جهود وزارة التعليم لمواجهة الغياب في المملكة

هل يمكن لأي بلد أن تتقدم بدون تعليم صحيح ؟ الإجابة هي لا ، فالتعليم هو أساس نهضة البلاد و تقدمها ، و لذلك تحرص الدول المتقدمة الواعية على تطوير سبل العملية التعليمية ، كما تحرص على تواجد الطلاب في أماكنهم ليتلقنوا العلم ، و تعتبر المملكة واحدة من دول العالم التي ترى تقدمها في الاهتمام بالمناهج التعليمية و تطوير العملية التعليمية و سبل التدريس ، بالإضافة إلى ذلك فهي تهتم كثيرًا بحضور أبنائها الطلاب لفصولهم الدراسية في كافة المراحل التعليمية ، و لذلك حرصت وزارة التعليم في المملكة على فرض قوانين صارمة للحد من ظاهرة الغياب في المدارس .

 إجراءات وزارة التعليم للحد من ظاهرة الغياب في مدارس المملكة :
أولًا : أعلنت وزارة التعليم عن اتخاذها بعض الإجراءات للحد من ظاهرة الغياب في المدارس و كان رأس تلك الإجراءات قرار إنهاء خدمة قائد المدرسة إذا تم إثبات تقصيره في متابعة غياب الطلاب أو عدم متابعة و سعيه للحد من ظاهرة غياب الطلاب ، و ذلك في أي وقت خلال العام الدراسي .

ثانيًا : كما قامت الوزارة بالإعلان عن اتخاذها إجراءات ضد المدرسة التي سوف يثبت تهاونها في الاهتمام بظاهرة غياب الطلاب ، و قد يتم فرض عقوبات على المدرسة تصل إلى حد منع الإعانة السنوية لها ، و أيضًا الحرمان من التقديم على برنامج زيادة الرسوم الدراسية ، هذا بالإضافة إلى إغلاق المدرسة و سحب تراخيصها ، و إيقاف قبول الطلاب الجدد للمدرسة أو التحويل الدراسي .

ثالثًا : قامت وزارة التعليم بالتأكيد على ضرورة حصر نسب الغياب و نشرها على موقع الوزارة ، كما تم التأكيد على ضرورة إسناد وضع الاختبارات الخاصة بالطلاب خلال العام الدراسي ، و قامت الوزارة بإعفاء قادة خمس مدارس لما ثبت عنهم من تقصير و قد وصلت نسبة الغياب فيهم إلى 97% ، كما تم سحب تراخيص المدارس و غلقها .

رابعًا : قامت الوزارة بالربط بين نسبة حضور الطلاب في المدارس و سلوكهم خلال فترة الدراسية بقبولهم في الجامعات ، و هذا من أجل الحد من ظاهرة غياب الطلاب في المدارس ، و أكدت الوزارة على جميع المدارس في مختلف المراحل التعليمية بوجوب متابعة نسبة الغياب و المدرسة التي سوف تزيد فيها نسبة الغياب سوف يتم إيقافها .

خامسًا : قامت الوزارة بتوضيح إمكانية رصد الغياب بدقة من خلال نظام نور الإلكتروني ، مع مراعاة تطبيق اللائحة و الأنظمة الخاصة بهذا الأمر ، و هذا ما أشارت إليه المملكة بأنه يساهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية على أكمل وجه .

سادسًا : قد أشارت الوزارة إلى أن نسبة الغياب بين الطلاب مرتفعة في الأيام التي تلي أيام الأجازات المسموح بها ، لذلك قام وزير التعليم في المملكة بالإشادة إلى ضرورة التصدي لتلك الظاهرة و الإلتزام بالتعليمات من قبل الجهات المعنية بالأمر ، و ذلك لأن الحضور هو المؤشر على جدية الطالب في رغبة في التعليم ، و لذلك قررت الوزارة أن نقص علامة واحدة في مؤشر غياب الطلاب سوف يؤدي إلى تقليل فرصة انضمامه إلى الجامعة و خصوصًا إذا كان الغياب بدون عذر مقبول .

و أيضًا بسبب محدودية المقاعد في الكليات خاصة كليات الطب و الهندسة ، فهي من الكليات التي يصير التنافس شديد عليها من قبل الطلاب لذلك تحاول الوزارة أن تكون المقاعد لمن يستحقها فقط و هم المهتمون بتحصيل العلم ، و ترى الوزارة أن بتلك الطريقة سوف تقوم الأسرة بالضغط على الطلاب كي لا يغيبون من المدرسة لأن القبول في الجامعة أمر ضروري لكل أسرة .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *