نقص الكالسيوم يزيد خطر نوبات القلب ( دراسة )

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 19 أكتوبر 2017 , 14:37

ينصح الآباء دائما بتناول كوب حليب على الأقل يوميا ، كما يحرص معظمنا على استهلاك الأشياء الصحية للأطفال  مثل منتجات الحليب ، الفواكه ، الخضروات وغيرهم ، وفي هذا الوقت لا يدرك الأطفال أهمية تناول الأطعمة الصحية ويتجه البعض إلى تناول الطعام السريع .

وفي الحقيقة على الرغم من أننا  ننمو ونعرف الكثير عن الأنظمة الغذائية المتوازنة والعناية بالصحة ، فإننا نتجاهل صحتنا ونتبع عادات سيئة تضر بصحتنا ، على سبيل المثال نحن ندرك خطورة تناول الأطعمة السريعة وتناول الطعام غير الصحي خارج المنزل والضرر الذي يسببه صحتنا ، على الرغم من ذلك يجد معظمنا صعوبة في الانتظام في التمارين الرياضية والاستمرار في تناول الطعام الصحي .

نحن نعرف كبشر أننا لا نستطيع الفرار من الأمراض والعلل حتى عندما نبذل مجهود لإتباع أسلوب الحياة الصحي ، لذلك نتخيل مدى السوء الذي نمر به عندما لا نتبع أسلوب الحياة الصحي ، والآن ندرك أن النظام الصحي المتوازن ، ممارسة الرياضة بانتظام ، تجنب الضغط والتوتر والتلوث ، تعتبر من أكثر الأشياء التي يتطلبها الجسم للبقاء بصحة جيدة .

يتألف النظام الصحي المتوازن من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات ، المعادن ، الكربوهيدرات ، البروتين ، الدهون وغيرها ، والمعادن الأساسية تشمل الكالسيوم ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم وغيرها ، وهي ضرورية لصحة الجسم والقيام بوظائفه بصورة جيدة .

عندما لا يتم استهلاك أحد العناصر الغذائية السابقة بالكمية الكافية ، يؤدي ذلك إلى نقصها ، وأظهرت دراسة حديثة أن نقص الكالسيوم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، ويوضح هذا المقال كيفية حدوث هذا الأمر .

العلاقة بين نقص الكالسيوم ونوبات القلب :
الآن : يتضح أن المعادن الأساسية مثل الكالسيوم ضروريا إذا أردنا الحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض ، فالكالسيوم يعد أحد المعادن الأساسية المطلوبة لصحة العظام والأسنان ، وبدون الحصول على الكالسيوم الكافي يكون الإنسان عرضة للإصابة لأمراض العظام ومشاكل الأسنان .

ويعرف نقص الكالسيوم الذي يحصل عليه الأشخاص خلال النظام الغذائي لهم باسم “نقص كلس الدم ” أو “hypocalcemia” ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل الذاكرة عن طريق التأثير على خلايا المخ ، الاكتئاب ، تشنجات العضلات ، هشاشة العظام (أمراض العظام) ، ألم المفاصل ، ضعف وتكسر الأظافر وغيرها .

والآن : هذه الأعراض السابقة شائعة جدا ، على الرغم من ذلك يرتبط نقص الكالسيوم بمشاكل القلب ، وهذا ما أظهرته دراسة حديثة ، والتي أجراها معهد القلب بسيناي ، والذي لوحظ خلالها انخفاض مستوى الكالسيوم لدى معظم المرضى الذين يصابون بالنوبات القلبية المفاجئة ، بدون سابق إنذار أو الشكوى من أمراض القلب سابقا .

فعندما تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم ، تصبح جدران القلب أضعف ، مما يؤدي إلى النوبات القلبية غير المتوقعة وخاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ، لذلك ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ، السبانخ ، اللبنة وغيرها خلال نظامك الغذائي باستمرار .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق