درجة حرارة إنصهار معدن الفضة

إن الفضة تعتبر من أشهر و أهم المعادن الموجودة في العالم أجمع ، حيث أنه يعتبر من المعادن البيضاء و النفيسة و التي يفضلها الكثير من الناس ، و قد تم استخدامه من قبل العرب و المصريون و الصينيون الأوائل في صناعة الحلي و النقود و صناعة الأواني أيضا ، كما أنه قد دخل في طرق الوقاية من الأمراض ، و ذلك لأنه يعتبر من العناصر الكيميائية الانتقالية في الجدول الدوري ، و يعرف عدده الذري بأنه سبعة و أربعون ، أما الكثافة فإنها تصل إلى 10 و نصف غ لكل سم3 ، و يرمز له في الجدول الدوري برمز Ag .

معدن الفضة
و تتميز الفضة بأنها تعتبر من أهم المعادن التي تقوم بتوصيل الكهرباء و الحرارة على الإطلاق ، حيث أنها تتمتع بقابليتها المرتفعة و قدرتها الكبيرة للخضوع للطرق و السحب أيضا ، حيث أنها تشتهر أيضا بلمعانها الملفت للأنظار ، و على الرغم من كل هذا إلا أن الفضة من العناصر الغير نشطة كيميائيا ، و لذلك فإنها لا تتفاعل من الهواء أو مع الماء خاصة في درجة الحرارة العادية و المحيطة أيضا .

و من أشهر تفاعلاتها فإنها قد تتحد من الكبريت لكي تكون مركب كبريتيد الفضة الأسود ، و من المعروف عن الفضة أنها لا تذوب في المواد الحامضية أو القلوية التي تم تخفيفة ، و لكنها يمكن أن تذوب في حمض النتريك و الكبريتيك المركزين تركيز عالي .

درجة انصهار معدن الفضة
و الجدير بالذكر أندرجة انصهار المادة قد يعني درجة الحرارة التي تتطلبها المادة لكي تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ، و نرى في معدن الفضة أنه يمكن أن تتحول الفضة إلى الحالة السائلة في أجواء الفراغ أو في جو من النيتروجين في درجة حرارة تسعة مئة و ستون درجة مئوية .

و يمكن أن تنصهر الفضة في الهواء في درجة حرارة تسعة مئة و ثلاثة و عشرون درجة مئوية ، و ذلك لأن الاكسجين الذي في الهواء يدخل في عملية إذابة الفضة ، و الجدير بالذكر أيضا أن درجة غليان معدن الفضة هو ألفي و مئة و اثنان و ستون درجة مئوية .

كيف يكون شكل الفضة في الطبيعة ؟

و قد خلق الله معدن الفضة على الكثير من الأشكال ، و التي منها قد تكون فضة نقية ، و هناك شكل أخر للفضة و هو كلوريد الفضة ، و هناك شكل كبريتيد الفضة و الذي يعرف باسم أرجنيت Ag2S ، و لا يقتصر الفضة على هذه الأشكال فقط ، بل انه يدخل أيضا في تكون مجموعة من الخامات ، و التي منها النحاس و الخارصين و الرصاص ، و الجدير بالذكر أن المكسيك هي الدولة الأولى من حيث انتاج الفضة ، و يأتي بعدها الصين و بعدها دولة البيرو الشهيرة بإنتاح و تصنيع الفضة .

طرق تلميع الفضة
و يمكن تلميع الفضة و استعادة جمالها و لمعانها حيث أن الفضة تتعرض للكثير من العوامل التي تفقدها لمعانها و جمالها ، و منها هي ارتداء القفاز المطاطي ، و الذي يؤثر بشكل بطريقة سلبية على الفضة حيث يتفاعل معاها و يقوم بإطفاء لمعانها ، و من أسباب إطفاء لمعان الفضة أيضا هو تعرض الفضة لللمياة الساخن طوال الوقت و تنظيفها بالمياة الساخنة و التي تجعلها تفقد بعض عناصرها و تؤثر على لونها .

و من أهم طرق تنظيف و تلميع الفضة هي أن تقوم بنقع قطعة الفضة في مياة دافئة و يتم وضع القليل من عصير الليمون عليها ، و يتم بعد ذلك غسلها بالمياة الباردة و مسحها بقطعة قماش ناعمة و نظيفة ، و يمكن أيضا تنظيفها باستخدام معجون الأسنان و يتم دعك الفضة به و من ثم غسلها بالمياة ، و يمكن أيضا وضع بيكربونات الصوديوم على المياة الدافئة و مسح الفضة و تلميعها و من ثم غسلها و تجفيفها أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *