معلومات عن حيوان الفكونة

حيوان الفكونة هو حيوان بري ويعد أصغر عضو في فصيلة الجمال، يعيش في أمريكا الجنوبية ، وينتج كميات صغيرة جداً من الصوف الناعم للغاية، وصوف الفكونة هي لين جداً ودافئ ، وذات قيمة عالية للغاية، ويعتبر الفيكونة هو الحيوان الوطني في دولة بيرو.

الأماكن التي يعبش فيها حيوانات الفكونة : 
– تعتبر أمريكا الجنوبية هي الموطن الأساسي لحيوانات الفكونة ، وهم يعيشون في مناطق عالية جدا من جبال الأنديز، يستوطن  المناطق المرتفعة التي تفع من 3.500 إلى 5.500 م فوق مستوي البحر، ويستوطن مناطق الجليد، ويتواجد أيضاً في جميع أنحاء بيرو وبوليفيا وشمال غرب الأرجنتين والجزء الشمالي من شيلي. ويعيش أكبر عدد منهم في بيرو، وبفضل الجهود البشرية  أصبح هناك الآن أعداد من الفكونة تعيش أيضاً في الإكوادور .

تصنيف حيوان الفكونة :
– حيوان الفكونة هو نوع بري من فصيلة الجمال التي تستوطن أمريكا الجنوبية ، وترتبط ارتباطاً وثيقا بكل من ( اللاما ، والباكاس) .

وصف حيوان الفكونة 
-تعد من أصغر الجمال فطولها لا يتعدى 90 سنيمتر ، تمتلك الفكونة رقبة ناعمة وساقين نحيلتين ، وعيون مستديرة كبيرة ، وصوف كثيف ناعم حول جسمها ، ينتج حوالي 115جم من الصوف سنوياً .

– ويميل الجزء العلوي من جسم الفكونة بين اللون الأصفر إلى الأحمر ،ويتميز بطن الفكونة والأخزاء السفلية من أرجله باللون الأبيض .

– الفكونة من الحيوانات رشيقة الحركة ، و تستطيع التكيف مع درجات الحرارة المنخفظة ليلاً على الرغم من رقة صوفها ، فهي تخزن درجات الحرارة خلال النهار في جلدها ، مما يبقيها دافئة خلال الليل .

– تعتبر الفكونة من الحيوانات الخجولة ، فهي تستمع إلي المحيط الذي حولها ، حتى تتجنب وجود أي دخيل ، ويعيشون في قطعان بها ذكر واحد ومجموعة إناث ، ويعمل على حماية القطيع من الذكور الأخرى .

مما يتغذي حيوان الفكونة ؟
يتغذي على الأعشاب الرطبة في السهول .

حجم حيوان الفكونة 
– طول جسم بالرأس يتراوح بين 125 إلى 150 سم .
– ارتفاع الكتف من 70 إلى 110 سم .
– طول الذيل من 15 إلى 25 سم .
– وزنه بتراوح من 35 إلى 45 كيلوجرام .

معلومات عن حيوان الفكونة 
– يمتلك صوفا ناعما جدا قد أدى ذلك لإصطياد أعدا كبيرة منه للإستفادة من هذا الصوف مما أدى إلى أن هذه الفصيلة كادت تنقرض بحلول عام 1970 ، إلا أن جهود الحفاظ عليها واجهيز بيئة صالحة لها في بيرو ، وشيلي والأرجنتين جعلها تعود بأعداد هائلة .

-نظراً لإنتاجها الضئل من الصوف ،يقوما سكان الجبال بعادة تسمى عادة التشاكو ، ويقوم السكان بصيد الفيكونة ، وتجميعها بين شباك على شكل حرف V ، ثم يقوموا بمحاصرة الفكونة وقص فروها وتركوا لها طبقة رقية من الصوف ، ثم يطلقوها وتتكرر هذه العادة كل سنتين لتتمكن فروتهم من النمو .

– ونظراً لأن الفكونة من فصيلة الجمال فهو يستطيع التكيف بسهولة مع درجات الحرارة المختلفة ليلا ونهاراً ، ولديه خاصية الإستماع الجيد للبيئة من حوله حتى لا يدخل نفسه في العديد من المشاكل في حالة وجود دخلاء .

-تعيش حيوانات الفكونة في الأراضي العشبية المغطاه بالأعشاب الصغيرة التي يتغذى عليها ، ويفضل الحياه في السهول المرتفعة .

-التزاوج بين حيوان الفكونة 
– يبدأ موسم التزاوج في شهر مارس حتى شهر إبريل .
– تضع الأنثي مولودها خلال فترة ما بين 330 إلى 350 يوماً من فترة الحمل.
– تلد الأنثى في وضع الوقوف، ويبقي المولود بالقرب من أمه لمدة 8 أشهر على الأقل .
– يستمر صغير الفيكونة في الرضاعة حتى 10 شهور .
– تستطيع الفكونة التزواج عندما يصل عمرها سنتين وتستطيع أن تستمر في الحمل والولادة بنحو متكرر خلال 19 عاماً
– بعد مرحلة بلوغ الصغار يقوم الذكر المهيمن على القطيع بطرد الذكور منهم ، وقد تخرج مع الذكور مجموعة من الإناث لتكوين قطيع جديد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *