دواعي استعمال بينادريل Benadryl

- -

المادة الفعالة المكونة لبينادريل هي ديفينهيدرامين ، أحد مضادات الهيستامين التي تستخدم لتهدئة أعراض الحساسية ، حمى القش ونزلات البرد الشائعة ، وهذه الأعراض تشمل الطفح الجلدي ، العيون الدامعة ، حكة العين ، الأنف والحلق ، ، السعال ، الرشح والعطس ، كما يستخدم للوقاية والعلاج من الغثيان ، القيء والدوار الناتجين عن دوار الحركة ، وتستخدم مادة ديفينهيدرامين في المساعدة الإسترخاء والنعاس .

يعمل هذا الدواء عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين ) التي يقوم الجسم بإنتاجها أثناء رد فعل الحساسية ، فلها تأثير مجفف على بعض الأعراض مثل العيون الدامعة والرشح الناتجين عن منع مادة أخرى يمنعها الجسم ( الأستيل) .

كيفية استخدام دواء بينادريل :
– يجيب إتباع تعليمات الدواء الموجودة بالنشرة الداخلية للدواء أو إرشادات الطبيب الذي وصف لك هذا الدواء .

– يجب تناول الأقراص ، الكبسولات أو الشراب لمدة شهر مع أو بدون الطعام ، ويم قياس جرعة الدواء بالمقياس المرفق بالزجاجة ، ولا تستخدم الملعقة العادية لأنها لا تعطي المقياس الصحيح .

– الأقراص التي تذوب سريعا أو الشرائط ينبغي أن تذاب جيدا بواسطة اللسان ثم يتم إبتلاعها مع أو بدون الماء ، والأقراص القابلة للمضع يجب أن تمضغ جيدا قبل إبتلاعها أيضا .

– جرعة الدواء تعتمد على عمر المريض ، الحالة الصحية ومدى إستجابته للعلاج ، توجد العديد من ماركات وأشكال الديفينهيدرامين المتاحة ، ، يجب قراءة التعليمات تناول الجرعات بحذر لكل منتج لأن كميته تختلف من منتج لآخر ، فلا تزيد الجرعات أو تتناوله أكثر من المرات المحددة .

– للوقاية من دوار الحركة ، يجب تناول الجرعة قبل البدء في الأنشطة مثل السفر ، وليساعدك على النوم تناولة قبل الذهاب إلى الفراش بحوالي 30 دقيقة ، ، وإذا لم تتمكن من النوم لمدة أكثر من أسبوعين ، تواصل مع الطبيب .

الآثار الجانبية لتناول دواء البينادريل :
– يمكن أن يحدث دوار ، إمساك ، اضطراب في المعدة ، الرؤية البلورية أو جفاف الفم ، الأنف والحلق ، وإذا استمرت أي من هذه الأعراض أو زادت سوء ينبغي التواصل مع الطبيب أو الصيدلي .

– للتغلب على جفاف الفم يمكن مص قطعة سكاكر صلبة خالية من السكر أو رقائق المثلجات ، مضغ العلكة خالية السكر ، شرب الماء أو استخدام بديل اللعاب .

– إذا قام الطبيب بوصف هذا الدواء ، فبالتأكد انه يعلم أن فوائده أكثر من أضراره وهناك بعض الأشخاص الذين لا يتعرضون لأي اعراض جانبية .

– أخبر الطبيب إذا تعرضت لأحد الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات الذهنية والمزاجية مثل القلق والتخبط ، صعوبة التبول ، وسرعة أو عدم إنتظام ضربات القلب .

– اتصل بالطبيب في حال التعرض لأحد الأعراض الشديدة الخطورة مثل التشنجات ، وتعتبر الحساسية لهذا الدواء نادر ، ولكن يجب الاتصال بالطوارئ عند الإصابة بأحد الأعراض التالية وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، التورم وخاصة في الوجه ، اللسان والحلق ، الدوار ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء بينادريل :
– قبل تناول ديفنهيدرامين ، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية له أو من أي نوع آخر من الحساسية .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أمراض مثل مشاكل التنفس (الربو وإنتفاخ الرئة ) ، ارتفاع ضغط العين (جلوكوما) ، مشاكل القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، مشاكل المعدة والأمعاء ( القرح والإنسدادات ) ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة التبول ( نتيجة تضخم البروستاتا على سبيل المثال) .

– يمكن أن يسبب الدواء الشعور بالدوار الشديد ، لذلك يجب الحذر عند تشغيل الآلات وقيادة السيارات والأنشطة الأخري التي تتطلب اليقظة والرؤية الواضحة .

– أخبر الطبيب بالأدوية التي تتناولها إذا كنت تستعد لجراحة أو تنوي الذهاب إلى طبيب الأسنان .

– تحتويا لمنتجات الذائبة ، القابلة للمضغ أو على السكر أو الأسبارتام ، كما تحتوي الأشربة على الكحول ، فيجب الحذر لمرضى أمراض الكبد ، السكري ، بيلة الفينيل كيتون Pku أو أي حالة أخرى تتطلب الحد من هذه المادة او تجنبها .

– الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، فهذا الدواء يمكن أن يسبب الهياج للأطفال بدلا من النعاس .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء وخاصة النعاس ، الدوار ، التخبط ، الإمساك ، مشاكل التبول ، النعاس والدوار يمكن أن يسببان الإغماء والسقوط لهم .

– يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالات الحمل والرضاعة ، ولا يستتخدم إلا في الحالات الضرورية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *