الفضول عند الأطفال وطرق علاجه

الفضول عند الأطفال :
هناك العديد من الأشخاص الذين يملكون صفة الفضول، وهو التتبع للأشياء التي لا تخصهم، وهذه الصفة في أغلب الكبار قبل الصغار، ولكن هذه المشكلة أصبحت تتكاثر في الأطفال بطريقة مملة وهذا لأن الطفل يتدخل فيما لا يعنيه، ويتسأل في كثير من الأشياء التي لا تخصه.

فلذلك من الضروري تربية الطفل على الاحترام، ويقوم بالاستئذان قبل البدء في الحديث مع الأشخاص الكبار، ومن الضروري منحه المعلومات الكافية التي تساعده على اكتساب بعض النصائح، وهذا حتى لا يتدخل فيما لا يعنيه ويسبب الإحراج على الوالدين.

الأطفال الصغار يحتاجون لبعض التصرفات الطبيعية المسموح بها، ويكون معظمها في بعض الأوقات مهمة بالنسبة للطفل، قد يفعل الطفل بعض الحركات التي تعمل على لفت الانتباه إليه، وهذا لكي يصبح فرد له رأي في الأسرة

مفهوم الفضول:
تعريف الفضول على أنه تركيز الطفل في الأشياء التي لا تعنيه، ويريد أن يتعرف على الكثير من الأمور التي لا تتناسب مع سنه، وهذا يولد عند الطفل بصورة متزايدة، ومع هذا نريد التخلص من هذه الصفة عند الأطفال، فنعمل على الطرق التي تساعد الطفل على انتهاء تلك الفضول.

عوامل التي تساعد على ظهور الفضول عند الاطفال :
يأتي الفضول من عدة عوامل يجب على كل أم التحفظ على عدم تكرارها حتى لا يصاب الطفل بهذه الصفة، لان صفة الفضول أصبحت من أكثر الصفات السائدة بين الأطفال في تلك الأيام، وتكون من أكبر تلك العوامل هي التجاهل.

تجاهل الطفل يجعل منه طفل سيء للغاية، وهذه الحالة يستطيع أن يؤذي نفسه، ويتدخل في الكثير من الأمور التي لا تعنيه، مثل التدخل في أحاديث الكبار، والتدخل في بعض الأمور التي لا يصح أن يتحدث فيها.

الاهتمام بالأكلات التي يحب الطفل أن يتناولها في البيت، هناك الخضراوات التي تعمل على تقوية الذاكرة وجعل الطف له بنية خاصة بذاته، لا يتدخل في أمور الكبار، ولا يقوم بطرح العديد من الأسئلة التي لا تفيد.

طرق التعامل مع الأطفال:
1- التعامل مع الطفل هي مرحلة مهمة جدًا في حياة الكثير من الأمهات.

2- وهذه المرحلة هي التي تقوم بتأسيس الطفل من البداية، فمن الضروري وضعها في عين الاعتبار حتى نقوم بتكوين طفل قوي الشخصية، طفل جيد في جميع تصرفاته، حيث ظهرت صفة الفضول وحب الاستطلاع عند العديد من الأطفال.

3-  يجب أن نتعامل مع الطفل بشكل خاص جدًا حتى لا يشتبه عليه الأمر ويصير طفل سيء التعامل، وهذا من الشدة على الأطفال، فالطفل في مرحلة التعود يكون ضعيف البنية.

4- ولابد من منحة الاهتمام والحب والراحة حتى يكون طفل مهيأ للحياة الاجتماعية.

طرق علاج الطفل شديد الفضول :
1-من الضروري تعليم الطفل أن هناك أوقات مخصصة للحديث.

2-عدم التدخل في الأمور الخاصة بالكبار، والاستئذان قبل البدء في الحديث.

3-من أكثر الأشياء التي تصيب الطفل بالفضول هو تركه لمدة كبيرة بمفرده، فلهذا من الضروري على كل سيدة أن تهتم بالأوقات الخاصة بالطفل حتى لا يصاب بالفضول ومعرفة ما هي الألعاب التي يريد أن يقوم بها وتشاركه فيها.

4-استشارة الطفل في بعض أمور المنزل وهذا حتى يشعر بأن له أهمية في المنزل.

5-تعليم الطفل عند طرح سؤال على أحد ما وهو لا يمكن أن يرد يتقبل وضع الرفض، وأن هذا من حق الشخص المطروح عليه السؤال.

5-عدم الكذب على الأطفال، وإعطاءه الإجابة الصحيحة والتي تصل إلى فكره بسرعة أي إجابة سلسة.

بعض الوسائل التي تساعد على التخلص من السلوك السيء عند الأطفال :
1-تقوم الأم بمدح الطفل كثيرًا وتقوم بمحاولة تجاهل الأفعال السيئة التي يقوم بفعلها.

2-أن تقوم بمشاركة الطفل في جميع الألعاب التي يريد أن يلعب بها، وإعطائه دور البطولة.

3-مشاركة الطفل في بعض الأمور الخاصة بالمنزل، مثل أن تقومي بطرح السؤال المعتاد لطهي الطعام، وتعملي على توجيه السؤال نحو الطفل وتقومي بطهي الطعام الذي يريده.

4-اختيار الأوقات المناسبة التي يقوم الطفل بطرح الأسئلة على الوالدين، وتعليمه احترام  الوقت الخاص بين الوالدين.

5-عدم ترك أي تعليق على أفعاله السلبية ولكن توجهه للصح فقط، وعدم الضرب والإهانة يكفي التحذير الغير مهدد، فهذا يجعل منه إنسان قوي الشخصية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *