قائمة بالدول التي تتحدث البرتغالية

- -

البرتغالية من اللغات التي إنتشرت في العديد من البلدان والتي تجمعت معا لعمل منظمة دولية للدول التي تتحدث البرتغالية، حيث إجتمع في البداية 7 دول تتحدث هذه اللغة عام 1996 وهي البرتغال والبرازيل وأنغولا وغينيا بيساو والرأس الأخضر وموزمبيق وساوتومي وبرينسيبي، وقررت هذه الدول عمل منظومة خاصة بهم، ثم إنضم للمجموعة دولة تيمور الشرقية في عام 2002، وغينيا الإستوائية وموريشيوس انضمتا عام 2006، والسنغال في عام 2008، وهناك يوم ثقافي لهذه الدول تحتفل به جميعا وهو يوم 5 مايو.

نبذة عن الدول التي تتحدث البرتغالية
1-البرتغال: تتواجد البرتغال في شبه جزيرة إيبيريا، في جنوب غرب أوربا، ويحدها من الشمال أسبانيا ومن الجنوب المحيط الأطلسي، وعاصمتها لشبونة، والعملة المتداولة بها اليورو، ويبلغ عدد السكان حوالي 10 مليون نسمة وبالإضافة للغة البرتغالية يتحدثون اللغة الميراندية.

2-البرازيل: وتعد جمهورية البرازيل الإتحادية أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية واللاتنية، والثالثة من حيث المساحة في الأمريكتين، والخامسة على مستوى العالم، وهذا بالنسبة للمساحة وعدد السكان أيضا حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 207 مليون نسمة، وتتخذ برازيليا عاصمة رسمية لها والعملة المتداولة هي ريال برازيلي، وليس لها لغات غير اللغة الأم.

3-أنغولا: تقع جمهورية أنغولا في جنوب وسط أفريقيا، يحدها من الجنوب دولة ناميبيا ومن الشمال دولة الكونغو ومن الشرق دولة زامبيا ومن الغرب المحيط الأطلنطي، وتتخذ لواندا عاصمة لها، والعملة الرسمية هي كوانزا أنغولي، وليس لها لغات أخرى غير اللغة الأم.

4-موزمبيق: هي دولة أفريقية وتقع في جنوب شرق قارة أفريقيا، وعاصمتها مابوتو، والعملة الرسمية لها متكال موزمبيقي، ويحدها من الشرق المحيط الهندي، ومن الشمال دولة تنزانيا، ومن الغرب زيمبابوي، كما أن سوازيلاند وجنوب أفريقيا يحدوها من الجنوب الغربي، ومن الشمال الشرقي تقع كل من مالاوي وزامبيا.

5-جمهورية الرأس الأخضر: وهي دولة أفريقية وتتواجد في جهة الغرب بالنسبة للسواحل الأفريقية، وعاصمتها برايا، والعملة الرسمية لها إيسكودو جزر الرأس الأخضر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 539 ألف نسمة، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر، والتي لها لغة رسمية واحدة.

6-جمهورية غينيا بيساو: تقع هذه الدولة في غرب أفريقيا، وهي تقع على المحيط الأطلسي حيث يحدها من الغرب، ومن الشمال تشترك في الحدود مع السنغال، ومن الجنوب غينيا، وعاصمتها بيساو، والعملة الرسمية هي فرانك غرب أفريقي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة، وليس لها لغات أخرى.

7-ساو تومي وبرينسيب: هي دولة أفريقية، وتقع على خط الإستواء، وهي عبارة عن جزيرتين متواجدتين في خليج غينيا، ويحدها من الشمال دولة الغابون، وعدد سكانها يقدرون بحوالي 206 ألف نسمة، وعاصمتها ساو تومي والعملة الرسمية لها مانويل بينتو دا كوستا، وليس لها لغات رسمية أخرى.

8-تيمور الشرقية: وتقع جمهورية تيمور الشرقية في قارة أسيا، حيث تقع في جنوب شرق أسيا، وهي عبارة عن مجمزعة من الجزر وهي الجزء الشرقي من جزيرة تيمور وجزيرة أوتاورو وجاكو وأوكوسي، وعاصمة تيمور الشرقية هي ديلي والعملة الرسمية الدولار الأمريكي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة، ولها بالإضافة للغة الرئيسية لغة أخرى وهي اللغة التيتومية.

9-غينيا الإستوائية: وهي من أصغر دول أفريقيا من حيث المساحة، وتحدها الكاميرون من الناحية الشمالية والغابون من جهة الشرق والجنوب وخليج غينيا من الغرب، وعاصمتها مالابو، والعملة الرسمية لها فرنك وسط أفريقي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 102 مليون نسمة، ولها لغتان رسميتان غير اللغة الأصلية وهما اللغة الأسبانية والفرنسية، وهي الدولة الأفريقية الوحيدة التي يتحدث سكانها الأسبانية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *