طرق الحصول على الخدمات الحكومية في الامارات

التحدي الذي تواجهه دولة الإمارات و الكثير من الدول لتقديم الخدمات يتركز على التركيبة السكانية بشكل خاص، حيث أن سكان دولة الإمارات مزيجا من الجنسيات المختلفة، و بسبب هذا التنوع فإن الحكومة تقوم بتقديم الخدمات التي تعد من أفضل الخدمات حول العالم، و هي يسهل فهمها و التعامل معها حتى المقيمين حديثا في الدولة يمكنهم التعامل معها، كما أن المؤسسات الحكومية تواجه جمله من التحول الذكي، كما أن عدد كبير من المتعاملين يقبلون على الخدمات الذكية مما يحتاج إلى العمل المستمر على التكيف و المواءمة.

الخدمات الحكومية الرقمية
بذلت الإمارات جهود كبيرة من أجل التحول إلى حكومة ذكية بشكل كامل، و تقوم بتقديم الخدمات إلى كل المواطنون بشكل فعال و سريع، و في الثاني و العشرين من شهر مايو عام2013 تم إطلاق مبادرة الحكومة الذكية، و هي تقوم بتقديم الخدمات إلى المواطنون في أي وقت و أي مكان، و بالفعل استطاعت دولة الإمارات الوصول إلى التحول الذكي بنسبة 96.3% و هذا في 41جهة اتحادية.

مراكز سعادة المتعاملين
في الغالب يتوفر لدى كل الهيئات و المؤسسات العامة الموجودة في الدولة مراكز سعادة المتعاملين، و هي تفتح أبوابها دائما لكي تلبي كل إحتياجات المواطنون، و تقوم بتزويدهم بكل الخدمات المطلوبة خلال أيام الدوام الرسمي من يوم الأحد إلى الخميس.

مراكز الطباعة
هي تحت إشراف وزار الموارد البشرية و التوطين، و هي تقوم بطباعة و إنجاز كل المعاملات التي تتعلق بالشؤون العمالية، و أيضا يقوم مراكز الطباعة المعتمد من قبل الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب، بإنجاز كل طلبات الإقامة و التأشيرات بموجب نظام رؤية الإمارات.

محلات صرف العملات
يتم من خلالها دفع الفواتير الخاصة بالمرافق العامة، مثل الإتصالات و المياه و الكهرباء و غيرها حيث أنها متعاقدة مع الجهات المعنية.

المطارات
في مطارات دبي و أبوظبي يتوفر خدمة تجديد جوازات السفر على أساس طارئ، حيث أن المسافرون يمكنهم إنهاء معاملات سفرهم بشكل سريع من دون الإنتظار في الطوابير لفترات طويلة، و هذا عن طريق نظام البوابات الإلكترونية و بواسطة بطاقة الهوية التي تصدر من هيئة الإمارات للهوية.

صناديق التبرعات
توفرها الدولة عن طريق وضع عدة قنوات للتبرع أمام مساجد الدولة، و يمكن الوصول إليها بكل سهولة و يتم المساعدة بالملابس و الألعاب و الكتب و غيرهم، و يوجد مندوبين للجمعيات الخيرية يمكن التبرع بالأموال و هم في مراكز التسوق و المستشفيات و مجموعة من المرافق الحكومية.

الهواتف و الأكشاك
يتوفر خدمة نظام الرد الصوتي التفاعلي و يمكن من خلالها دفع الغرامات المرورية، و الزكاة و الخدمات العامة كما يمكن الحصول على الفتاوي الدينية و تقديم الشكاوى و تتبعها، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى و هذا عن طريق إرسال رسالة قصيرة عبر الهاتف و التواصل مع الجهات الحكومية المعنية، بالإضافة العديد من الأكشاك التي تقدم المزيد من الخدمات، مثل الأكشاك الإلكترونية و يمكن دفع الغرامات المرورية و فواتير المرافق العامة، و هي تقع في مراكز التسوق و المناطق التجارية.

البنوك
يتم تقديم العديد من الخدمات مثل دفع الغرامات و الفواتير عن طريق أجهزة الصراف الآلي، و هي موجودة في معظم البنوك في الدولة، كما يمكن للبنوك أن تقدم خدمة الخصم التلقائي و هي خصم قيمة الفواتير من الحساب بشكل مباشر.

التطبيقات و قنوات إضافية
قامت الجهات الحكومية الإتحادية و المحلية بإطلاق الكثير من التطبيقات الذكية، لتقديم الخدمات عن طريق الهاتف الذكي و أجهزة الحواسيب، و أيضا أجهزة التلفاز الذكية و كل هذه الخدمات تكون في تطبيق يسمى متجر تطبيقات حكومة الإمارات، و أيضا يوجد بعض الأماكن و القنوات يتم تقديم الخدمات فيها، و هذه الأماكن مثل مكاتب البريد و محطات المترو و محطات الوقود، حيث يمكن دفع الفواتير و إبلاغ الشرطة في حالة وقوع حوداث من خلالهم.

الروبوت و الطائرات بدون طيار
قامت دولة الإمارات باستخدام الروبوت في كثير من الأغراض، مثل العمليات الجراحية و خاصة في مجال المسالك البولية، و تم إستخدامها في مجال طب الأطفال في علاج الأطفال المصابون بالتوحد، و حكومة الدولة تنوي تشغيل طائرات بدون طيار، لتصبح بمثابة قنوات تقوم بتقديم بعض الخدمات مثل تسليم التصاريح و بطاقات الهوية و رخص القيادة.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Khaled
    2018-06-13 at 01:34

    ممكن التواصل للاهميه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *