رحلة إلى حديقة تشيبوداس العامة

إندونيسيا، جنة الله في الأرض! تضم إندونيسيا العديد من المدن السياحية التي أهلتها لتكون إحدى الوجهات السياحية الأولى في العالم حيث يأتيها السياح من كل حدب وصوب. وإحدى هذه المدن هي مدينة بونشاك والتي تعتبر موطنًا للطبيعة الخلابة والتي يقصدها السياح للابتعاد عن ضوضاء وزحمة المدينة. وتضم مدينة بونشاك مجموعة من الحدائق والمتنزهات التي تناسب جميع الفئات والعوائل بشكل خاص، إلى جانب الشلالات والمزارع والفنادق والمطاعم التي ترضي جميع الأذواق. وفي هذا المقال نستعرض وصفًا تفصيليًا لإحدى الحدائق الموجودة في مدينة بونشاك، وهي حديقة تشيبوداس العامة.

حديقة تشيبوداس العامة
الموقع والمساحة

حديقة تشيبوداس العامة هي إحدى الحدائق النباتية الموجودة في منطقة سيبوداس في جاوا الغربية بإندونيسيا، حيث تقع الحديقة في قرية راراهان التابعة لمقاطعة كيماكان، وتبعد نحو 23 كيلو متر عن مدينة تشيانجور. وتقع الحديقة على مسافة ما يقرب من 83 هكتار ( أي ما يعادل 200 فدان تقريبًا ). وقد تأسست الحديقة في عام 1852 على يد عالم النبات الهولندي يوهانس الياس تيجسمان لتكون فرعًا من فروع الحدائق النباتية في بوجور، وقد تم الانتهاء من تخطيطها على يد رودولف شيفر في سنوات لاحقة. ويدير الحديقة في الوقت الحالي  المعهد الإندونيسي للعلوم.

وصف حديقة تشيبوداس العامة
لقد تم بناء الحديقة على علو شاهق مما يسمح بنمو النباتات شبه الاستوائية، وتبلغ مساحة الحديقة 1300 متر، 4500 قدم فوق مستوى سطح البحر مع متوسط درجة حرارة 20 درجة مئوية على مدار العام ومتوسط رطوبة 80.82%. الحدائق هي المكان الأول الذي كانت تزرع فيه أشجار سينتشونا في إندونيسيا لإنتاج الكينين في عام 1854. وكانت الأشجار قد جلبت أصلا إلى جاوة من قبل جوستوس كارل هاسكارل من أمريكا الجنوبية، وتم تجريبها بنجاح في الحديقة. النباتات التي هي غريبة لإندونيسيا، مثل الأوكالبتوس من أستراليا، الصنوبريات من أوروبا، وغيرها أصبحت تُزرع في المنطقة.

تضم الحديقة النباتية تشكيلة من النباتات تصل إلى 1162 نوعًا، منها 320 نوع من زهور الأوركيده و289 نوع من الصبار و22 نوع من النباتات كثيفة الأوراق و216 نوع من الفطريات و103 نوع من نبات السرخس، إلى جانب 1162 نوع من النباتات في الحديقة التي تعيش على مقربة من الحديقة النباتية. ويعتبر 114 نوع من النباتات الموجودة في الحديقة هي النباتات الأصلية في إقليم جاوه الغربية. وتنقسم نباتات الحديقة إلى قسمين، القسم الأول في الهواء الطلق والقسم الآخر داخل قاعات، حيث يضم القسم الداخلي نباتات داخل بيوت زجاجية مثل الصبار والأوركيده. أما القسم الخارجي فينقسم إلى حديقة ساكورا وحديقة الفطريات وحديقة السرخس وحديقة النباتات الطبية.

وفي أبريل عام 2014، فتحت الحديقة قسم جديد وهو بيت نبات السلوان والذي يحتوي على 55 نوعا و47 هجين من نبات السلوان. كما تضم الحديقة مجموعة من الشلالات مثل شلال شياسمون الذي يبلغ ارتفاعه 25 مترًا وشلال تشبوقو وشلال تشي بيريم. وفي عام 1977م، أصدر اليونسكو قرارا بأن حديقة تشيبوداس العامة تعتبر إحدى المحميات النباتية الستة الموجودة في إندونيسيا وهي ( تشبوداس، تانجونج فونينج، لودي ليندو، سيبيروت، جونج ليدو مير، جزيرة كومودو ). كما أصبحت حديقة تشيبوداس العامة ثاني أكثر الوجهات السياحية جلبًا للسياح في منطقة جاوه الغربية من أصل سبعة أماكن.

المرافق الموجودة داخل حديقة تشيبوداس العامة
تضم الحديقة مطعم ومسجد ومحلات لبيع النباتات ومتاجر لبيع الهدايا التذكارية، بالإضافة إلى وجود بحيرة ومجموعة من الشلالات وكثير من الاستراحات والحمامات العامة ومواقف خارجية للسيارات، وغيرها من المرافق التي تساعدك على قضاء وقت مميز.

الأنشطة التي يمكن القيام بها داخل الحديقة
– القيام بجولة داخل الحديقة ومشاهدة الأنواع المختلفة للنباتات.
– ممارسة رياضة المشي والجري في الأماكن المخصصة لذلك.
– ممارسة السباحة في مياه الشلالات بعيدًا عن المصب.
– الاسترخاء أمام البحيرة والاستمتاع بصوت المياه إلى جانب الهواء النقي والخضرة من حولك.
– شراء الهدايا التذكارية من المحلات والأكشاك المنتشرة في الحديقة.
– التقاط الصور الفوتوغرافية وسط الطبيعة الخلابة.

أسعار الدخول
– قيمة التذكرة لدخول الفرد   6 آلاف روبية.
– قيمة التذكرة لدخول السيارة 15 ألف روبية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Hagar Moharam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *