ولايات محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان

كتابة sahar آخر تحديث: 12 أكتوبر 2017 , 02:09

تعرف محافظة شمال الشرقية بأنها من إحدى المحافظات التابعة لسلطنة عمان ، و هي تتكون من ما عدده ستة ولايات ، و هي ولاية إبراء ، وولاية الحضيبي بالإضافة إلى ولاية ألقابل ، و ولاية بدية علاوة على ولاية وادي بني خالد ، و ولاية دماء الطائيين ، و تتميز محافظة شمال الشرقية بغناها بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة ، و الخلابة ، و سوف نتناول في هذا المقال الولايات التي تتبع محافظة شمال الشرقية .

ولايات محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان :-
1- ولاية إبراء :- تعتبر هذه الولاية المركز الأساسي للمحافظة ، و ذلك راجعاً إلى كونها تبعد عن مسقط العاصمة العمانية مسافة قدرها مائة ، و سبعة ، و أربعين كيلو متراً بينما يبلغ تعداد سكانها ما عدده حوالي أربعة ، و عشرين ألف ، و ستمائة ، و تسعةً عشر نسمة ، و هي ولاية زراعية من الدرجة الأولى .

إذ تشتهر بكثرة الأشجار الظليلة بها علاوة على غناها بالمياه ، و هي تعد من أهم عوامل الجذب السياحي بالسلطنة نظراً لوجود العديد من الأماكن ، و المواقع الأثرية بها مثال وجود العديد من الأبراج الأثرية بالعلاوة إلى الكثير من القلاع كقلعة الظاهر هذا بالإضافة إلى عدداً من الحصون الحربية القديمة ، و التي يبلغ عددها خمسة حصون ، و هي حصن الشباك ، و حصن فريفة بالعلاوة إلى حصن الدغشة ، و حصن بيت القاسمي ، و حصن اليحمدي .

و تتميز ولاية إبراء أيضاً بأبنيتها القديمة ، و ذلك يرجع إلى أنها مشيدة في الأصل من الأسمنت ، و الجث العماني التقليدي بالعلاوة إلى أنها مزينة بالنقوش ، و الزخارف البديعة هذا بالإضافة إلى وجود عدداً من المساجد العريقة بها كما تكثر بها العيون المائية ، و الأفلاج ، و المغر .

و من ضمن أهم العيون ذات المياه المالحة بها عين الملح ، و التي تتميز مياهها بالكثر من الخصائص العلاجية ، و بشكل خاص للأمراض الجلدية ، و يوجد بها أيضاً ما عدده 64 فجاً بقى منها ما عدده 34 فجاً جارياً مثال فج الثابتي ، و فخ العفريت كما تشتهر ولاية إبراء بتنوع الحرف التقليدية فيها مثال الغزل ، و النسيج بالعلاوة إلى المصوغات الذهبية ، و الفضية ، و صناعة الأحذية إلى جانب الصناعات الخاصة بدبغ الجلود بالإضافة إلى تجفيف التمور ، و الليمون .

2- ولاية المضيبي :- تعد ولاية المضيبي ثاني مدن المحافظة من حيث تعداد السكان ، و الذين يقدر عددهم بحوالي تسعة ، و خمسون ألف نسمة كما يوجد بها العديد من المعالم الأثرية كما ينتشر بها الكثير من الكهوف ، و المنتزهات الجميلة هذا بالعلاوة إلى اشتهارها بتربية المواشي ، و الإبل ، و صناعة الحصر .

3- ولاية بدية :- و بها يوجد قلعة الواصل الشهيرة ذات الأبراج الأربعة بينما يبلغ عدد سكانها ما عدده سبعة عشر ألف ، و سبعمائة ، و ثلاثة ، و ثمانون نسمة ، و تشتهر ولاية بدية بجمال طبيعتها ، و التي تجمع ما بين جمال الواحات ، و السهول مع الجبال الشاهقة الارتفاع ، و رمل البحر بالإضافة إلى وجود عدداً من العيون ، و الأفلاج بها ، و جدير بالذكر أنه يتم تنظيم سباقات الخيول ، و الهجن بها كل أسبوع .

4- ولاية الدماء ، و الطائيين :- و تشتهر تلك الولاية بوجود الكثير من الأماكن السياحية بها مثال وادي بني ضيقة ، و الغني بمياهه الوفيرة ، و الذي يعتبر من أحد أكبر ، و أجمل ، و أخصب الأودية في المنطقة إلى جانب وجود أكبر سوق لتصدير التمور العمانية بها .

5- ولاية ألقابل :- و تتميز هذه الولاية بأنها تقع في قرى وسط الرمال كما يوجد بها ما عدده 50 فلجاً ، و هي تشتهر بصناعة كل من الحلوى التقليدية ، و الفخار بالإضافة إلى الجص العماني .

6- ولاية وادي بني خالد :- و تمتاز تلك الولاية بإنتاجها لأفخر أنواع التمور العمانية كما يتم زراعة كل من النخيل ، و المانجو ، و الموز بها أما من ناحية الصناعات المنتشرة بها فهي صناعة الحدادة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق