10 فوائد مذهلة لقراءة الكتب

- -

القراءة هي غذاء الروح والعقل لذلك هناك هي واحدة من أشهر الهوايات الشائعة بين الاشخاص حول العالم ، كما تعد طباعة الكتب من أهم الصناعات في العالم التي تشارك في تشغيل الملايين في بقاع الكرة الارضية ، وقد يعرف الإنسان بنوعية ونسبة قراءته للكتب حيث ان كلما زاد عدد الكتب التي قرأها الفرد زادت ثقافته وعلمه .

كما أن القراءة تمد الاشخاص بفوائد كبيرة جداً سنعرض لكم أبرزها بحسب ما كشف عنه المتخصصون في المجالات المختلفة.

1- تحسين اللغات وزيادة الحصيلة اللغوية
كشفت الأبحاث العلمية ان الاشخاص الذين يقرأون كتب في مجالات مختلفة يتمتعون بدرجة كبيرة من الحصيلة اللغوية مما يساعده في زيادة مهارات التخاطب واختيار الألفاظ المختلفة في الحديث ، كما ينصح المتخصصون الأشخاص الذين يريدون تعلم اللغات الجديدة بزيادة قراءة الكتب التي كتبت بهذه اللغة .

2- الاطلاع على الثقافات المختلفة
يستطيع محبي القراءة ان يسافروا بين البلاد المختلفة والتعرف على كل شيء عنها من خلال الكتب ، كما توفر القراءة أيضاً للأشخاص المعلومات التي تجعلهم يعرفون الكثير عن العصور القديمة وعن طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية وأيضاً كيف كانوا يعيشون الناس وحكايتهم الشعبية وكأنهم يعيشون بها .

3- زيادة العاطفة عند الأشخاص
عندما يقوم شخص بقراءة الروايات بالتحديد فإن الكاتب يأخذه داخل أدق التفاصيل في حياة أبطاله ، مما يجعله يعيش حالات عاطفية مختلفة من خلال صفحات الرواية ، كما تعطي خبرة كبيرة بمواقف لم يعيشها في الحقيقة .

4- القراءة تساعد على النوم بشكل افضل
تساعد ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة في تهدئة العقل وأيضاً تساعد القراءة في التخفيف من الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعيشها الأشخاص بسبب دخولهم في عوالم اخرى .

5- علاج الاكتئاب
هناك كتب كتبها المتخصصين في مجال الطب النفسي تساعد على علاج الاكتئاب ونقل شعور للأشخاص المصابين بالاكتئاب بغزالة مظاهر الخوف والتوتر ، كما أن الأطباء النفسين ينصحون مرضى الاكتئاب بقراءة قصص نجاح شخصيات تاريخية لأنها تنقل لهم طاقة إيجابية تساعدهم في الخروج من الحالة النفسية السيئة .

6-تحفيز الخيال عند القارئ
تعتبر القراءة من أهم الوسائل العملية التي تعمل على تحفيز الخيال عند القارئ ، ويرجع ذلك إلى انتقاله إلى عوالم مختلفة خلال رحلة قراءته للرواية .

7- تحسين الذاكرة
تعالج القراءة ضعف الذاكرة بسبب اضطرار القارئ إلى تذكر أسماء الشخصيات والأحداث بشكل مستمر ، وقد تزيد أيضاً القراءة من اهتمام الاشخاص بالتفاصيل الصغيرة لشخصيات الرواية او الكتاب وقد يعمل هذا بشكل إيجابي جداً على تحسين ذاكرة الأشخاص .

8- تحسين مهارات الكتابة
من المستحيل ان يكون هناك كاتب جيد من دون أن تكون لديه خلفية كبيرة من الثقافة والحصيلة اللغوية التي استمدها من قراءة الكتب أيضاً ، كما يتعلم القارئ فنون الكتابة والبلاغة بشكل لا غرادي مع كثرة القراءة .

9- تحسين مهارات التفكير
توفر القراءة للشخص أن يتنقل بين مهن مختلفة ويتعرف جيداً على مقوماتها ، فعلى سبيل المثال تعد الروايات البوليسية من أهم أنواع الروايات التي تنمي مهارات العقل وكيفية الوصول إلى حلول وأيضاً توسيع أفاق القارئ ، كما تعد الروايات البوليسية من أكثر الروايات التي تحقق نسبة مبيعات حول العالم .

10- الترفيه
على الرغم من كل الفوائد السابقة للقراءة فهي أيضاً لها وجه أخر وهو الترفيه والسعادة ، فهناك العديد من الكتب التي تجذب الناس تكون مجرد روايات بسيطة في لغاتها وموضوعاتها مما يساعد الاشخاص على الحصول على قسط من الراحة والترفيه خلال اليوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *