الأهداف التربوية من تخصيص يوم المعلم

- -

يلعب المعلم دورا كبيرا في حياة الطلاب فهو أساس المؤسسة التعليمية ، لذلك قررت منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونيسكو في عام 1994 الإحتفال بالمعلم وتكريمه في يوم الخامس من أكتوبر من كل عام و اطلقو عليه يوم المعلم العالمي ،عتمدت منظمة اليونيسكو عام 1994 أن يوم 5 أكتوبر هو يوم رسمي للاحتفال بالمعلم على مستوي العالم، ويكون هذا اليوم هو عيد المعلم في جميع أنحاء العالم، وذلك لمحاولة شكر المعلمين على مجهودهم العظيم الذي يبذلوه لفي خدمه البشرية ، دورهم الكبير اتجاه التعليم والتربية الذي يقوم به خلال معظم فترات حياته  ، وتم اختيار هذا اليوم تحديدا لأنه يصادف يوقيع التوصية المتعلقة بشؤون المعلمين في عام 1966 .

دور المعلم في المجتمع
المعلم هو قدوة لطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، لذلك يجب أن يكون حريصاً على أن يكون أثره في الناس حميداً ، لذلك فعليه أن يظل مستمسك بالقيم الأخلاقية العالية والمثل العليا ، ويظل هو  المثل الأعلي و القدوة الطيبة، يدعو إلى الألتزام بالأخلاق الحميدة وينشرها بين طلابه والناس أجمعين، ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع كيف لا وهو احد العوامل الرئيسية تحقيق اهداف التعليم و التربية وهذه الأهداف ستتحقق عندما يكن المعلم أبا و أخا ورسولا للعلم والأخلاق .

الأهداف التربوية من تخصيص يوم المعلم
– السعي نحو الإرتقاء بقيمة المعلم و التعليم .
– نشر مفهوم احترام المعلم ، وأهميته في دور التعليم والمجتمع .
– اعطاء المعلم حقوقه في التعبير عن الشكر والإمتنان له .
– النظر في قضايا التعليم ومشاكل المعلمين عالميا ومحاولة حل هذه المشاكل خلال هذا اليوم .
– زيادة شعور المعلم بالنجاح ، مما يعزز عنده الميل نحو المتابعة والاستمرار في التقدم العلمي وتوصيله للتلاميذ .
– يشعر الطلاب بفضل المعلم والتعاون معه في تحقيق رسالته العظيمة .
-التناقش والتحاور بين المعلمين و التلاميذ بعيداً عن الدراسة، وخاصة في وقت الاحتفال يقرب من القدرة على التواصل بين الطرفين .

مظاهر الإحتفال بيوم المعلم
هناك اقبال من الكثير من الدول للإحتفال يوم المعلم في كل دول العالم، حيث تحتفل ما يزيد عن 100 دولة بهذا اليوم من كل عام، فلنستعرض معا مظاهر هذا الإحتفال .

– تحتفل المملكة والوطن العربي بعيد المعلم العالمي وذلك تقديرا لجهود المعلم  ، وقد قررت المملكة بالإحتفال بذلك الحدث عن طريق تابة إذاعة يوم المعلم وإلقائها في الإذاعة المدرسية، كما أن الإدارة التعليم في محافظة تبوك على حد الخصوص بشكل مستمر تشهد عقد فعاليات هامة تهدف إلى تكريم المعلمين المميزين، وتوضيح الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه المعلم في المجتمع .

– قامت بعض الدول بتعيين هذا اليوم عطلةً رسميةً لقطاع التعليم، بينما يكون يوم دوامٍ لدى بعض الدول مع إقامة احتفالاتٍ صغيرةٍ بيوم المعلم في مؤسّساتها التعليمية.

– تعقد منظمة الأمم المتحدة للتربية واليونيسكوفي كل عام احتفالاً ضخماً لإحياء هذه الذكرى يوم ، و تسعى في ذلك اليوم إلى إحضار المتفوقين من الخريجين من جميع أنحاء العالم المتخصصين في مهنة التعليم لتقدير مجهودهم العظيم .

– كما يقوم محرك البحث ( جوجل ) سنوياً بالإحتفال بطريقته الخاصة بيوم المعلم العالمي، بتغير شعاره بشعار يناسب ذلك الحدث وتلك المناسبة .

– كما تقوم بعض الدول بالقيام بحفلات استثنائية من أجل تكريم المعلمين المتفوقين خلال العام .

– تحتفل أستراليا يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر باليوم العالمي للمعلم من خلال تقديم عرض توضيحي في مركز تطوير التعليم في هندمارش عن دور المعلم في المجتمع، ويحضر العرض عادة وزير التعليم ونقيب المعلمين وعدد من المعلميين المميزين ويتم تقديم عدد من الجوائز لعدد من المعلمين المتميزين في البلاد.

الخامس من اكتوبر يوم المعلم
وعلى الرغم من أن الإحتفال بيوم محدد بتاريخ الخامس من اكتوبر كيوم خاص بالاحتفال بالمعلم في العالم أجمع إلا إن هناك بعض الدول لم تلتزم بذلك التاريخ ، وقامت بالإحتفال به في تواريخ أخرى ، وهناك من قدس هذا اليوم بشكل لائق واهتم بالفعل بتكريم المعلم طوال سنوات مديدة ومن هذه الدول  التي تلتزم بتاريخ 5 أكتوبر  ( المملكة السعودية – مصر – الجزائر – أذربيجان – وكرواتيا-  وليتوانيا- والباكستان- الفلبين– وروسيا) .

الدول التي تحتفل بيوم المعلم العالمي بتواريخ أخرى هي:
– أفغانستان تحتفل في 24 مايو.
– الأرجنتين تحتفل في 11 سبتمبر.
– أستراليا تحتفل في الجمعة الأخيرة من أكتوبر.
– بوتان تحفل في 2 مايو.
– بوليفيا تحتفل في 6 يونيو.
– البرازيل تحتفل في 15 أكتوبر.
– تشيلي تحتفل في 16 أكتوبر.
– الصين تحتفل في 10 سبتمبر.
– كولومبيا تحتفل في 15 مايو.
– جمهورية التشيك تحتفل في 28 مارس.
– الإكوادور تحتفل  في 13 إبريل.
– السلفادور تحتفل  في 22 يونيو.
– المجر تحتفل في 1 يونيو.
– الهند تحتفل في 5 سبتمبر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *