Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

طريقة زراعة نبات الخروع

- -

يُعرف الخروع بأنه أحد النباتات سريعة النمو التي تنتشر في المناطق الاستوائية ، و يتم زراعته من أجل الحصول على الزيت الخاص به و الذي يدخل في العديد من الاستخدامات المختلفة منها صناعة الأحبار و الصابون و البلاستيك ، كما أنه يدخل في العديد من العلاجات التي يتم عملها من أجل التخلص من حب الشباب و الحصول على بشرة رطبة و منع حدوث الحكة ، و يُمكن زراعة نبات الخروع بسهولة في المنزل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة بدقة شديدة .

خطوات زراعة نبات الخروع :
لكي تتم زراعة نبات الخروع يجب أن تتوافر بيئة حارة و خالية من الرطوبة ، حيث يجب أن يكون المناخ جافاً تماماً ، و يتم إتباع بعض الخطوات بعناية شديدة من إجل إنبات بذرة الخروع كما يلي :

اولاً : ترك البذور بالماء الساخن
يتم وضع بذور نبات الخروع في ماء دافئ و تُترك بها لحوالي يوم كامل و ذلك قبل القيام بأي شئ يخص زراعتها في الأصيص ، و يتم هذا الامر من أجل تطهيرها و تعقيمها ، و ذلك حتى لا تصاب النبتة بأي أمراض تضر بها فيما بعد .

ثانياً : تجهيز أصيص زراعة مناسب
يجب أن يتم اختيار أصيص زراعة مناسب للبذور ، حيث يُفضل أن يكون كبير الحجم و عميق و ذلك لأن بذور الخروع تنمو بسرعة شديدة ، و لا تحتاج سوى لبضع أيام لكي يكتمل نموها و تظهر الشتلة بوضوح ، لذلك يجب الحرص على الاختيار الصحيح للأصيص .

ثالثاً : زراعة البذور و ريّها جيداً
يتم تصفية بذور الخروع من الماء ثم القيام بزرعها بالأصيص الذي تم تعقيمه ، و يجب أن توضع على عمق حوالي بوصة و نصف ، و بعد ذلك يجب أن يتم ريها بانتظام لكي تصبح الأرض رطبة ، مع مراعاة عدم وضع كميات كبيرة من الماء لتجنب إصابة البذور بالعفن ، كذلك يُمكن أن يتم وضع بعض الخيش على مكان الزراعة لتسريع عملية نمو البذور و توفير الحماية لها من الطيور .

رابعاً : إضافة الأسمدة العضوية
يجب أن يتم إضافة الأسمدة العضوية عندما تظهر الأوراق ، و هذا الأمر سيتم بسرعة لأنه كما ذكرنا أن أوراق نبات الخروع تنمو بشكل سريع لذلك يجب متابعته باستمرار ، و هناك العديد من الأسمدة العضوية التي يُمكن وضعها مثل مستحلب الأسماك ، مع مراعاة أنه يجب أن يتعرض النبات لكمية كافية من أشعة الشمس لكي ينمو بشكل سليم .

خامساً : حصاد نبات الخروع
إن بذور نبات الخروع تتشابه في نموها مع نبات الفول حيث تظهر داخل قرون نباتية ، و يجب أن يتم حصاد النبات بعد التأكد من أنه قد جف بشكل تام على الشجرة ، و بعد حصاده إما يتم استخدامه من خلال استخراج الزيت الخاص به ،  أو تخزينه للقيام بزراعته مرة أخرى .

ملاحظات هامة عن نبات الخروع :
– بذور الخروع هي بذور سامة :
يجب العلم بأن بذور الخروع تحتوي على مادة سامة ، لذلك من الضروري إبعاد الأطفال و الحيوانات الأليفة عنها تماماً ، و يُفضل أن يتم إزالة زهور النبات لمنع ظهور البذور من الأساس ، و من الجدير بالذكر أن هذا السم يتواجد في الأوراق أيضاً و لكن بنسبة أقل من البذور .

– بذور الخروع تتسبب بالحساسية :
قد يعاني بعض الناس من الإصابة بالحساسية بسبب بذور الخروع ، إلا أنها السم الموجود بها لا يشكل ضرراً على الأشخاص إذا قاموا بلمسها .

– نبتة الخروع مفيدة للبيئة :
تتميز نبتة الخروع بقدرتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون ، مما يجعلها مفيدة للبيئة لكونها تستطيع حمايتها من التلوث و ذلك لأنها تمنع حدوث تراكم للغازات بالغلاف الجوي .

– زيت الخروع متعدد الاستخدامات :
كما ذكرنا أن زيت الخروع يُمكن استخدامه في عدد كبير من الصناعات يصل إلى أكثر من 700 نوع مختلف من الصناعات ، لذلك يدخل زيت الخروع في السوق الدولي المتنامي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *