خدمة مبروك ما ياك في الامارات

خدمة مبروك مايك عبارك عن خدمة تم تفعيلها ليتمكن العملاء من انجاز أكثر من خدمة للمواليد الاماراتيين الجدد، و هذا عن طريق زيارة واحدة فقط بدل من سبع زيارات، و تتم هذه الخدمة من خلال دمج و ربط خدمات مقدمة من عشرة جهات حكومية، موجودة في دولة الامارات العربية المتحدة.

و هذه الخدمة تتقلص في تسليم كل الوثائق الخاصة للمواليد الجدد مثل شهادة الميلاد، و جواز السفر و بطاقة الهوية و يتم اضافتهم في خلاصة القيد و في السجل السكاني.

آلية العمل
تقوم آلية عمل هذه الخدمة على ادخال كل بيانات الأسرة عن طريق الوثائق التي تم تقديمها، و ذلك عند تسجيل الأم في المستشفي و يتم التأكد من صحة هذه البيانات عن طريق وزارة الداخلية، و بعد ذلك ترسل رسالة نصية تحتوي على رابط الكتروني الى المتعامل، و هذا ليتم استكمال الطلب الكترونيا عن طريق عدة خطوات سهلة وبسيطة، و بعد هذا يتم التواصل مع التعامل لتسلم كل الوثائق الخاصة بالمولود.

و هي عبارة عن شهادة الميلاد و بطاقة الهوية الاماراتية و جواز السفر، و هذا بالاضافة الى اضافة المولود الى خلاصة القيد العائلي، و هذا يتم عمله من مقر ادارة الجنسيات في وزارة الداخلية، و تعد هذه الخدمة واحدة من ثمار مصنع سعادة المتعاملين، التي قام باطلاقها برنامج الامارات للخدمة الوطنية المتميزة بداية من هذا العام.

تطوير الخدمة
تم نطوير الخدمة عن طريق فريق عمل المسرعات الحكومية، و هذا بالتعاون مع الشركاء الرئيسين في كلا من الحكومة الاتحادية و الحكومة المحلية، فيتم اصدار وثائق المولود الجديد و هي وزارة الداخلية و وزارة الصحة، و أيضا هيئة صحة أبوظبي و هيئة صحة دبي و هيئة تنظيم الاتصالات و وزارة المالية، و هيئة الامارات للهوية و بريد الامارات و مؤسسة دبي الذكية.

كما قام فريق العمل بالاعلان عن انجاز المرحلة التجريبة للخدمة، و ذلك استعداد للتطبيق الفعلي بعد تكملة بناء الرابط الذكي، و هذا بين كل الجهات المشتركة في تقديم الباقة و هذا في كلا من، مستشفي الكورنيش الموجودة في أبوظبي و مستشفى القاسمي في الشارقة، و مستشفي دبي و هي موجودة في امارة دبي و هذا تحت اشراف الحكومة الذكية، و هذا في هيئة تنظيم الاتصالات من أجل تعميمها على امارة دبي و ذلك في المرحلة المقبلة.

المرحلة التجريبية للخدمة
قام فريق الدفعة الثانية للمسرعات الحكومية بالاعلان عن نجاح المرحلة التجريبية لخدمة مبروك ما ياك، و التي قامت وزارة الداخلية بتبنيتها و هذا في خلال فترة تحدي مدتها مائة يوم، و هي خاصة بانجاز الوثائق الرسمية للمواليد الجدد في دولة الامارات العربية المتحدة، و هذه الخدمة يتم تلخيصها بزيارة واحدة من أصل سبع زيارات، و فيها يتم تسليم كل الوثائق و المستندات الخاصة بالمولود.

وهي تتمثل في شهادة الميلاد و جواز السفر و بطاقة الهوية، كما يتم اضافة المولود في خلاصة القيد و أيضا في السجل المدني، و هذا الانجاز تم الاعلان عنه من خلال منصة المسرعات الحكومية، و هي التي قام باطلاقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و هذا من أجل تحقيق الريادة لدولة الامارات على مستوى العالم، و هذا في مجال تقديم الخدمات من أجل اسعاد المتعاملين.

المسرعات الحكومية آلية عمل تحاكي المستقبل
المسرعات تضم الكثير من فرق العمل المشتركة، من بين موظفي الحكومة و موظفي القطاعات الخاصة، و هي تقوم بتركيز عملها في القطاعات و المجالات الأساسية، و هي التي تقوم برفع وتيرة تحقيق الأجندة الوطنية، و يتم تسريع تنفيذ خطة المشروعات الحكومة الاستراتيجية.

و ذلك من خلال عمل مساحات مخصصة للمشروع و بطرق مبتكرة، و يتم العمل فيها من خلال فرق عمل مشتركة و ذلك تحت اشراف نخبة كبيرة من المدربين و المشرفين و الكفاءات العالمية، و هذا لتقديم برامج مكثفة و في مدة زمنية قليلة، و المسرعات الحكومية تقدم خدمات مختلفة تدعم الحكومات المشتركة، و هي هدفها الأساسي تسريع أهداف الأجندة الوطنية و هذا في أربع مجالات أساسية، و هي البرامج و المبادرات و المؤشرات الوطنية و الخدمات الحكومية.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *