أشهر شهداء معركة اليمامة

عرفت معركة اليمامة باسم معركة عقرباء ، و قد حدثت في السنة الحادية عشر من الهجرة ، أي في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ، و هي إحدى أشهر حروب الردة و كانت الشعلة ، التي أثارت تلك الحرب ارتداد بني حنيفة عن الإسلام ، و إدعاء مسيلمة الكذاب النبوة ، و قد كانت تلك الحرب هي الشرارة التي أثارت تجميع القرآن الكريم ، و ذلك لأنها نتج عنها إستشهاد العديد من حفظة القرآن الكريم .

خلفية معركة اليمامة
بعد رجوع مسيلمة الكذاب إلى منطقة اليمامة و إعلانه النبوة ، بدأ العديد من أهل اليمامة في إتباعه ، و التقرب منه و قد استحفل خطره على الإسلام ، بعد موت نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، و قد بدأ في تحريف القرآن الكريم حتى أن عدد من مسلمين تلك المدينة ، قد ارتدوا عن إسلامهم و اتبعوه ، مما كان داعيا للخليفة أبو بكر الصديق ، بإرسال جيشا من المسلمين لحربهم ، و قد استشهد في تلك الحرب ما يتعدى 1200 شهيد من المسلمين .

أشهر شهداء معركة اليمامة
أبو حذيفة بن عتبة
كان من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم و قد ولد قبل الهجرة بواحد و أربعين عاما ، و قد كان من السابقين إلى الإسلام حتى أنه قد أسلم قبل أن يصل عدد المسلمين إلى 50 شخص ، و قد هاجر و أقام مع النبي حتى أذن للنبي بالهجرة ، و هاجر معه و قد كان طويلا حسن الطلعة ، قوي البنيان .

أبو دجانة
و قد كان أحد صحابة النبي من الأنصار كما أنه شارك في عدد من الغزوات و من أشهرها غزوة بدر و أحد و حنين و قد كان من أشجع الرجال حيث بايع النبي على الموت فداء للإسلام و كان أحد أفراد جيش خالد بن الوليد .

أبو قيس بن الحارث بن قيس
و هو أحد صحابة الرسول من بني سهم ، و قد شارك مع النبي في عدد من الغزوات منها غزوة أحد ، و قد كان له عدد من الأخوة المسلمين منهم ، عبد الله بن الحارث و تميم بن الحارث و معمر بن الحارث .

السائب بن عثمان بن مظعون
و هو أحد صحابة الرسول ، و من السابقين في الإسلام و قد هاجر فرارا بدينه من مكة إلى الحبشة ، ثم لحق بالنبي إلى المدينة المنورة بعد الهجرة و قد آخى النبي بينه و بين حارثة بن سراقة الأنصاري ، و قد شهد مع النبي عدد من الغزوات و من أشهرها غزوة بدر و غزوة الخندق .

ثابت بن قيس بن شماس
و هو من بني كعب و كان يعرف بخطيب النبي ، و قد شهد مع النبي كافة الغزوات التي دارت بعد غزوة بدر ، و قد ورد عنه روايته للحديث النبوي .

عقبة بن عامر بن نابي
و قد كان أحد صحابة النبي من الأنصار كما أنه أحد من شهدوا بيعة العقبة الأولى و الثانية و شهد مع النبي عدد من الغزوات و منها بدر و الخندق كما أنه كان من بني كعب .

عبد الله بن سهيل
و هو أحد صحابة النبي و قد أسلم أثناء أحداث غزوة بدر ، حيث أنه عندما التقى الجمعان المسلمين و المشركين ، في غزوة بدر و شاهد النبي أشهر إسلامه و قد شهد مع النبي ، عدد من الأحداث الهامة و منها صلح الحديبية و فتح مكة .

هذا و قد كان هناك العديد من الصحابة الأجلاء ، اللذين استشهدوا في تلك المعركة و منهم الحارث بن أبي صعصعة ، و الحارث بن قيس بن خلدة ، و الطفيل بن عمرو الدوسي و ثابت بن هزال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    تقى عبد الرازق ابو اسنينة
    2019-03-04 at 15:39

    الرجاء اريد ما طلبت

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *