قائمة ملوك المملكة الاردنية الهاشمية

- -

شهدت المملكة الاردنية الهاشمية منذ نشأتها و حتى الآن حُكم أربعة ملوك من عائلة الشريف حسين بن علي، حيث كان الملك عبد الله الأول بن الحسين هو أول من حكم المملكة الاردنية و التى كانت تعرف وقتها بإمارة شرق الأردن.

الملك عبد الله الأول بن الحسين

كان الملك عبد الله الأول هو أول من حكم إمارة شرق الأردن منذ الأول من فبراير لعام 1921 و حتى 25 مايو 1946، ثم بعدها أصبحت تعرف بالمملكة الأدرنية الهاشمية، و قد حكمها أيضا منذ ذلك التاريخ و حتى 20 يوليو لعام 1951، أي أنه حكم لمدة ثلاثين عاما من عمر المملكة.

ولد الملك عبد الله الأول فى مكة المكرمة فى شهر فبراير عام 1882 حيث كان والده رجلا محاربا قاوم الأتراك و حارب ضدهم ، و فى عام 1921 قدم الملك عبد الله إلى الأردن حيث لاقي ترحيبا شديدا من أهلها، و ساعده تشرشل على إنشاء إمارة شرق الأردن فى ذلك الوقت.

انجب الملك عبد الله الأول ولدين و ثلاثة بنات، أولهم طلال الذي تولي حكم المملكة بعد والده، و كذلك أنجب الأمير نايف، و الأميرات هيا و منيرة و مقبولة ،اغتيل الملك عبد الأول فى القدس حيث كان يزور المسجد الأقصي، و قام رجل فلسطيني يدعي مصطفي شكري بإطلاق النار على الملك عبد الله الأول، و أصابه بثلاث رصاصات، و رصاصة أخري كادت أن تصيب حفيده الحسين بن طلال و لكنها أخطأته و ارتطمت بميدالية فى صدره كان جده قد أعطاها له.

الملك طلال بن عبد الله

تولي الملك طلال الحكم بعد اغتيال والده فى عام 1951، و لم يستمر فى الحكم سوي أكثر من عام واحد بقليل حيث تنازل عن الحكم لابنه الملك الحسين بن طلال فى 11 أغسطس 1952، و يقال ان سبب تنازله عن الحكم لابنه هو إصابته بمرض نفسي يرجح أنه مرض الفصام، و من أبرز ما قام به الملك طلال اثناء حكمه القصير هو أنه عمل على إعادة العلاقات مع الدول المحيطة مثل مصر و السعودية، و قد شكل ايضا الدستور المتحرر بالمملكة و الذي منح البرلمان حق محاسبة الوزراء،أنجب الملك طلال بن عبد الله أربعة أبناء هم الملك حسين و الأمير محمد و الأمير حسن و الأميرة بسمة.

الملك الحسين بن طلال

حكم الملك الحسين بن طلال الممكلة لمدة 47 عاما بدأت فى 11 أغسطس 1952 و ذلك بعد ان تنازل له والده الملك طلال عن الحكم، و حتي 7 فبراير 1999، فى خلال هذه الفترة شهدت المملكة أحداثا عظيمة بدءا بحرب 1967 و هزيمة مصر و الأردن و سوريا، و مرورا بحرب الخليج 1990 وصولا إلى توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1994، و كانت المملكة لها دور هام فى الأحداث على الساحة العربية.

أنجب الملك الحسين كلا من الملك عبد الله الثاني و الأمير فيصل و الأمير على و الأمير حمزة و الأمير هاشم و كذلك الأميرة عالية و الأميرة عائشة و الأميرة زين و الأميرة هيا و الأميرة إيمان و الأميرة راية.

الملك عبد الله الثاني بن الحسين
آخر من تولي حكم المملكة الأردنية حيث بدأت فترة حكمه من 7 فبراير 1999 حتى الآن، تخرج الملك عبد الله من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بإنجلترا، و درس العلوم السياسية فى جامعة أوكسفورد بإنجلترا أيضا، و له أربعة أبناء من زوجته الملكة رانيا العبد الله و هم الأمير حسين و الأمير هاشم و الأميرة إيمان و الاميرة سلمي، و يتمتع الملك عبد الله الثاني بشعبية كبيرة بين أبناء بلده.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *