثية الأصيلة ،في صورة هدايا و إكسسوارات و حلي و مشغولات ذهبية تلفت الأنظار بإبداعها و دقة تصميمها ومزجها بين الماضي و الحاضر .

كذلك فإن هناك خط إنتاج خاص يقوم بتنفيذ الهدايا المؤسسية التي يمكن إستخدامها في الشركات و المكاتب والأماكن العامة و ذلك للتأكيد على التمسك بالتراث في جميع أرجاء المملكة .

إن المهمة الأساسية التي تسعى المؤسسة للقيام بها هي الحفاظ على تراث المملكة و كذلك مساعدة السيدات داخل المملكة و قد إلتزمت الجمعية على مدار 50 عاماً تجاه السيدات اللواتي عملن داخل الجمعية .

وحدة يدوي للسيدات ذوات الإحتياجات الخاصة
و من الجدير بالذكر أن هناك وحدة تسمى وحدة يدوي و التي تفرعت من مجموعة فنون التراث ،هذه المجموعة تعتمد بالكامل على السيدات من ذوات الإحتياجات الخاصة ،و اللواتي قمن بتنفيذ الكثير من القطع النادرة و الفريدة ،و قد قام بنك الرياض بدعم هذه الوحدة في وقت سابق و ذلك بتقديم بعض المستلزمات و المعدات التي تساعد على إستمرارية العمل بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *