خدمات رعاية كبار السن في دبي

تقوم هيئة تنمية المجتع الموجودة في امارة دبي بالاهتمام بكبار السن اهتمام خاص، حيث تعمل على انسجامهم مع المنظومة الاجتماعية، كما تقوم بتنظيم دورهم في نقل الخبرات و المعارف و هذا في ظروف مناسبة مع احتياجاتهم الصحية ومراعاة كل متطلباتهم و رغباتهم، و يعتبر أن الاستفادة من خبراتهم تعتبر ضرورة حتمية من أجل التنمية المستدامة.

حيث يعتبر أن كبار السن لديهم خبرات كبيرة و متراكمة منذ سنين، لأن يوجد منهم من شهد مرحلة الاتحاد و قام بمعاصرة مراحل تطور الدولة المختلفة، و اذا تم تجاهل هذه الخبرات فيعتبر اهدار للموروث الثقافي و المعارف و الخبرات التي تحتاجها الأجيال القادمة.

بطاقة ذخر
تم تقديم هذه الخدمة بالتعاون مع عدد كبير من المؤسسات الحكومية و الشركات الخاصة، و هذه الخدمة تتضمن توفير و تسهيل مجموعة كبيرة من الخدمات، و هذا تقدير لمسعداتهم في بناء المجتمع و نهضته و أيضا عملا بتعاليم التراث الأصيل، و من الجهات المشاركة في بطاقة ذخر الادارة العامة للاقامة و شؤون الأجانب، ودائرة التنمية الاقتصادية و مؤسسة الأوقاف و شؤون القصر، و محاكم دبي و الادارة العامة لشرطة دبي و غيرها الكثير من المؤسسات.

و لكي يتم التقديم و الحصول على خدمة ذخر لا بد أن يكون السنة ستين عاما فما فوق، و يكون من سكان الامارات و مقيم فيها، و الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة هي صورة شخصية و صورة من بطاقة الهوية و صورة من جواز السفر، و هي خدمة مجاني و لا تأخذ وقت طويل في الاجراءات.

نادي ذخر
يقوم نادي ذخر بتقديم مجموعة كبيرة من الفاعليات و الأنشطة و البرامج اليومية، و هي تهتم بالجوانب الثقافية و الاجتماعية و الصحية و الترفيهية الخاصة بكبار السن، و هذا يؤدي الى تعزيز اندماجهم مع الحياة العامة و يتم الاستفادة من خبراتهم و تمضية أوقات فراغهم بشكل أمثل، كما تقوم بالاشراف على البرامج التدريب الخاصة بالأعمال اليدوية، و تقوم بتنظيم فعاليات و رحلات خارجية و خدمة التأهيل تكون على حسب الحالة لكل عضو و احتياجاته اليومية.

و أوقات العمل في النادي للرجال تكون يوم الاثنين و الثلاثاء و الخميس من التاسعة صباحة الى الواحدة ظهرا، و يومي الأحد و الأربعاء من الساعة الرابعة عصرا و حتى الساعة الثامنة مساءا، أما النساء فيكون يومي الأحد و الأربعاء من الساعة التاسعة صباحا و حتى الساعة الواحدة ظهرا، و شروط التقديم في نادي ذخر أن يكون السن ستين عاما و ما فوق و يكون من سكان الامارات.

برنامج وليف
يقوم برنامج ليف على تحسين و رعاية نوعية حياة كبار السن، و خاصة كبار السن من مقيمي دولة الامارات الذين يعيشون بمفردهم، و هذا عن طريق تقديم خدمات لهم و مجموعة من الرعاية اللازمة لهم بداخل منازلهم، و يقوم بهذا اختصاصيين اجتماعيين و موظفين في الرعاية تم تدريبهم على الاهتمام و العناية بكبار السن.

كما يتم تقديم الرعاية لكبار السن بداخل منازلهم، وفق أعلى الممارسات و أرقى المواصفات و تقدير عطائهم و استقلاليتهم و احترام كرامتهم، و من شروط خدمة وليف أن يكون المسن مواطني امارة دبي و مقيم فيها، وعمره ستين فأعلى، و أن يكون يعيش وحيدا بدون عائلة و أيضا أن يكون راغبا في الخدمة و ليس مجبرا عليا، كما يجب أن لا يكون مصاب بأمراض معدية أو اضطرابات عقلية.

تواصل الأجيال
قامت الهيئة باطلاق خدمة تسمى تواصل الأجيال و في مرحلتها الأولى قامت بتوظيف عشرين عضو من كبار السن، و هذا من أجل نقل المعرفة الى طلاب المدارس و الجامعات، و تم عمل جدول محاضرات يستمر عليه طوال العام الدراسي، من أجل الإستفادة من خبرات كبار السن المكتسبة من مراحل التطور التي مرت بها الدول و حضرها كبار السن.

حيث أن هذه الخبرات منحتهم الحكمة و المطلوب أن يستفيد بها الأجيال الشابة، كما أن هذه المحاضرات غطت عدد كبير من المواضيع الهامة مثل، عادات و تقاليد المجتمع الاماراتي في المناسبات، و بر الوالدين و نصائح للحفاظ على التراث و العادات و التقاليد الأصيلة في المجتمع و غيرهم، و هذه الخدمة مجانية بدون مقابل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *