أسباب تسمية تاج محل بهذا الاسم

تاج محل هو واحد من أهم المباني الشهيرة و العظيمة و التي قد بنيت في عهد الإمبراطورية المغولية ، حيث أنه يعتبر من المباني الإسلامية العريقة و واحدة من أهم الانجازات التاريخية القديمة ، فقد اختلف علماء التاريخ و المؤرخين على من قام ببناء قلعة تاج محل ، و لكن قد اتفق الكثير منهم على أن من قام بتشييده هو الاستاذ عيسى خان أفندي و أستاذ أحمد و إسماعيل خان هم المسئولين عن بناء و تشييد قلعة تاج محل .

لمحة عن تاج محل
و يعرف تاج محل بأنه قد تم تشييده على الطراز الفارسي ، و قد تعرض هذا المكان لكسر سطح الأرضية الخاصة به في عام 1632م ، و الجدير بالذكر أنه قد شارك في تشييده حوالي أكثر من عشرون ألف شخص ، و قد استغرق مدة تشييده حوالي اثنان و عشرون عام تقريبا ، و يصل مساحة تاج محل إلى حوالي 69967 متر مربع ، و يحتوي تاج محل على بوابة كبيرة رئيسية ، و حديقة واسعة و مسجد كبير و ضريح و منزل كبير للراحة ، و هو يوجد بأكرة بأوتار برادش في شمال دولة الهند حاليا .

سبب تسمية تاج محل بهذا الاسم
السبب الأساسي : و هناك عدة أسباب لتسمية هذا المكان بهذا الاسم و لكن السبب الرئيسي و المتعارف عليه هو أن شاه جهان حاكم الإمبراطورية المغولية قد قام بالزواج من بارجوماند بانو بيجوم و هي تعتبر زوجته الثانية في بداية القرن السابع عرش ، و تعرف هذه السيدة بأصلها الفارسي ، و كان يحبها جدا و يأخذها معه في جميع الأماكن التي يزورها ، و قد لقبت هذه السيدة باسم ممتاز محل ، و لكنها قد ماتت بعد ذلك بسبب الولادة في بداية الثلاثينات من القرن السابع عشر .

و بسبب موتها فقد حزن جهان حزن شديد ، مما قد قام بالتنازل عن الحكم إلى ابنائه ، و لكنه سرعان ما قد عدل عن قراره و استرجع مكانته كحاكم للإمبراطورية و قد قام بتشييد هذا الضريح و الذي يعتبر أجمل ضريح في العالم وقتها ، و قد اطلق عليه اسم تاج محل تخليدا لذكرى زوجته الحبيبة .

أسباب أخرى يرجحها المؤرخون
– و من أحد الاسباب التي قد رجحها المؤرخون هو أن شاه جهان لم يقم بتشييد هذا الضريح تخليد لذكرى زوجته ، و لكنه كان لديه النية في تشييد هذا الضريح قبل وفاتها ، و ذلك لولعه الشديد للرموز الدينية و الكلمات القرائية و التيجان و النقوش الخلابة .

– و قد ذهب بعض المؤرخون الأخرون إلى أن هذا الضريح قد تم تشييده لكي يجسد و يمثل عرش الإله يوم القيامة ، حيث أنه قد تم تشييده لكي يشبه شكل الجنة عند التخيل القديم لديهم ، و لكن قد رأى البعض الأخر أنه قد تشييده ليكون من المباني التي تمجد الإمبراطورية المغولية ، و تزيد من مجد الحاكم شاه جهان .

– تقول بعض الاساطير أن اسم تاج محل هو في حقيقة الأمر مشتق من اللغة التي كان يتحدث بها الإمبراطورية المغولية قديما ، و هي اللغة الفارسية القديمة ، و إذا قد قمنا بترجمتها فإنه سوف نجد كلمة تاج تعني كلمة تاج بالعربية كما هي ، أما كلمة محل فإنها تعني المكان ، و بجمع الكلمتين سويا فإنه نجد ” مكان التاج ” ، أي أنه يقصد مكان ولي العهد أو مكان الحكم .

– و هناك بعض الاعتقادات التي تقول أن تاج محل في الأصل كان معبد هندوسي ، و كان له اسم أخر ، و لكن بعد أن وقع هذا المبنى في يد المغول و قد سيطروا عليه ، قد محوا تاريخه و قاموا بتسميته باسم تاج محل ، و لكن أغلب المؤرخين يرفضون تصديق هذا المعتقد لعدم وجود أدلة قوية عليه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *