متطلبات وإجراءات كفالة المقيم لأفراد الأسره بالامارات

عند الرغبة في زيارة العائلة للعيش في دولة الإمارات، فلا بد من بعض الإجراءات المهمة لذلك و أولها هي الحصول على إذن دخول للمكفول، و هذا من قبل الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب، و بعد ذلك الحصول على تصريح بالإقامة بدون عمل من أجل الإقامة بداخل الإمارات بشكل قانوني، كما يمكن للشخص المقيم الذي معه إقامة صالحة كموظف أو غيره في الإمارات، أن يقوم بكفالة أسرته و هم الزوجة و الأبناء الذكور تحت سن الثامن عشر، و الأبناء من الاناث الغير متزوجات و يشترط أن يكون الأب هو العائل الوحيد لهم، كما يوجد العديد من الإجراءات و الأمور الخاصة بالكفالة.

متطلبات الكفالة
يمكن للمقيم الذي معه إقامة صالحة صالحة أن يكفل كل أفراد أسرته من الزوجة و الأبناء، و هذا في حالة إن كان الكفيل هو العائل الوحيد للأسرة، و لهذا فلا بد أن يتوفر للكفيل الحد الأدني من راتبه و هو تم تحديده من الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب، و المكفول يتم حصوله على إقامة بدون عمل ليسهل له العيش في الإمارات طول مدة الإقامة.

كفالة الزوج الأجنبي المقيم لزوجته
لكي يقوم الزوج الأجنبي بكفالة زوجته عليه الحصول على بعض البيانات، و من ثم تقديمها إلى الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب، و هذه الوثائق مثل جواز السفر و لا بد أن يظهر فيه الاهتمام، و شهادة للياقة الصحية و إقامة عمل و تكون سارية، و الحصول على شهادة عمل من قبل صاحب العمل و توضح الحد الأدنى لراتب، و صورة شخصية و نسخة من عقد العمل و إبراز عقد الزواج.

كفالة الوالد الأجنبي المقيم لأولاده
يمكن للوالد المقيم في دولة الإمارات أن يقوم بكفالة بناته بشرط أن يكونوا غير متزوجات مهما كان سنهم، أما الأبناء الذكور فيسمح للأب بكفالتهم إلى أن يبلغوا السن القانوني وهو ثمانية عشر عام، و لكن مسموح بمد فترة الكفالة بعد الثامن عشر في حالة إذا كان الأبناء يدرسون، و يتم منح تأشيرة الإقامة إلى الأبناء لمدة سنة واحدة فقط و يتم تجديدها كلما توافرت الشروط.

كفالة الأجنبي المقيم لأبناء زوجته
إذا كانت الزوجة لديها أبناء من زوج سابق فيمكن للمقيم أن يقوم بكفالتهم، و هذا بعد الحصول على كل المتطلبات من قبل الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب، و هذه المتطلبات تحتوي على إفادة بالموافقة على الأب البيولوجي للأطفال، و الإقامة تكون لمدة سنة و يمكن تجديدها بعد توافر كل شروطها و متطلباتها.

كفالة الأجنبي المقيم لتأشيرة إقامة والديه
كما يمكن للشخص المقيم كفالة والديه أو والدي زوجته و هذا لمدة عام، و قابل للتجديد بعد أن يتم توافر كل الشروط و الإجراءات المطلوبة، و من أهم هذه الشروط توافر السكن و الراتب الشهري و طبيعة الوظيفة، كما يشترط أيضا أن يكون الكفيل يمتلك الحد الأدني للراتب وهو يتم تحديده، و توافر سكن بمساحة مناسبة و هذا بالإضافة إلى توافر بوليصة التأمين الطبي، و في حالة إذا كان الوالدين على قيد الحياة و ليسوا مطلقين فلا بد من كفالتهم معا، حيث أنه لا يمكن أن يتم كفالة أحدهم و ترك الأخر.

كفالة المرأة الأجنبية المقيمة لأسرتها
المرأة المتزوجة يمكنها أن تقوم بكفالة زوجها و أولادها، و بشرط أن تكون المرأة تتمتع بمنصب وظيفي معين، مثل أن تكون طبيبة أو مهندسة أو مدرسة، و أن يكون راتبها لا يقل عن الحد الأدني الذي تم وضعه من قبل الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب.

الشروط الصحية
يتم خضوع كل أفراد الأسرة إلى الفحوصات الطبية في المراكز الصحية الحكومية، ليتم التأكد من أنهم لا يحملون أي من الأمراض المعدية و المنقولة،  و في حالة إكتشاف أي من أفراد الأسرة يحمل أي مرض منقول فيتم ترحيله على الفور.

مدة الإقامة و تجديدها
تأشيرة الإقامة تكون مدتها سنتين من تاريخ صدورها، و يمكن تجديدها لسنتين بعد توافر كل الشروط اللازمة للتجديد، و إقامة المكفولين ترتبط بإقامة الكفيل المقيم لهم، أما في حالة إلغاء إقامة الكفيل فيتم طلب إلغاء إقامة أفراد عائلته من قبله و هذا في خلال شهر، و هذا حتى يتم تجنب إقامة أفراد عائلته داخل الدولة بشكل غير قانوني.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *